أخبار

الداخلية العراقية: طردنا 3000 من منتسبينا لتجاوزاتهم

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

100 سياسي وباحث عراقي في مراجعة للمسيرة السياسية
الداخلية: طردنا 3000 من منتسبينا لتجاوزاتهم

صدام : دولتكم عاجزة عن وقف قطع الرؤوس

البرلمان العراقي: لم نطلب اغلاق الشرقية والزمان

بلير: الجيش البريطاني سيبقى في العراق المدة

بوش يعارض تقسيم العراق الى 3 مناطق ذات حكم

أسامة مهدي من لندن: أكدت وزارة الداخلية أنها طردت فعلا اكثر ثلاثة الاف من منتسبي الشرطة متورطين باشكال عدة من المخالفات ضمن عملية اعادة هيكلة تشمل جميع مفاصلها وتتضمن تغييرات واسعة في صفوف الشرطة الوطنية واشارت الى ان 1600 شرطي قد قتلوا واصيبوا في مواجهات سابقة مع الارهابيين بينما انتقد رئيس لجنة الامن والدفاع في مجلس النواب العراقي هادي العامري الخطط الامنية المطبقة حاليا وخاصة في بغداد وقال انها غير دقيقة .. في وقت يشارك اكثر من مائة سياسي وباحث واكاديمي عراقي بمؤتمرعلمي في لندن يخلص الى صياغة وثيقة مراجعة نقدية للمسيرة السياسية في بلدهم منذ التاسع من نيسان (ابريل) عام 2003.

واعلن الناطق باسم وزارة الداخلية العميد عبد الكريم خلف في مؤتمر صحافي في بغداد اليوم إن التغييرات شملت قائد فرقة المغاوير اللواء رشيد فليح وقائد الشرطة الوطنية الثانية اللواء مهدي صبيح اللذين نقلا إلى مفاصل قيادية في الداخلية موضحا ان رشيد فليح اصبح وكيلا مساعدا لشؤون الاستخبارات ومهدي صبيح وكيلا مساعدا لشؤون بغداد. واشار الى انه تم الغاء مقر الفرقتين الاولى والثانية للشرطة الوطنية وربط جميع الالوية التابعه لها بقائد الشرطة الوطنية الجديد على ان تمارس مهامها الاسبوع المقبل .

واكد ان هذه التغييرات تمت بناء على أوامر رئيس الوزراء نوري المالكي ضمن خطة لإعادة تأهيل هيكلة وزارتي الدفاع والداخلية. واوضح ان الداخلية طردت أكثر من ثلاثة آلاف منتسب خلال الأسبوع الحالي طرد منهم 1228 منتسبا بأمر من وزير الداخلية بسبب ثبوت قضايا جنائية ضدهم فيما طرد الاخرون لتقصيرهم في واجباتهم في مواجهة العمليات الارهابية في محافظتي الديوانية وديالى. وقال ان الطرد كان بامر مباشر من وزير الداخلية جواد البولاني. واضاف ان الباقين طردوا لتقصير كثير في واجباتهم تجاه بعض العمليات الارهابية وبينهم ضباط برتب صغيرة فضلا عن ضباط من مستوى رفيع .

واكد خلف ان المطرودين ليست لهم أي علاقات مع فرق الموت او ارتباطات خارجية. واشار الى ان قوة حماية المنشآت هي من لديها علاقة بفرق الموت وثبت تورط العديد منها بهذه الفرق وسيتم هيكلتها وربطها مباشرة بالوزارة .

ومن جانبه كشف اللواء رشيد فليح خلال المؤتمر الصحافى نفسه عن تشكيل دائرة لمكافحة الارهاب في وزارة الداخلية ستتولى جمع المعلومات عن الارهاب وهي مرتبطة بمخابرات الداخلية. وقال ان شرطة مغاوير الداخلية قدمت حوالى 400 شهيد و1200 جريح في مواجهات مع الارهابيين .

العامري: الخطط الامنية المطبقة غير دقيقة

انتقد رئيس لجنة الامن والدفاع في مجلس النواب العراقي هادي العامري الخطط الامنية المطبقة حاليا وخاصة في بغداد وقال انها غير دقيقة. واضاف في مؤتمر صحافي عقدته لجنتا الأمن والدفاع والتربية والتعليم في المجلس ضمن خطة الدائرة الإعلامية للمجلس لعقد مؤتمرات أسبوعية دورية لكافة لجان المجلس ان الوضع الأمني في مدينة (بلد) التي شهدات اعمال قتل خلال اليومين الماضيين تحت السيطرة الأمنية مطالباً القوات الحكومية العراقية وقوات متعددة الجنسية بالسيطرة على الوضع في تلك المدينة . واشار الى ضرورة تطهير الأجهزة الأمنية في وزارتي الداخلية والدفاع من العناصر الفاسدة . واوضح إن الأجهزة الأمنية لم تبنى بأيد عراقية وانما بيد القوات المتعددة الجنسيات مؤكدا " نحن جادون في بناء القوات المسلحة على أسس سليمة لإن المؤسسات الإمنية تم بناؤها على أسس خاطئة.

وحول تمديد بقاء القوات المتعددة الجنسيات في العراق والمقرر مناقشته في مجلس النواب نهاية هذا العام الحاليقال العامري ان المجلس السياسي الوطني ناقش هذا الامر وهناك توجه عام مع التمديد ولكن بشروط لم يوضحها مشيرا الى ان نخروج القوات دون جاهزية القوات العراقية سيعرض البلد للخطر. ووصف الإجراءات الأمنية التي تقوم بها الحكومة بأنها بطيئة وغير كافية وشدد على ان الخطة الأمنية المطبّقة حالياً في بغداد غير دقيقة مشيراً إلى أنّ الخطط الأمنية لابد أن تشمل جميع أنحاء العراق. كما دعا السيد العامري إلى بناء القوات الأمنية على أسس صحيحة داعياً الشعب العراقي بكافة مكوناته إلى محاربة الإرهاب .

من جانب آخر شرح النائب علاء مكي رئيس لجنة التربية والتعليم آلية عمل اللجنة موضحاً أنّ الهدف الأساسي للجنة هو رفع وتحسين المستوى التعليمي والتربوي للطلاب والأساتذة على حد سواء وإبعاد الجامعات عن التحزّب والسياسة، والاهتمام بمراكز البحوث ونشر ثقافة حقوق الإنسان والقيام بتشريع بعض القوانين الخاصة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي. وأشار إلى مسألة هجرة الأساتذة إلى خارج العراق ووصف هذه القضية بالمأساوية. كما أكد على ضرورة تغيير المناهج الدراسية في المدارس والجامعات تغييراً ايجابياً ومفيداً.

100 سياسي وباحث عراقي في مراجعة للمسيرة السياسية

يشارك اكثر من مائة سياسي وباحث واكاديمي عراقي بمؤتمرعلمي في لندن يخلص الى صياغة وثيقة مراجعة نقدية للمسيرة السياسية في بلدهم منذ التاسع من نيسان (ابريل) عام 2003. وابلغ الدكتور علي حنوش عضو لجنة دعم الديمقراطية في العراق المنظمة للمؤتمر والتي تتخذ من لندن مركزا لنشاطها "ايلاف" ان المؤتمر العلمي الذي يعقد في لندن يومي السابع والعشرين والثامن والعشرين من الشهر الحالي فان اليوم الاول سيشهد بحث موضوع (الدولة المدنية الاتحادية والسلام الاهلي في العراق) فيما يجري في اليوم الثاني صياغة الوثيقة البرنامجية عن المرحلة السياسية منذ سقوط نظام الرئيس السابق صدام حسين .

وقد دعت اللجنة للمشاركة في المؤتمر شخصيات من بريطانيا وخارجها بالاضافة الى مشاركين آخرين يساهمون في اغناء المناقشات والبحوث المقدمة وعلى الوجه التالي :

اليوم الأول: الجلسة الصباحية .. بحوث في ورشة الدولة المدنية الاتحادية واخرى في ورشة السلام الاهلي . الجلسة المسائية : تكملة النقاش في محاور الورشتين.تتضمن محاور السلام الاهلي موضوعات الطائفية السياسية، العشائرية وهجرة الريف الى المدينة، والعوامل الخارجية، المشاكل الاقتصادية، الاجتماعية والثقافية، والميليشيات والارهاب والحوار والمصالحة الوطنية.

وتتوزع محاور الدولة المدنية الاتحادية على موضوعات: اسس بناء الدولة المدنية، والفيدرالية، والمسار السياسي بعد 9 نيسان 2003 وتفعيل دور القاعدة السياسية والاجتماعية للدولة الاتحادية ويناقش المؤتمرون في الجلسة الصباحية من اليوم الثاني افكارا عن الوثيقة البرنامجية واختيار لجنة صياغة لها، وفي الجلسة المسائية تناقش الصيغة النهائية للوثيقة البرنامجية واقرارها واعلانها .


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف