أخبار

حسم رئاسة العراق لطالباني

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أسامة مهدي من لندن: أعلن في بغداد الليلة عن اتفاق القوى السياسية العراقية على تجديد ولاية الرئيس العراقي جلال طالباني لرئاسة البلاد خلال الاربع سنوات المقبلة وهي ثاني عقدة تحل على طريق الاتفاق على الرئاسيات الثلاث بعد الاتفاق على ان يتولى رئاسة مجلس النواب طارق الهاشمي رئيس الحزب الاسلامي عضو جبهة التوافق السنية فيما تبقى مشكلة المرشح لتشكيل الحكومة الجديدة مثار نقاشات بين الائتلاف الشيعي الذي رشح ابراهيم الجعفري رئيس الحكومة الجديد للمنصب وقوى داخله وخارجه .

فقد أكد الأمين العام للحزب الإسلامي العراقي طارق الهاشمي أن قضية رئاسة الجمهورية قد حسمت لصالح كتلة التحالف الكردستاني التي رشحت طالباني للمنصب واضاف بأن قادة جبهة التوافق اجتمعوا مع قياديي التحالف وتم الاتفاق على التجديد للرئيس طالباني لولاية ثانية تستمر اربعة سنوات مشددا في تصريح لقناة الحرة على انه لن تكون هنالك أية مواقف جديدة بهذا الشأن خاصة وان بقية الكتل السياسية لااعتراض علها على هذا الامر . ونفى الهاشمي ان تكون جبهة التوافق قد طالبت بمنصب رئيس الجمهورية نافيا التصريحات الأخيرة لاياد السامرائي عضو جبهة التوافق حول تقديم مرشح لرئاسة الجمهورية غير طالباني .

وقد تقدم الرئيس العراقي اليوم بتعازيه للهاشمي بأغتيال شقيقه المهندس محمود امس من قبل مسلحين مجهولين .
وقال بيان صحافي رئاسي ارسل الى "ايلاف" اليوم ان طالباني بعث برسالة تعزية الى الهاشمي قال فيها "ببالغ السخط و الاستنكار تلقيت خبر استشهاد شقيقكم على أيدي الغادرين الجبناء، و إنا إذ أشارككم الحزن و الأسى، أرجو لكم الصبر و السلوان، و أدعو الله سبحانه و تعالى أن يسكن الشهيد فسيح جناته، و يحفظكم عن كل مكروه و يمد في عمركم لخدمة الشعب و السلام و الإسلام. فأكون شاكراً لو تفضلتم بإبلاغ تعازيّي القلبية إلى عائلتكم الكريمة . إنا لله و إنا إليه راجعون" .

وعلمت "ايلاف" ان القوى السياسية قد اتفقت ايضا على اختيار طارق الهاشمي رئيسا لمجلس النواب الجديد لدى استئناف جلساته الاثنين المقبل بعد شهر من التوقف بسبب الازمة السياسية في البلاد حول تشكيل الحكومة . وقالت مصادر مطلعة انه سيتم خلال الجلسة نفسها اختيار نائبين لرئيس مجلس النواب يعتقد ان احدهما سيكون عارف طيفور عضو قيادة الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني والثاني من القائمة العراقية بزعامة رئيس الوزراء السابق اياد علاوي لم يتم الاتفاق عليه بعد .
وفي هذه الاثناء وصل الى مدينة اربيل عاصمة اقليم كردستان العراق نائب رئيس الجمهورية القيادي في المجلس الاعلى للثورة الاسلامية عادل عبد المهدي على راس وفد من الائتلاف لاجراء مباحثات مع مسعود البارزاني تتعلق بتشكيل الحكومة ومرشح الائتلاف لرئاستها .

ومن جهته قال جواد المالكي عضو مجلس النواب عن قائمة الائتلاف اليوم الجمعة إن إجتماعا عقد اليوم بين الائتلاف والرئيس جلال الطالباني ورئيس مجلس النواب الأكبر سنا عدنان الباجة جي لمناقشة تفاصيل جلسة البرلمان المقررة أن تعقد يوم الإئنين المقبل وكذلك المناصب الرئاسية . وقال المالكي نائب زعيم حزب الدعوة ابراهيم الجعفري في تصريح لوكالة انباء أصوات " ان الامور تبدو محسومة حيث رئاسة البرلمان للعرب السنة (44 مقعدا) والجمهورية للاكراد (55 مقعدا). "

وإشارالقيادي الشيعي ضمنا الى إحتمال تغيير الائتلاف العراقي وله 128 مقعدا من مجموع مقاعد مجلس النواب البالغة 275 مقعدا لمرشحه لمنصب رئيس الوزراء بقوله " إذا قمنا بتغيير الجعفري فالجهة التي رشحته لتولي رئاسة الوزراء "أي حزب الدعوة" سيكون من حقها ترشيح البديل." مشددا على عدم إحتمالية ترشيح عادل عبد المهدي للمنصب بأعتباره أخذ نصيبه في المرة الاولى ولم يحصل على ما يكفي لترشحه لرئاسة الحكومة ولكون الجعفري تم ترشحه بالتصويت." وكان الائتلاف قد إختار مطلع شباط (فبراير) الماضي مرشحه لرئاسة الحكومة عن طريق تصويت أعضائه، وحسم الامر لصالح الجعفري ضد عادل عبد المهدي بفارق صوت واحد .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف