أخبار

حماس : موقف بوش مجحف بحق القضية الفلسطينية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

غزة: اكد ناطق باسم حركة المقاومة الاسلامية (حماس) اليوم الاربعاء ردا على خطاب الرئيس الاميركي جورج بوش عن حالة الاتحاد ان الموقف الاميركي "مجحف بحق القضية الفسلطينية" ودعا الولايات المتحدة الى عدم معاقبة الشعب الفلسطيني "لممارسته العملية الديموقراطية".وصرح مشير المصري العضو في المجلس التشريعي المنتخب ان "هذا الموقف مجحف بحق القضية الفلسطينية واميركا والمجتمع الدولي مطالب بان يعيد النظر بنظرة منصفة للقضية الفلسطينية والا يعاقب الشعب الفلسطيني بسبب ممارسته للعملية الديموقراطية والانتخابية".

ودعا الرئيس الاميركي مساء الثلاثاء حركة حماس التي فازت في الانتخابات الفلسطينية الاسبوع الماضي الى نزع اسلحتها ونبذ "الارهاب" والاعتراف باسرائيل.وقال بوش ان "الشعب الفلسطيني صوت في الانتخابات والآن يتوجب على قادة حماس ان يعترفوا باسرائيل وان ينزعوا اسلحتهم وان يبتعدوا عن الارهاب والعمل من اجل سلام دائم".

واكد مشير المصري ان "هذا الموقف الاميركي موقف قديم جديد ويكشف مدى الانحياز الى اسرائيل ومدى الابتزاز لشعب الفلسطيني ويظهر التجاهل الحقيقي للواقع الفلسطيني من خلال الكيل بمكيالين".وقال ان "حماس تؤكد على انها تمد جسر الثقة والتعامل الحضاري مع كافة الاطراف الدولية البعيدة عن اي شروط مسبقة لان اي شروط ستفشل اي تقدم في الاتجاه الصحيح".

واوضح المصري "نعتقد ان هذا الاسلوب جرب كثيرا وهو يدفع باتجاه الضغط والتوتر والمطلوب الدفع باتجاه الاستقرار في المنطقة امام الصورة الحضارية التي ابداها شعبنا الفلسطيني".واكد ان "التضييق على الشعب الفلسطيني سيخلق حالة من التوتر ولن يستفيد احد من ذلك سيكون الجميح خاسر". واضاف "نحن نرفض اي شروط تملي على شعبنا الفلسطيني في حماس ستمتد شرعيتها من الشعب الفلسطيني وعلى الجميع ان يحترم الارادة الفلسطينية ونتائج الانتخابات وان يبني جسور العلاقة للتوصل الى تفهمات تخدم المنطقة برمتها".

من جهته، قال ناطق باسم حماس سامي ابو زهري ان "تصريحات بوش تأكيد على الموقف الاميركي المنحاز للاحتلال الاسرائيلي. نحن في حماس نؤكد تمسكنا بموقفنا ومبدئنا وحقوق شعبنا الفلسطيني، فالمقاومة هي امر طبيعي لانها تمثل حالة الدفاع عن النفس في مواجهة العدوان والاحتلال".وحول الاعتراف باسرائيل، دعا ابو زهري الى "ضغط دولي على الاحتلال ليعترف بحقوق شعبنا الفلسطيني وليس الضغط على الضحية للاعتراف بالاحتلال".

وتابع ان "تصريحات بوش تأتي في سياق استمرار الضغوط على الحركة بهدف ابتزازها وتغيير مواقفها والتنازل عن حقوق شعبنا"، مؤكدا ان "هذه الضغوط لا تقلقنا ولن تؤدي بأي حال من الاحوال الى اي تغير في مواقف الحركة".واضاف "نحن نرفض اي شروط تملى على شعبنا الفلسطيني وحماس تستمد شرعيتها من الشعب الفلسطيني وعلى الجميع ان يحترم الارادة الفلسطينية ونتائج الانتخابات".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف