أخبار

إجراءات أمنية مشددة في كربلاء

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مقتل 18 في أعمال عنف متفرقة في منطقة بغداد وشمالها
إجراءات أمنية مشددة في كربلاء بمناسبة أربعين الإمام الحسين

بغداد: اعلنت الشرطة العراقية في مدينة كربلاء اليوم الاحد انها اتخذت اجراءات امنية مشددة بمناسبة اربعين الامام الحسين بغية تفادي وقوع اعمال "ارهابية" خلال احياء الذكرى التي تبلغ ذروتها في 21 من الشهر الحالي، فيمااعلنت مصادر امنية عراقية ان 18 شخصا قتلوا في العراق في اعمال عنف متفرقة مساء السبت وصباح اليوم الاحد بينما عثر على جثتي ضابطين في جهاز المخابرات الجديد في غرب بغداد.

.

وقال العميد رزاق عبد علي الطائي قائد شرطة كربلاء (110 كم جنوب) في بيان ان "اجراءات امنية مشددة تندرج في اطار خطة استقبال زيارة الاربعين تم اتخاذها بهدف حماية زوار المدينة (...) وتفادي وقوع اعمال ارهابية".واضاف "شكلنا لجنة خاصة من الضباط تتولى تنظيم دخول المواكب الحسينية من المحافظات الى كربلاء بعد الحصول على الموافقات والكفالات الاصولية والقانونية (...) اضافة الى ضمان الحماية لمحطات الوقود والمياه خشية استخدامها لاغراض ارهابية".

ودعا الى "المزيد من التعاون لافشال مخططات الارهابيين"، محذرا اصحاب الفنادق من "ايواء الوافدين بمختلف جنسياتهم بدون موافقة رسمية". كما حذر من "تناول الاطعمة خارج نطاق المواكب الحسينية خوفا من دس السم للزائرين".

الى ذلك، طالب بيان للشرطة تم توزيعه في المدينة رجال الدين وخطباء المساجد والوجهاء "بحض المواطنين على الوحدة الوطنية وعدم اثارة النعرات الطائفية خلال مراسم الزيارة ورص الصفوف من اجل تفويت الفرصة".وكان خمسة اشخاص قتلوا في 25 شباط/فبراير الماضي في انفجار سيارة مفخخة في احدى اسواق كربلاء وسط اجواء من التوتر بين الشيعة والسنة اثر تفجير مرقد شيعي في سامراء وما تبعها من اعمال ثأرية ادت الى قتل مئات الاشخاص.


أعمال عنف متفرقة
وفي بعقوبة (60 كلم شمال شرق بغداد)، قتل ثلاثة عراقيين في انفجار لغم ارضي في منطقة مندلي (120 كلم شرق بعقوبة) وقالت الشرطة ان اللغم من مخلفات الحرب العراقية الايرانية وقد اودى بحياة ثلاثة من رعاة الماشية".
كما قتل شخص اخر في منطقة المقدادية (45 كلم شمال شرق بعقوبة) عندما اطلق مجهولون النار عليه في مقهى وسط المدينة. وافادت الشرطه ان "القتيل صاحب مطعم للمأكولات الشعبية واسباب مقتله غير معروفة".
واصيب النقيب جبار عبود من قيادة الشرطة وسائقه بجروح مختلفة عندما اطلق مسلحون مجهولون النار عليهما صباح اليوم على الطريق العام لمنطقة المرادية.
وفي المحمودية (30 كم جنوب)، اطلق مسلحون النار على الرائد في الشرطة صباح محمد الجنابي فاردوه قتيلا بينما كان يهم بمغادرة منزله متوجها الى مقر عمله في الاسكندرية (60 كم جنوب) حيث يتولى مسؤولية بطاقات السكن في الشرطة هناك، وفقا لمتحدث اعلامي في شرطة بابل.
وكان مصدر في وزارة الداخلية اعلن في وقت سابق ان "عبوة ناسفة انفجرت لدى مرور دورية اميركية في غرب بغداد ما ادى الى مقتل ستة مدنيين وجرح 13 اخرين".
واوضح ان "الانفجار وقع حوالى الساعة 00،10 بالتوقيت المحلي (00،07 ت غ) بالقرب من مسجد ابن تيمية (ام الطبول سابقا) غرب بغداد".
واضاف المصدر ان "ثلاثة اشخاص قتلوا في حي البياع جنوب بغداد صباح اليوم (الاحد) بعد ان اطلق مسلحون مجهولون النار عليهم".
واضاف ان "مدنيين قتلا واصيب ستة اخرون بجروح اثر سقوط قذيفة هاون في منطقة العلاوي وسط بغداد عند الساعة الثامنة" (00،5 تغ).
واصيب خمسة من عناصر الجيش العراقي في انفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية في حي المستنصرية وسط بغداد صباح اليوم. كما اصيب مدنيان بجروح اثر سقوط قذيفة هاون في حي جميلة (شرق) صباح اليوم.
الى ذلك قال المصدر نفسه ان "الشرطة عثرت مساء امس (السبت) على جثتي ضابطين في جهاز المخابرات الجديد قتلا باطلاق نار داخل سيارتهما في حي الجامعة غرب بغداد".
وفي منطقة الضلوعية (75 كلم شمال)، اكد مصدر في الشرطة "مقتل شخصين بينهما ضابط شرطة باطلاق نار من قبل مسلحين مجهولين". واوضح ان "الضابط كان في طريقه الى العمل عندما فتح مسلحون النار عليه ثم لاذوا بالفرار صباح اليوم".
وفي منطقة الدورة جنوب بغداد، جرح اثنان من عناصر الشرطة في انفجار عبوة ناسفة عند مرور دوريتهم، حسبما افاد مصدر امني عراقي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف