أخبار

المحادثات بين إيران والولايات المتحدة ستجري في بغداد

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك




طهران: صرح القائم بالاعمال الايراني في العراق حسن كاظمي قمي في حديث نشرته صحيفة "ايران" اليومية الحكومية اليوم الثلاثاء ان المحادثات بين ايران والولايات المتحدة ستجري في بغداد بمشاركة الجانب العراقي.وقال كاظمي قمي "حاليا تم الاتفاق على اجراء هذه المفاوضات في بغداد بمشاركة الجانب العراقي وان تتناول العراق كموضوع اول وتتسم بالشفافية".واضاف ان مواصلة المفاوضات "ستكون مرتبطة بالنتائج التي يتم التوصل اليها".
ونفى المسؤول الايراني المعلومات التي نشرتها الصحف حول ارجاء هذه المفاوضات. وقال "لم يحدد اي موعد (للمفاوضات) ليتم ارجاؤه".
وتابع ان "النقطة المشتركة بين ايران والولايات المتحدة هي ان البلدين يعتقدان ان الحكومة العراقية يجب ان تشكل في اسرع وقت ممكن ويصران على حكومة وحدة وطنية".

لكن القائم باعمال ايران قال ان طهران ترى ان الاحزاب الشيعية التي فازت في الانتخابات يجب ان يكون لها دور مهيمن في الحكومة المقبلة بينما يشدد الاميركيون على اتفاق سياسي بين السنة والشيعة والاكراد لتشكيل الفريق الحكومي المقبل.وكان وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي صرح الخميس ان "مكان وموعد اللقاء وفريق المفاوضين" لم تقرر بعد.واكدت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الجمعة انها "مقتنعة" بان مفاوضات مباشرة ستجرى مع ايران في العراق بدون تحديد موعد لذلك.وكانت العلاقات الدبلوماسية بين واشنطن وطهران قطعت في 1980 بعد الثورة الاسلامية في 1979.
وتصاعد التوتر في الاشهر الاخيرة بين البلدين حول البرنامج النووي الايراني اذ تشتبه واشنطن بان طهران تريد تطوير اسلحة نووية تحت غطاء برنامج نووي مدني.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف