أخبار

الملف النووي الايراني أمام مجلس التعاون السبت

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الرياض، كوالا لومبور، واشنطن: أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي الشيخ الدكتور محمد الصباح اليوم ان وزراء خارجية دول مجلس

اقرأ أيضا

خاتمي محاضرا في الكويت:لنتعلم كيف نعيش مع بعضنا

القوى الكبرى بحث الخميس الملف الايراني

أوغلى يزور ايران الأربعاء لبحث النووي

واشنطن تستبعد عرب الأحواز من لقاءات للقوميات في إيران

تل أبيب: طهران زودت حزب الله بصواريخ بعيدة المدى

التعاون سيلتقون في الرياض السبت المقبل لبحث عدد من القضايا المهمة ابرزها التعاون الاقليمي والملف النووي الايراني . واضاف ان وفدا خليجيا رفيع المستوى سيتوجه الى ايران للبحث في هذا الملف وتوضيح مصدر قلق دول مجلس التعاون الخليجي ازاء الملف النووي الايراني ومحاولة للوصول الى اسس لتطمين الجميع، متوقعا ان "يتم تحديد مستواه او موعد زيارته خلال اجتماع الرياض.

وقال الشيخ محمد في تصريح قبيل مغادرته الكويت متوجها الى الصين يرافقه وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن احمد ال خليفة للمشاركة في اعمال الاجتماع الوزاري الثاني لمنتدى التعاون العربي الصيني الذى يعقد غدا ان اجتماعات ولقاءات اقليمية عديدة مقبلة ستعقد خلال الفترة المقبلة لمناقشة عدة مواضيع منها الملف النووي الايراني والسلام في الشرق الاوسط والحكومة العراقية.

وأكد الشيخ محمد دقة موضوع الملف النووي الايراني، مشيرا الى ان قادة دول مجلس التعاون دعوا في اجتماعهم التشاوري الاخير الى ايجاد اتصال مباشر بين دولهم وايران للتأكيد على اهمية تعاضد جهود جميع دول المنطقة لحفظ الامن والاستقرار. وقال ان دول الخليج تشترك من مياه الخليج واي ضرر ينتج عن مفاعل بوشهر سينعكس على جميع دول المنطقة بلا استثناء، مشددا على اهمية التواصل وخلق حوار اخوي وصادق بين دول المجلس وايران لسلامة دول وشعوب المنطقة.

الى ذلك اكد الشيخ محمد ان السياسة الخارجية الكويتية تعمل على تعزيز ما اتفق على تسميته "الدبلوماسية الاقتصادية"، مشيرا الى جولة اسيوية موسعة سيقوم بها الامير الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح وتشمل دول في الشرق الادنى بالاضافة بنغلادش والهند وباكستان.

من جانبه اعرب وزير الخارجية البحريني عن امله في ان يثمر حوار منتدى التعاون العربي الصيني عن ايجاد علاقة جيدة تفتح آفاق جديدة في العلاقات العربية الصينية،مشددا على اهمية الدور الذي يقوم به المارد الاقتصادي الناهض على المستويين القاري والعالمي".

بدورهأكد الأمين العام لمجلس التعاون عبد الرحمن العطية أن قضية احتلال إيران للجزر الثلاث (طنب الكبرى وطنب الصغرى وابوموسى ) التابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة ستكون على رأس المواضيع السياسية التي سيناقشها المجلس الوزاري الخليجي السبت في الرياض وكذلك العلاقات مع إيران والملف النووي الإيراني ومستجدات الوضع في العراق وتطورات القضية الفلسطينية وعملية السلام في الشرق الأوسط إضافة إلى موضوع الإرهاب وسبل مكافحته. وقال العطية في تصريح اليوم إن انعقاد هذه الدورة العادية للمجلس الوزاري تكتسب أهمية خاصة نظرا لانعقادها بعد القمة التشاورية الثامنة لقادة دول مجلس التعاون التي عقدت في مطلع مايو الجاري بالرياض إضافة الى المستجدات والتطورات الهامة التي تشهدها المنطقة في الوقت الراهن.

وأوضح العطية أن الدورة ستتناول العديد من المواضيع التي تعزز وتدعم مسيرة العمل الخليجي المشترك في مختلف المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية وشؤون الانسان والبيئة والشؤون القانونية وكذلك سير التعاون الاقتصادي مع اليمن واستعراض المفاوضات مع الدول والمجموعات الاقتصادية وخاصة ما يتعلق بسير المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي.

متكي : ايران مستعدة لاستئناف المفاوضات مع الترويكا الاوروبية

من جهة ثانيةأعلن وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي اليوم أن بلاده مستعدة فورا لاستئناف المفاوضات حول برنامجها النووي مع الترويكا الاوروبية التي تضم فرنسا وبريطانيا والمانيا، دون شروط مسبقة. واصرح متكي في مؤتمر صحافي في ختام مؤتمر دول عدم الانحياز في ماليزيا "اعلن ان ايران مستعدة للرد بشكل ايجابي على استئناف المفاوضات حول برنامج ايران لتخصيب اليورانيوم دون اي شروط مسبقة". واضاف "واود ان اعلن استعدادنا لاستئناف المفاوضات فورا مع دول الاتحاد الاوروبي الثلاث".

وتعكف دول الترويكا الاوروبية حاليا على وضع مجموعة من الحوافز التجارية وغيرها لتقديمها لايران مقابل موافقتها على وقف عمليات التخصيب التي يمكن ان تستخدم في انتاج اسلحة نووية. الا ان متكي استبعد احتمال اجراء مفاوضات مع الولايات المتحدة التي تشتبه في ان ايرن تخفي خلف برنامجها النووي برنامجا لانتاج الاسلحة النووية. واضاف متكي "بسبب مزاج الاميركيين السيء، ففي الوقت الحاضر علقنا مسالة المحادثات المباشرة ما يعني انه بعد ان يغيروا طريقة تصرفهم فربما نفكر فيها مرة أخرى".

وصرح متكي في وقت سابق من اليوم ان الولايات المتحدة غير قادرة على شن غارات عسكرية على طهران بسبب برنامجها النووي الذي اكد انه سلمي. وقال "لا يستطيعون ذلك. الولايات المتحدة ليست في وضع يسمح لها بفرض ازمة اخرى على دافعي الضرائب. فهناك الكثير من المصاعب في العراق وفلسطين. وليسوا في وضع لخلق أزمة جديدة في المنطقة". واضاف "ان الموقف الاميركييقول انهم لا يريدون ان تمتلك دول اخرى تكنولوجيا نووية. هذه سياسة الكيل بمكيالين وهي غير مقبولة".

واعربت حركة عدم الانحياز في بيان لها عن دعمها لايران في نزاعها مع الولايات المتحدة مؤكدة على "حق طهران الثابت" في امتلاك الطاقة النووية واستخدامها "لاغراض سلمية". واكد البيان ان "الوزراء جددوا التاكيد على الحق الثابت لكل دولة في تطوير وانتاج واستخدام الطاقة النووية لاغراض سلمية واجراء الابحاث في هذا المجال. وان اي هجوم او تهديد بالهجوم على منشآت نووية سلمية او قيد التشغيل او في طور البناء يشكل خطرا كبيرا على الناس والبيئة وانتهاكا خطيرا للقوانين الدولية".

البيت الابيض يشكك في اعلان ايران استعدادها مواصلة التفاوض

في المقابلاعرب البيت الابيض اليوم عن تشككه ازاء اعلان ايران استعدادها لاستئناف المفاوضات فورا وبدون شروط مع الترويكا الاوروبية حول ملفها النووي. وصرحت دانا بيرينو نائبة المتحدث باسم البيت الابيض للصحافيين "اعتقد ان هذا تكرر معهم بشكل متواصل. واعتقد ان موقفنا واضح".

وجاءت تصريحات المتحدثة ردا على تصريح لوزيرة الخارجية الايراني منوشهر متكي اعلن فيه استعداد بلاده لاستئناف المفاوضات مع الترويكا الاوروبية (بريطانيا،فرنسا، المانيا) بشان الملف الايراني النووي. وصرح متكي في مؤتمر صحافي في ختام مؤتمر دول عدم الانحياز في ماليزيا "اعلن ان ايران مستعدة للرد بشكل ايجابي على استئناف المفاوضات حول برنامج ايران لتخصيب اليورانيوم دون اي شروط مسبقة".


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف