أخبار

نيوزلندا تلاحق رئيس الأركان الإسرائيلي السابق

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أسامة العيسة من القدس: كشفت مصادر إسرائيلية، عن صدور مذكرة اعتقال في نيوزلندا بحق الجنرال موشيه يعلون، رئيس هيئة الأركان الإسرائيلية السابق، للاشتباه بارتكابه جرائم الحرب، تم إلغاؤها بعد تدخل وزارة الخارجية الإسرائيلية. والحديث يدور عن تورط يعلون في عملية اغتيال الشيخ صلاح شحادة القائد العام السابق لكتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، الذي اغتيل بعد قصف منزله بحي الدرج في مدينة غزة عام 2002 بقنبلة زنتها طن مما أدى إلى مقتل شحادة و14 مدنيا.

ونفذت العملية بمصادقة يعلون، الذي شغل منصب رئيس هيئة الأركان في حين كان الجنرال دان حالوتس، رئيس الأركان الإسرائيلي الحالي قائدا لسلاح الطيران. وأصدرت وزارة العدل في نيوزلندا، أمرا يوم أول من أمس الثلاثاء باعتقال يعلون، اثر قضية رفعتها منظمات حقوقية محلية ودولية تلاحق يعلون واخرين من القادة العسكريين الإسرائيليين باعتبارهم مجرمي حرب.

وبعد صدور أمر اعتقال يعلون، تدخلت وزارة الخارجية الإسرائيلية لدى نظيرتها النيوزلندية، وتلقت تأكيدا من السفارة الإسرائيلية في نيوزلندا يفيد بإلغاء أمر الاعتقال. وكانت العلاقات بين إسرائيل ونيوزلندا شهدت توترا خلال العامين الماضيين، خصوصا بعد توقيف عميلين للموساد في نيوزلندا، دخلوها بشكل غير قانوني وبجوازات نيوزلندية مزورة. وكان وزير الدفاع السابق ووزير المواصلات الإسرائيلي الحالي شاؤول موفاز، واللواء دورون الموغ تهربا من اتهامات بارتكابهما جرائم حرب لاحقتهما في بريطانيا خلال العامين الماضيين.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف