أخبار

اجتماعات غير رسمية حول الملف النووي الإيراني

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك



نيويورك: عقد اعضاء مجلس الامن الدولي الاثنين عدة اجتماعات غير رسمية حول الملف النووي الايراني في محاولة للخروج من المأزق حول اعلان رئاسي يتم الاعداد له منذ حوالي ثلاثة اسابيع، حسب ما اعلن دبلوماسيون. وعقد سفراء الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن (الولايات المتحدة والصين روسيا وبريطانيا وفرنسا) اجتماعين واحد في الصباح واخر بعد الظهر. واجروا بين الاجتماعين مشاورات مع زملائهم العشر الاخرين غير الدائمي العضوية في مجلس الامن لاطلاعهم على التقدم الذي حققوه خلال محادثاتهم.

وبعد انتهاء الاجتماع، قال سفير اليابان كينزو اوشيما للصحافيين ان الخلافات لا تزال قائمة ولم يتم تخطيها بعد ولكنه رفض وصف الوضع ب"المأزق". واضاف "لا ارى انه من المناسب الكلام عن مأزق" مضيفا ان "المحادثات سوف تتواصل وان الامر ليس سهلا".

واعرب اوشيما عن شكه حيال امكانية التوصل الى اتفاق في الامم المتحدة قبل الاجتماع المقرر الخميس في برلين بين وزراء خارجية الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن والمانيا. وقال "في حال اجتمعوا الخميس في برلين، يمكننا ان نعتبر على ما يبدو انه لن يكون هناك اتفاق قبل ذلك وهذا الامر ليس سهلا".

ومن المتوقع ان يناقش وزراء الخارجية الستة في برلين الخطوات الواجب اتخاذها ردا على رفض ايران الانصياع لمطالب الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن تخصيب اليورانيوم.

ويسعى مجلس الامن منذ نحو اسبوعين الى الاتفاق على مشروع قرار بشأن ايران الا ان الخلافات بين روسيا والصين من جهة والدول الغربية من جهة ثانية تحول دون ذلك. وتدعو الولايات المتحدة الى موقف متشدد من ايران مدعومة من بريطانيا وفرنسا والمانيا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف