أخبار

أول مسلم بالكونغرس ينتقد حماس ويؤيد السلام

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: في أول حدث من نوعه في التاريخ السياسي الأميركي، انتخب المقترعون في ولاية مينيسوتا أول نائب مسلم في الكونغرس الأميركي. فقد نجح المشرع في ولاية مينيسوتا والمحامي المتدرب، كيث إليسون، الثلاثاء في هزيمة اثنين من المرشحين عن الدائرة الانتخابية الخامسة في الولاية، والتي تقع في منطقة مينابوليس.

ويشكل انتخابه جزءاً من الموجة الديمقراطية التي تمكنت من السيطرة على مجلس النواب وسحبها من الجمهوريين.

وحصل إليسون على 56 في المائة من الأصوات، فهزم المرشح الجمهوي ألآن فاين ومرشح حزب الاستقلال تامي لي، والذين حصل كل منهما على 21 في المائة من الأصوات، فيما حصل مرشح حزب الخضر على 2 في المائة فقط. وبلغة الأرقام والأصوات، حصل إليسون على 135519 صوتاً، فيما حصل فاين على 51896 صوتاً، بينما حصل لي على 51250 صوتاً.

كذلك يعتبر إليسون أول أميركي من أصل أفريقي من ولاية مينيسوتا ينتخب للكونغرس. ودخل إليسون الانتخابات مرشحاً عن العمال المزارعين الديمقراطيين في دائرة تعتبر محافظة بشكل عام.

وتعكس وجهة نظر إليسون المُثل الديمقراطية، فقد عارض الحرب على العراق، وطالب بانسحاب القوات الأمريكية فوراً من هناك، بحسب ما ذكره في موقعه على شبكة الإنترنت. وقال: "لقد عارضت الحرب قبل أن تبدأ، وكنت معارضاً لهذه الحرب عندما بدأت، وأنا المرشح الوحيد الذي يدعو لانسحاب فوري للقوات (من العراق.)"

وفيما يتعلق برسالته باعتباره مسلماً، قال إليسون "إن الناس يستمدون القوة والشجاعة الأخلاقية من تنوع التقاليد والأعراف الدينية." وأوضح قائلاً: "معتقداتي جاءت من كل من الكاثوليكية والإسلام.. فقد نشأت كاثوليكياً وتحولت إلى الإسلام لاحقاً، عندما التحقت بجامعة واين الحكومية.. لقد ألهمتني رسالة القرآن بالحب الإلهي والتوجيهات العميقة للدين في حياتي كل يوم." أما موقفه من الصراع العربي الإسرائيلي فيتلخص في تأييده لحل الدولتين وخارطة الطريق، كما أنه ينتقد حركة حماس. وقال إليسون على موقعه على الإنترنت: "السلام ضروري للشعبين الفلسطيني والإسرائيلي، وأنا أؤيد حركات السلام في إسرائيل وفي المنطقة."

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف