أخبار

واشنطن لاستصدار قرار أممي بشأن النووي الإيراني

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: صرح ديبلوماسيون في الأمم المتحدة بأن وزراء خارجية الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن يتباحثون على صيغة لبيان يصدره المجلس بشأن الملف الإيراني. فبعد أسبوعين من التباحث حول استصدار بيان من المجلس لم تتمكن الدول الغربية الثلاث الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا من الحصول على موافقة روسيا والصين على صيغة البيان المقترح.

ويدعو البيان المقترح إيران إلى وقف أنشطتها المتعلقة بتخصيب اليورانيوم بينما تخشى روسيا والصين من أن يؤدي إشراك مجلس الأمن في الملف النووي الإيراني إلى احتمال فرض عقوبات على إيران وربما اتخاذ إجراء عسكري ضدها.

من جهة أخرى، أعربت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس على ضرورة إصدار بيان رئاسي من مجلس الأمن الدولي بخصوص الملف النووي الإيراني. كما أعربت رايس عن استعداد واشنطن للتباحث مع إيران بشأن الوضع في العراق.

غير أن ديبلوماسيين في الأمم المتحدة يقولون إنه إذا طالت المباحثات دون اتفاق فإن بريطانيا وفرنسا ستنظران في أمر تحويل البيان إلى مشروع قرار وعرضه على المجلس ليكون ذلك بمثابة تحد لروسيا والصين. ويذكر أن أي بيان يصدره مجلس الأمن يحتاج إلى موافقة جميع الدول الأعضاء أما القرار فيحتاج إلى موافقة تسعة أعضاء على الأقل شريطة ألا يستعمل ضده حق الفيتو.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف