أخبار

حديثة العراق وماي لاي فيتنام

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


لندن -واشنطن : قارنت صحيفة الاندبنت البريطانية في عددها الصادر اليوم بين مجزرة الحديثة التي نفذها ضباط من البحرية الاميركية وبين ما جرى في بلدة ماي لاي الفيتنامية عام 1968 . ونشرت على صفحة كاملة صورة لمذبحة ماي لاي حيث قتل جنود تابعون للجيش الاميركي بين 300 و500 فيتناميا من بينهم نساء واطفال وعجزة. وقالت الصحفية ان ما جرى في الحديثة ذكر الاميركيين بمذبحة ماي لاي التي هزت ضمائر الاميركيين منذ 38 عاما وفضحت السلوكيات السيئة التي تصرفت بها بعض الوحدات الاميركية خلال حرب فيتنام.


من جهتها، انفردت التايمز بنشر ما رواه احد الجيران في الحديثية وجاء عنوانها على الشكل التالي: "المارينز والمذبحة: احد الجيران يروي ما جرى". ويقول محمد بسيط، 23 عاما للتايمز انه كان على الشرفة عندما دخل الجنود الى منزل جاره سليم راصف على بعد امتار، فرأى كل عائلة سليم تتجمع في غرفة الاهل، الا انه بعد لحظات، سمع صوت انفجار هو على الارجح قنبلة يدوية، ثم سمعت طلقات نارية.

ويقول الشاهد ان الجيش الاميركي فرض طوقا على المنزل الذي وقع فيه الحادث وبيت آخر. ويروي بسيط كيف تمكن من التسلل هو ووالده الى بيت جيرانه، ووصف ما رآه هناك من اشلاء بشرية، مضيفا ان بعد بضعة ايام، ذهب مع اقربائه الى المشرحة للتعرف على الجثث، فكانت كلها تعرضت لاطلاق النار، ومن بينها النساء والاطفال.

من جهته قال عضو ديمقراطي في الكونجرس الاميركي وأحد المنتقدين بشدة لحرب العراق ان قتل جنود من مشاة البحرية الاميركية مدنيين عراقيين ألحق ضررا بأهداف امريكا في العراق أكثر مما سببته فضيحة اساءة معاملة السجناء في أبو غريب.وقال جون مورثا وهو ضابط متقاعد وحاصل على اوسمة في مشاة البحرية لمحطة (ايه بي سي) انه "ما من شك" في ان الجيش حاول التستر على قتل نحو 24 عراقيا العام الماضي في بلدة الحديثة.وقال مورثا"لن أقدم أعذارا للقتل."وهذا ما حدث . ما من شك في هذا في رأيي."


وقال الجيش الاميركي ان 15 مدنيا قتلوا في الحديثة الواقعة على بعد 220 كيلومترا شمال غربي بغداد. وتشير روايات اخرى الى ان عدد القتلى 24 تقريبا.وعلى الرغم من تعهد سناتور جمهوري كبير بعقد جلسات استماع بشأن ما قام به الجنود الاميركيون قال مورثا ان جرائم القتل تلك أضرت بقدرة الولايات المتحدة على دفع برنامجها السياسي في العراق وكرر تأكيدات بأنه لا يمكن كسب الحرب عسكريا.

وقال "اننا نتأخر في كل مرة يحدث فيها مثل ذلك."وهذه أسوأ من أبو غريب."وفي قضية منفصلة قال مسؤول عسكري ان عدة جنود من مشاة البحرية الاميركية أعيدوا من العراق واحتجزوا في قاعدة عسكرية في كاليفورنيا ريثما يحقق المسؤولون في قتل مدني عراقي في ابريل نيسان .

وقال متحدث باسم معسكر بيندليتون الذي يحتجز فيه مشاة البحرية انه لم يتم توجيه اتهامات للجنود. ولم يحدد المتحدث عدد الجنود الذين أعيدوا من العراق وأحال هذه الاسئلة الى المسؤولين العسكريين في العراق. ولم يتسن الوصول الى متحدث هناك للتعليق على ذلك.وقال السناتور الجمهوري الاميركي البارز جون وارنر لشبكة (ايه بي سي) ان لجنة القوات المسلحة التي يرأسها في مجلس الشيوخ الاميركي ستحقق في جريمة الحديثة ورد فعل كبار ضباط مشاة البحرية.

واردف قائلا "بوسعي أن أوكد للشعب الامريكي.. كرئيس للجنة القوات المسلحة انني سأفعل بالضبط ما فعلناه مع أبو غريب" في اشارة الى تحقيق اجراه مجلس الشيوخ بشأن تعذيب حراس اميركيين السجناء في سجن أبو غريب العراقي .وأضاف ان مشاة البحرية تحقق في عمليات القتل تلك كما تقوم القيادة المركزية الاميركية بتحليل كيفية معالجة الحادث .

وقال مسؤول دفاعي اميركي ان الجنود قد يواجهون اتهامات جنائية ربما يكون من بينها القتل العمد فيما سيكون أسوأ قضية انتهاك يرتكبها جنود أميركيون في العراق منذ غزوه في 2003 .واضاف انه لم يتم الانتهاء من تحقيق تجريه هيئة التحقيقات الجنائية بالبحرية الاميركية التي تتعامل مع التحقيقات الجنائية التي تشمل مشاة البحرية ولم يتم اتخاذ قرارات بشأن الاتهامات .وذكرت صحيفة لوس أنجليس تايمز ان من المتوقع أن يطالب المحققون بتوجيه اتهامات تشمل القتل العمد والقتل بسبب اهمال جنائي والتقصير في أداء الواجب وتقديم تقرير كاذب.

وقالت الصحيفة ان المحققين العسكريين خلصوا الى ان 12 من جنود مشاة البحرية تصرفوا بشكل غير مناسب في حادث رد فيه الجنود الامريكيون على تفجير قنبلة على جانب أحد الطرق أدت الى مقتل زميل لهم بقتل مدنيين عزل من بينهم نساء وأطفال ثم حاولوا فيما بعد التغطية على ذلك.وامتنع اللفتنانت كولونيل سكوت فازيكاس المتحدث باسم مشاة البحرية عن التعليق على اتهامات مورثا قائلا انها قد تعرض للخطر هؤلاء المتورطين او تقوض التحقيق.وقال مورثا الذي أوضح انه بنى تأكيداته على أساس افادات تلقاها من مسؤولين عسكريين كبار ان "تحقيقا أجري بعد الحادث مباشرة ولكنه أغلق بعد ذلك."

وقالت يوم الاحد مجلة تايم التي أدى تقريرها عن الحديثة في مارس اذار الى فتح أول تحقيق ان تناقضات ظهرت في الاقوال المبدئية للجنود والقادة في أفراد وحدة مشاة البحرية المؤلفة من 13 شخصا.واضافت انه تم اعفاء ثلاثة من ضباط مشاة البحرية من بينهم قائد السرية وقائد الكتيبة من الخدمة وذلك الى حد ما بسبب تصرفات متعلقة بجريمة الحديثة.ويوجد 21 ألف جندي من مشاة البحرية الامريكية يعملون في العراق في واحدة من اكثر المناطق عنفا في العالم . وقتل اكثر من 700 منذ بدء الحرب.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف