أخبار

الاميركيون يؤيدون تطبيق توصيات تقرير بيكر

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: اظهر استطلاع للرأي نشرته صحيفة "يو اس ايه توداي" اليوم ان غالبية من الاميركيين ترغب في تطبيق ابرز توصيات لجنة بيكر لكنها تعتقد ان ادارة بوش لن تطبقها للخروج من المستنقع العراقي.وافاد هذا الاستطلاع ان 74% من الاميركيين يريدون انسحاب غالبية الوحدات المقاتلة الاميركية من العراق بحلول اذار/مارس 2008 كما اوصت مجموعة الدراسات التي يترأسها وزير الخارجية الاسبق جيمس بيكر والتي سلمت تقريرها في 6 كانون الاول/ديسمبر الى الرئيس الاميركي جورج بوش.

ومن جانب اخر، عبر 71% من الاشخاص الذين استطلعت آراؤهم عن اعتقادهم بان على الولايات المتحدة اقامة حوار مع ايران وسوريا، فيما اعتبر 76% ان على واشنطن الاهتمام بملف النزاع الاسرائيلي-الفلسطيني، وهما توصيتان اخريان للجنة.لكن وبحسب معهد غالوب الذي اجرى الاستطلاع فان 54% من الاميركيين يعتقدون ان ادارة بوش لن تطبق التوصيات الرئيسية للجنة بيكر. وتوقع 18% فقط عودة الجنود الاميركيين خلال السنة.

وعبر اقل من اميركي من اصل خمسة عن ثقة "كبرى" بالرئيس الاميركي جورج بوش لاتخاذ القرارات الصائبة حول الوجود الاميركي في العراق.

ورأى 64% من الاشخاص ان كلفة الحرب في العراق تتجاوز فوائدها. واعتبر 16% فقط منهم ان الولايات المتحدة تكسب الحرب فيما اكد 61% ان بلادهم لن تكسب الحرب. وحول عواقب الحرب اعتبر 42% من الاميركيين ان الوضع في الشرق الاوسط سيتدهور فيما رأى 60% ان صورة الولايات المتحدة في العالم ستتدهور بسبب النزاع في العراق.

واجري الاستطلاع بين 8 و 10 كانون الاول/ديسمبر على عينة من 1009 اشخاص مع هامش خطأ يبلغ ثلاث نقاط.واظهر استطلاع اخر للرأي ان 60% من الاميركيين يؤيدون تطبيق توصيات تقرير بيكر. واعلن 69% من الذي سئلوا رأيهم انهم مع الحوار بين واشنطن وطهران ودمشق ولكن 57% منهم يعتقدون ان ادارة بوش لن تنفذ التوصيات الرئيسية في تقرير بيكر.

واجري هذا الاستطلاع من السادس الى العاشر من كانون الاول/ديسمبر على شريحة من 1502 شخصا مع هامش خطأ يبلغ اربع نقاط.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف