أخبار

أميركا لا تستبعد شن هجمات وقائية وتحذر من إيران

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


واشنطن: ذكرت وثيقة نشرها البيت الابيض اليوم الخميس أن الولايات المتحدة مستعدة رغم وضعها في العراق، لشن هجمات "وقائية" ضد كل من يهددها وتعتبر إيران الدولة التي تطرح أكبر تحد. وقالت الوثيقة الاستراتيجية للأمن القومي للبيت الابيض "إذا دعت الحاجة (...) لا نستبعد اللجوء الى القوة قبل وقوع هجوم حتى وان كنا نجهل المكان والزمان الذي سيشن فيه العدو الهجوم".

وفي الوثيقة التي تقع في 49 صفحة وتنشر اليوم الخميس وصفت إدارة بوش التعاون الدولي لتبديد الأزمات بأنه أولوية "خصوصا مع أقدم وأقرب أصدقائنا وحلفائنا". وتتحدث الوثيقة عن كوريا الشمالية وروسيا والصين ايضا وتدعو بكين الى "التحرك بمسؤولية" و"القيام بالخيارات الاستراتيجية الجيدة لشعبها"، حسب هذه الاستراتيجية التي بدأت الولايات المتحدة تطبيقها منذ 2002 .

وكانت إدارة بوش اكدت حقها في شن هجوم وقائي في الوثيقة السابقة للاستراتيجية الوطنية. وجاء في الوثيقة الجديدة أن "مكانة الوقاية في استراتيجيتنا للأمن القومي لم تتغير".

وكانت صحيفة "واشنطن بوست" قالت إن هذه الاستراتيجية التي سيعرضها مستشار البيت الأبيض للأمن القومي ستيفن هادلي "تستخدم دليلا للوكالات والمسؤولين الذين يضعون استراتيجيات تطبق في المجالات العسكري والدبلوماسي وغيرهما". وقال هادلي للصحيفة "انه ليس تغييرا في الاستراتيجية بل عرض لما وصلنا اليه في هذه الاستراتيجية وفي مواجهة الحوادث التي جرت".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف