أخبار

واشنطن تؤكد دعمها لعباس وتؤيد الدعوة لاجراء انتخابات مبكرة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

مسؤول فلسطيني: بلير وعد عباس بتحرك لإحياء عملية السلام واشنطن: دافعت الولايات المتحدة الاثنين عن حق الرئيس الفلسطيني محمود عباس في الدعوة الى اجراء انتخابات مبكرة بالرغم من الالتباس حول شرعية هذه الدعوة ومع تجديدها التأكيد على" دعم الرئيس الفلسطيني المعتدل".وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية شون ماكورماك ان "الرئيس عباس يقوم بما يمكنه القيام به ويتخذ القرارات التي يعتبرها حكيمة في محاولة لتهدئة الوضع".

واضاف "هو يعرف ان رغبة الفلسطينيين هي في الانتهاء من هذا الوضع. ويعرف اذن الاجراءات التي يعتبرها من صلاحياته للخروج من هذا المأزق السياسي".واوضح "لا اريد ان اتحول الى خبير في الدستور الفلسطيني لكن وحسب ما اعرفه فان القانون الاساسي لا يمنع ذلك. هذا الامر غير وارد بالتحديد (في القانون الاساسي) ولكنه ليس ممنوعا". وقال المتحدث الاميركي ايضا "يعود الى الفلسطينيين امر تفسير قوانينهم الخاصة".

وجدد التأكيد على رغبة الولايات المتحدة في دعم عباس وتعزيز المؤسسات الفلسطينيية خصوصا الاجهزة الامنية التي تأتمر باوامر الرئيس.واوضح ان الادارة الاميركية تسعى للحصول من الكونغرس على مساعدة بعشرات ملايين الدولارات لتقديم تجهيزات "غير قتالية" لقوات الامن الفلسطينية التي تخضع لسلطة الرئيس عباس.واشار الى ان هذه الاموال ستقتطع خصوصا من اموال مخصصة لبرامج اخرى.

وكان عباس دعا السبت الى اجراء انتخابات رئاسية وتشريعية مبكرة ولكن رئيس الوزراء اسماعيل هنية اعلن ان مثل هذه الانتخابات هي "غير دستورية".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف