أخبار

دمشق: مشاكل المنطقة نتيجة للاحتلال الاسرائيلي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

متكي يسلم الأسد رسالة من نجاد

وقف بث قناة الشام الفضائية في سورية

سولانا يبحث في الاردن عملية السلام

دمشق: اعتبر وزير الاعلام السوري محسن بلال ان المشاكل التي تتعرض لها المنطقة هي نتيجة الاحتلال الاسرائيلي للاراضي العربية المحتلة. وجاء تاكيد بلال خلال اجتماعه اليوم مع وفد جمعية الصحافيين الاجانب المعتمدين في اسبانيا قدم خلاله الوزير السوري عرضا شاملا للاوضاع في منطقة الشرق الاوسط وموقف سوريا من الاحداث الساخنة بها.

وأكد بلال موقف بلاده تجاه تحقيق السلام العادل والشامل في الشرق الاوسط المستند الى قرارات الشرعية الدولية ومجلس الامن ذات الصلة المطالبة بانسحاب اسرائيل من الجولان المحتل حتى حدود الرابع من يونيو عام 1967 ومن باقي الاراضي اللبنانية واقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس. واوضح الوزير السوري ان سوريا شاركت في مؤتمر مدريد عام 1991 انطلاقا من سعيها الى تحقيق السلام في المنطقة بينما اسرائيل هي التي رفضت مرجعية مدريد وتضع العراقيل امام عملية السلام. واشار الى انه يمكن للاتحاد الاوروبي ان يلعب دورا اكثر فعالية و ايجابية من اجل تحقيق السلام عبر الضغط على اسرائيل من اجل الانصياع للشرعية الدولية واستئناف عملية السلام .

ونوه بلال بالدور الذى تلعبه اسبانيا في هذا المجال في اشارة الى تصريحات وزير الخارجية الاسباني ميغيل انخيل موراتينوس التي دعا فيها الى عقد مؤتمر دولي جديد لاحلال السلام في المنطقة. واكد بلال ان مستقبل الشرق الاوسط تحدده شعوب المنطقة ولا يمكن للقوى الكبرى ان تفرض اي صيغة ترفضها هذه الشعوب مشيرا الى ان مشروع الشرق الاوسط الكبير هو مجرد حلم امريكي غير قابل للتحقيق.

وقال الوزير السوري ردا على سوءال حول العلاقات السورية اللبنانية ان هذه العلاقات تقوم على روابط اخوية وتاريخية قديمة عززتها الصلات العائلية ولن تستطيع اي ظروف ان تنال منها. واوضح بلال ان سوريا دخلت الى لبنان بطلب من الحكومة اللبنانية من اجل اخماد الحرب الاهلية ونجحت في ذلك "لكننا نشهد اليوم ان العديد من القوى العالمية تتدخل في الشوءون الداخلية اللبنانية" منوها بدور المقاومة اللبنانية في مواجهة الاعتداءات الاسرائيلية المتواصلة ضد لبنان. وحول الاوضاع في العراق قال وزير الاعلام السوري ان العلاقات السورية العراقية جيدة وان بلاده ترفض وتدين الاعمال الارهابية التي تستهدف المدنيين الابرياء في العراق. واكد ان سوريا عززت اجراءاتها الامنية ومراقبتها للحدود المشتركة مع العراق بالرغم من غياب التعاون من الجانب الاخر على الحدود من اجل منع التسلل بالاتجاهين واحباط محاولات ارتكاب عمليات ارهابية داخل سوريا. ووصف الوزير بلال علاقات سوريا مع اسبانيا بانها ممتازة وتقوم على قواسم مشتركة تجمع البلدين وكذلك العلاقات السورية الايطالية.

وحول علاقات سوريا مع ايران قال وزير الاعلام السوري ان العلاقات بين البلدين قوية في جميع المجالات وهي ليست جديدة وقد تعززت من خلال التعاون الثنائي وزيادة التنسيق بين البلدين في الميادين السياسية والاقتصادية. وفي المجال الاعلامي السوري قال بلال ان وزارته وضعت خطة متكاملة لتطوير الاعلام في جميع الميادين والوسائل العصرية بالشراكة مع القطاع الخاص من اجل الارتقاء بالاعلام السوري لمواكبة التطورات الاعلامية العالمية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف