أخبار

مبادرة أممية لاعادة الوحدة الوطنية الى العراق

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


أسامة مهدي من لندن: انتهت في بغداد اجتماعات لمنظمات المجتمع المدني حول مبادرة ممثلية الامم المتحدة في بغداد لاعادة الوحدة الوطنية الى العراق بأتخاذ قرار لعقد مؤتمر موسع اواخر الشهر المقبل سيكون الاول من نوعه تحت شعار "من أجل بغداد السلام والمحبة" تشارك فيه جميع الفعاليات الوطنية والاجتماعية والدينية والسياسية بهدف تفعيل المبادرة وتحويلها الى واقع فعلي لنشر السلام وأعادة الوحدة الوطنية الى ما كانت عليه بعدما شابها الخطر وتحولت احياء في بغداد الى مناطق أشباح وازدادت عمليات القتل والتهجير القسري الامر الذي ينذر بوقوع كارثة انسانية تؤدي الى تفكيك المجتمع المدني العراقي الواحد .

وقال محمد خورشيد الأمين العام لمؤسسة دار السلام العامة لمنظمات المجتمع المدني في العراق في كلمة له ان هذه الاجتماعات التمهيدية والمهمة تعقد لمناقشة محاور المبادرة التي طرحتها ممثلية ألأمم المتحدة وتبنتها المؤسسة في خطوة أولى نحو تحقيق السلام بين العراقيين على اختلاف توجهاتهم الفكرية والسياسية والاجتماعية على ارض بغداد السلام والمحبة وبسط السلام والأمن بين شرائح المجتمع العراقي الواحد. واضاف " اننا وفي هذه المرحلة الصعبة التي يمر بها العراق عامة وعاصمتنا بغداد الحبيبة خاصة .. نجد من الضروري القيام بواجباتنا التي تمليه علينا المواطنة .. لذا فقد تبنينا مبادرة الأمم المتحدة في العراق بأعتبارها تمثل الشرعية الدولية ، وهو مااستدعانا لأن نستضيفكم هنا اليوم لمناقشة محاور مبادرة السلام هذه والخروج بصيغة يتفق عليها الجميع ، ومن ثم ااتفاق على موعد المؤتمر الموسع الاول في بغداد ندعو فيه كل الاطراف الوطنية التي تمثل النسيج الاجتماعي العراقي بهدف المساهمة في صنع السلام والاستقرار في بغداد قبل الانطلاق باتجاه محافظات العراق كافة".

ودعا خورشيد الى العمل من اجل حماية شعب العراق ومقدراته واحترام حقوق المرأة والطفل وحماية الحريات العامة والأعلاميين والرياضيين والخبرات العلمية الى جانب توفير الحماية للبعثات الدبلوماسية العاملة في العراق خدمة للعراق وشعبه . كما طالب من اجل نحقق هذا الهدف بالعمل على لم شمل الأسرة العراقية الواحدة كما كانت كذلك حتى وقت قريب مشيرا الى ان هذا هو مايجب أن تقوم به منظمات المجتمع المدني قبل غيرها لضمان عراق ديمقراطي ينعم فيه الجميع بالخير والسلام .

وشدد المجتمعون الذين يمثلون منظمات المجتمع المدني العراقي في بيان ختامي صدر عن اجتماعهم التمهيدي على ضرورة العمل على انقاذ المجتمع العراقي من التشرذم والتجزئة وتفعيل مبادرة السلام في بغداد لتكون منطلقآ الى باقي المحافاظات العراقية وتوحيد الجهود لغرض المساهمة في بناء جسم العراق الفكري والانساني والاجتماعي والاقتصادي .

ودان المجتمعون كل أشكال العنف والتهجير القسري للعوائل ودعوا الى استخدام لغة الحوار في حل المشكلات مع ضرورة اعادة المهجرين الى مناطقهم والحفاظ على أرواحهم وممتلكاتهم بأعتبار ان العراق عائلة واحدة ويجب أن تكون متماسكة .. كما استنكروا عمليات خطف وقتل اساتذة الجامعات والاعلاميين .

وطالب المجتمعون الحكومة العراقية الجديدة بالعمل الجاد لتفعيل دور منظمات المجتمع المدني واعطائها الدور الريادي في خدمة المجتمع , كما نطالب بالاسراع لتشريع قانون معاصر يتناغم مع حاجة المجتمع العراقي ودعم هذه المنظمات بكل أشكال الدعم اللازم .. وناشدوا خاطفي خاطفي منتخب العراق للتايكواندو والد بلوماسي الاماراتي في بغداد ناجي النعيمي بأسم الانسانية لاطلاق سراحهم فورآ وذلك من أجل بث روح السلام والتسامح والمحبة في العراق .. وفيما يلي نص البيان :

بسم الله الرحمن الرحيم
مؤسسة دار السلام العامة
لمنظمات المجتمع المدني
في العراق
مبادرة دار السلام في بغداد
البيان الختامي
---------------


انطلاقآ من المبادرة التي طرحتها ممثلية الأمم المتحدة في العراق .. عقدت مؤسسة دار السلام العامة لمنظمات المجتمع المدني في العراق اجتماعآ تمهيديآ ضم العشرات من منظمات المجتمع المدني العاملة في بغداد بهدف الاعداد الى مؤتمر موسع يعد هو الاول من نوعه يعقد في بغداد نهاية حزيران المقبل تحت شعار (من أجل بغداد السلام والمحبة ) , وقد تم تشكيل لجنة تحضيرية للأعداد الكامل لمتطلبات نجاح مؤتمر السلام في بغداد .

وستوجه اللجنة التحضيرية الدعوة الى جميع الفعاليات الوطنية والاجتماعية والدينية والسياسية لحضور هذا المؤتمر من أجل تفعيل المبادرة وترجمتها الى واقع فعلي مرئي وملموس في نشر السلام وأعادة اللحمة العراقية الرصينة الى ما كانت عليه بعدما شابها الخطر وتحولت بعض مناطق بغداد الحبيبة الى مدن أشباح وازدادت عمليات القتل والتهجير القسري وهو ما ينذر بوقوع كارثة انسانية لا يحمد عقباها تؤدي الى تفكيك المجتمع المدني العراقي الواحد .

أيها السيدات والسادة ...
ان الواجب الوطني والانساني يملي علينا العمل على انقاذ المجتمع العراقي من التشرذم والتجزئة .. لذا فأننا ندعوكم الى تفعيل مبادرة السلام في بغداد لتكون منطلقآ الى باقي محافاظاتنا العزيزة وتوحيد الجهود والعمل المدني لغرض المساهمة في بناء جسم العراق الفكري والانساني والاجتماعي والاقتصادي , وتقويم ما يمكن تقويمه .. وتصحيح ما يمكن تصحيحه بأعلى جهد , وأقل وقت ممكن .

ايها الاخوات والأخوة ...
ان منظمات المجتمع المدني التي تمثل شرائح كبيرة من أبناء الشعب العراقي , تعقد اجتماعها هذا في ظل ظروف حياتية صعبة تسود الشارع العراقي مما يتطلب حشد كل الجهود الخيرة من أجل السلام .. وتوصي بالتالي:
1 - ادانة كل أشكال العنف والتهجير القسري للعوائل في مناطق متفرقة من بغداد , فيما ندعو الى استخدام لغة الحوار في حل المشكلات ان حصلت هنا أو هناك مع ضرورة اعادة المهجرين الى مناطقهم والحفاظ على أرواحهم وممتلكاتهم بأعتبار ان العراق عائلة واحدة ويجب أن تكون متماسكة .
2 - انسجاما مع مبادرة الأمم المتحدة في العراق ( مبادرة بغداد للسلام والمحبة ) والتي التقت مع ارادة كل الخيرين من ابناء هذا البلد .. ندعو كافة منظمات المجتمع المدني في العراق الى جانب كل الفعاليات الدينية والاجتماعية والسياسية للتفاعل مع هذه المبادرة .
3 - ادانة عمليات خطف وقتل اساتذة الجامعات والاعلاميين والكفاءات الأخرى على أعتبار ان ذلك يسئ الى مستقبل العلم الذي اتصفت به بغداد على مر العصور والأزمان .
4 - نطالب الحكومة العراقية الجديدة بالعمل الجاد لتفعيل دور منظمات المجتمع المدني واعطائها الدور الريادي في خدمة المجتمع , كما نطالب بالاسراع لتشريع قانون معاصر يتناغم مع حاجة المجتمع العراقي ودعم هذه المنظمات بكل أشكال الدعم اللازم .
5 - نؤكد في مؤتمر دار السلام على تسخير كل الجهود لانجاح مشروع العراق الأنساني الذي يدعو الى السلام والاعمار والتعاون مع باقي المجتمعات العربية والاسلامية والصديقة من أجل أن يعم الخير والرفاه عموم المنطقة .
وبهذه المناسبة .. نغتنم الفرصة لنناشد خاطفي منتخب العراق للتايكواندو الذين رفعوا أسم العراق عاليآ والدوبلوماسي الاماراتي في بغداد السيد ناجي النعيمي لدور دولة الامارات العربية المتحدة بالوقوف الى جانب الشعب العراقي في محنته الحالية .. نناشدهم بأسم الانسانية لاطلاق سراحهم فورآ .. وذلك من أجل بث روح السلام والتسامح والمحبة في العراق .. والله ولي التوفيق .

مؤسسة دار السلام العامة
لمنظمات المجتمع المدني

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف