أخبار

المالكي: إمرأتان بين قتلى الغارة على الزرقاوي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
معلومات إستخبارية لمواطنين قادت الى مخبأ زعيم القاعدة
خليلزاد: مقتل الزرقاوي لن ينهي الارهاب بالعراق

ملف صور عن الزرقاوي

أسامة مهدي من لندن: قال رئيس الحكومة العراقي نوري المالكي اليوم في تصريحات صحافية، ان امرأتين من مجموعة ابو مصعب الزرقاوي قتلتا في الغارة التي قضى فيها زعيم القاعدة في العراق. وقال المالكي ان "عدد الذين قتلوا بموجب الخبر الاول الذي ابلغت بها ليلا عند الساعة الواحدة (21.00 تغ) تقريبا هو سبعة بينهم اثنتان من النساء العاملات ضمن فريق الزرقاوي (..) كانتا تتجسسان وتقدمان المعلومات لحركة الزرقاوي".

وحول دور استخباراتي اردني في العملية التي قضي فيها الزرقاوي، قال المالكي "نعم كانت هناك معلومات اردنية .. لكن كانت بخصوص شخص آخر تم القاء القبض عليه بموجب معلومات تعاون امني متفق عليه مع المملكة الاردنية".

وكانالسفير الاميركي في العراق زلماي خليلزاد قالان مقتل زعيم القاعدة في العراق ابو مصعب الزرقاوي لن ينهي الارهاب في البلاد بينما اعتبر رئيس الحكومة العراقية جواد المالكي الامر رسالة الى القوى الرافضة للدخول في العملية السياسية للتعاون من اجل تحقيق الوحدة الوطنية فيما قال قائد القوات المتعددة الجنسيات الجنرال جورج كيسي ان الزرقاوي قتل في غارة على منزل مهجول في منطقة هبهب شمال مدينة بعقوبة ، واعلن مسؤول اردني ان المخابرات الاردنية شاركت في العملية. وكانت اجواء فرح عمت العراق حيث بدأ مواطنو بغداد اطلاق النار ابتهاجا.واول ردود الفعل الدولية جاءت من بريطانيا حيث اعتبر رئيس وزرائها توني بليرالنبأ جيد جدا واعتبره ضربة ضد تنظيم القاعدة في كل مكان.. فيما منح مجلس النواب ثقته للشخصيات التي ستتولى الوزارات الامنية في حكومة نوري المالكي الشاغرة بعد ان اكدوا انهم مستقلون ولاينتمون لاي حزب وانهم سيعملون من اجل كل العراق .

وفي مؤتمر صحافي مع خليلزاد وكيسي في بغداد اليوم قال المالكي ان مصرع الزرقاوي رسالة الى الذين يريدون استمرار الارهاب والقتل في العراق ليتاكدوا ان نهايتهم قريبة واشار الى ان هذا الانجاز حصل بتعاون بين القوات العراقية والقوات المتعددة الجنسيات . واضاف " اننا بدأنا نشير على الطريق الصحيح من خلال تشكيل الحكومة الجديدة واستكمال وزاراتها الشاغرة وقتل زعيم الارهاب" لكنه اشار الى انه " مازال امامنا الكثير لعمله من اجل تحقيق طموحات العراقيين . " واعتبر ذلك بادرة نحو المصالحة الوطنية بشكل يؤثر على الذين يرفضون الدخول في العملية السياسية ورسالةتقول بان اعمال العنف ستوقف مسيرة العراقيين . واكد ان الامة العراقية مازالت قوية وستواصل انجاز العملية السياسية التي ستكون لها عدة محركات ومنها تحقيق المصالحة الوطنية وانجاز الاعمار .

مقتل الزرقاوي بغارة جوية قرب بعقوبة

عائلة الزرقاوي ترفض التعليق على مقتله

البيان الاميركي حول مقتل الزرقاوي

ومن جهته اشار خليلزاد ان مقتل الزرقاوي يعتبر نصرا باهرا للعراق والعالم اجمع في مكافحة الارهاب واجتثاث جذوره وقدم الشكر للقوات العراقية المتعددة الجنسيات لجهودها في تخليص العراقيين من العقل المدبر للارهاب ضد الحضارة الانسانية والمسؤول عن مقتل الالاف في العراق والعالم . وهنأ المالكي على هذا الانجاز لكنه اشار الى ان هناك اياما صعبة ستواجه العراق لان مقتل الزرقاوي لن ينهي الارهاب وشدد على العزم على مواصلة العمل لمكافحة الارهاب والذين يريدون افشال العراق ودعا جميع القادة العراقيين الى التحلي بالمسؤولية من اجل انهاء العنف الطائفي والتوحد خلف المالكي الذي قال "نحن شركاء معه وسنساعده لضمان نجاح العراق للوقوف على قدميه " معتبرا ان القضاء على الزرقاوي نجاح للعراق والمنطقة والعالم . وقال ان العراق الحالي هو العراق الذي اصطفت فيه كل القوى لمواجهة الارهاب ودعا الى البحث عن اساليب لتحقيق المصالحة الوطنية .

من ضحايا الزرقاوي

اما الجنرال كيسي فقال ان عملية التخلص من الزرقاوي هي نتاج معلومات استخبارية لمواطنين عراقيين قادت الى قصف الطائرات الاميركية لمنزل كان الزرقاوي يختبئ فيه مع عدد من كبار مساعديه فقتل هو وسبعة منهم . واشار الى انه تم التاكد من مصرع الزرقاوي من بصماته ومظهره وملامحه المعروفة . وقال ان التخلص من الزرقاوي شكل ضربة موجعة للارهاب في العراق ولكن لن يقضي عليه فورا لان تنظيمه مازال يشكل تهديدا للعراقيين وامنهم وسعادتهم . . وشدد بالقول "سنواصل عملياتنا حتى دحر الارهاب" .

واوضح انه سيعرض صورا في وقت لاحق اليوم عن العملية التي جرت قرب بلدة هبهب (140 كم شمال شرق بغداد) بمحافظة ديالى السادسة والربع من مساء امس، وقال ان البيت الذي قصف كان مهجورا ودل عليه مواطنون عراقيون مؤكدا ان مصرع الزرقاوي يشكل بداية نهاية تنظيم القاعدة في العراق .

وقال المالكي في بيان مقتضب قبل ذلك ان الزرقاوي قتل في غارة جوية اميركية بالقرب من مدينة بعقوبة (شمال شرق بغداد) حيث يتوقع ان يكون لمقتل المطلوب الاول للقوات الاميركية والعراقية تاثير كبير على الاوضاع السياسية والامنية في العراق حيث تزعم المئات من المقاتلين المتطوعين وخاصة من العرب وتوجه له اتهامات التفجيرات التي يشهدها العراق اضافة الى مساعيه لاشعال حرب اهلية طائفية في العراق من خلال استهدافه للشيعة الذين يشكلون نسبة 65 من سكان العراق البالغ عددهم 28 مليون نسمة حيث يصفهم بالرافضة والكفرة . وكان اتهم الزعيم الشيعي الاعلى اية الله السيد علي السيستاني بالعمالة للاميركان وقال انه اكبر الكفرة . وتشير التقارير الاولية الى ان الزرقاوي قتل شمال مدينة بعقوبة (60 كم شمال بغداد) والتي تشهد عمليات ارهابية متصاعدة منذ اشهر وخاصة في منطقة المقدادية.

وقد بدأ التلفزيون العراقي فيبث اغاني فرح تدعو للوحدة الوطنية واذاعة بيانات رسمية عن مقتل الزرقاوي وبدأ المواطنون باطلاق عيارات نارية ابتهاجا وخرج المتظاهرون في انحاء بغداد .وسيعقد المالكي في وقت لاحق مؤتمرا صحافيا حول عملية مقتل زعيم القاعدة .

ردود فعل
بلير
وصف رئيس الوزراء البريطاني توني بلير في لندن مقتل الزرقاوي بانه "نبأ جيد جدا" وقال انه "ضربة ضد تنظيم القاعدة في كل مكان". وقال بلير امام حكومته "انها انباء جيدة جيدة"، مؤكدا انها "لحظة مهمة للعراق" لان مقتل الزرقاوي "ضربة للقاعدة في العراق وضربة للقاعدة في كل مكان".

وذكر المتحدث باسم بلير ان "رئيس الوزراء هنأ القوات العراقية والاميركية والبريطانية وكافة قوات التحالف على كل ما بذلته في العراق لدعم الحكومة العراقية الجديدة المنتخبة ديموقراطيا".

من جهتها، قالت وزيرة الخارجية البريطانية مارغريت بيكيت انه من المبكر القول ان موت الزرقاوي سيكون نقطة تحول في العراق. الا انها قالت "من المبكر جدا القول ما اذا كان (مقتل الزرقاوي) سيكون نقطة تحول لكنه بكل تاكيد امر جيد وامل ان يكون نقطة تحول".

حلف شمال الاطلسي:
رحب حلف شمال الاطلسي في بروكسل بالانباء عن مقتل الرزقاوي. وقال جيمس اباثوراي المتحدث باسم الحزب على هامش اجتماع وزراء الدفاع في الحلف بمن فيهم وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد، ان الزرقاوي "لن يفتقده احد". واضاف ان الوزراء ناقشوا مقتل الزرقاوي خلال اول جلسة عمل عقدوها صباح اليوم، الا انه لم يكشف عن مزيد من التفاصيل.

باكستان:
وصفت اسلام اباد، الحليف الرئيس للولايات المتحدة في الحرب على الارهاب، مقتل الزرقاوي بانه "تطور مهم". وصرحت تنسيم اسلام المتحدث باسم الخارجية الباكستانية ان مقتل الزرقاوي "اذا ثبتت صحته فانه تطور مهم". واضافت "نراقب التطورات".

اليابان
اعربت اليابان عن املها في ان يساعد مقتل الزرقاوي على تحسين الوضع الامني في العراق. ونقلت وكالة كيودو للانباء عن كاتسوتوشي كانيدا نائب وزير الخارجية الياباني "نامل في ان يساعد (مقتل الزرقاوي) في تحسين الوضع الامني في العراق لان وجود الزرقاوي كان رمزيا للارهابيين الاجانب في العراق". واضاف ان مقتل زعيم تنظيم القاعدة في العراق "جاء نتيجة جهود الحكومة العراقية لتعزيز قواتها الامنية والقضاء على المتمردين المسلحين". وارسلت اليابان نحو 600 جندي الى العراق في اول مهمة لها في منطقة قتالية خارج البلاد منذ الحرب العالمية الثانية.

صالح: مقتل الرزقاوي "نصر مهم"
وصف برهم صالح نائب رئيس الوزراء العراقي اليوم مقتل الزرقاوي بانه "نصر مهم" الا انه اكد ان بلاده يجب ان تواصل جهودها للقضاء على التهديدات الارهابية. وصرح برهم للصحافيين على هامش المنتدى الاقتصادي التركي العربي ان "الزرقاوي يمثل شر الارهاب وهو مسؤول عن عمليات القتل والفوضى ضد الشعب العراقي". واضاف انه بمقتل الزرقاوي "حققنا نصرا مهما". وتابع "لا يمكن التهاون بشان بقية مجموعة الزرقاوي. يجب ان نبقى مصممين على القضاء عليهم".

في سياق متصل اعلن مسؤول اردني لوكالة فرانس برس اليوم ان المخابرات الاردنية شاركت في العملية موضحا أن حوالى عشرة مقاتلين قتلوا في العملية التي جرت بتغطية جوية بينما توفي الزرقاوي "بعد عشر دقائق" من انتهاء العملية متأثرا بجروح اصيب بها.

وتابع ان الزرقاوي كان يرأس اجتماعا "لمجموعته الارهابية" عند وقوع العملية في بعقوبة (60 كلم شمال شرق بغداد)، بدون ان يوضح ما اذا كانت قوات عراقية شاركت في العملية. وفور وفاته، تمت مقارنة احدث صور تملكها القوات الاميركية الاردنية مع الجثة ما سمح بالتأكد من هويته.

وكان الدور الاردني حاسما نظرا للمعلومات التي حصلت عليها عمان بعد توقيف احد مسؤولي تنظيم القاعدة في العراق بقيادة الزرقاوي الشهر الماضي. وقد اعلنت السلطات الاردنية ان العراقي زيد خلف الكربولي هو احد ابرز عناصر شبكة القاعدة.

واضاف المسؤول الاردني "بالنسبة للاردن، انها عملية شهداء الفنادق" في اشارة الى الاعتداءات التي استهدفت ثلاثة فنادق في عمان في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي وادت الى مقتل اكثر من ستين شخصا.

ومن جهة اخرى نالت شخصيات رشحها المالكي للوزارات الامنية الثلاث وهي الداخلية والدفاع والامن الوطني بعد ان قدموا انفسهم الى مجلس النواب واكدوا انهم مستقلون ولاينتمون لاحزاب وانهم سيعملون من اجل كل العراقيين وانهم قدموا تعهدات مكتوبة بذلك .

وبذلك اصبح الفريق عبد القادر العبيدي (سني) والذي حصل على 142 صوتا وهو قائد القوات البرية حاليا وزيرا للدفاع وهو خريج الكلية العسكرية وكان امرا لكتيبة دبابات في الجيش القديم خلال الحرب مع ايران لكنه رفض المشاركة في حرب الكويت واعتقل عام 1991 وصودرت املاكه .. اما جواد البولاني (شيعي) فهو من مواليد عام 1960 فقد كان ضابطا في الجيش القديم المنحل وهو مقرب من الائتلاف الشيعي ومرشح زعيمه عبد العزيز الحكيم وينحدر من مدينة العمارة (366 كم جنوب بغداد) وكان عضوا في الجمعية الوطنية السابقة ثم خاض الانتخابات الاخيرة ضمن قائمة المؤتمر الوطني العراقي التي تزعمها احمد الجلبي نائب رئيس الوزراء السابق والتي لم تفز بأي مقعد في مجلس النواب الحالي واصبح وزيرا للداخلية بعد ان حصل على 182 صوتا .

اما شيروان الوائلي (شيعي) المرشح لوزارة الامن الوطني وهو خريج الكلية العسكرية فقد حصل على 160 صوتا وهو من مواليد 1957 فقد كان ضابطا في الجيش العراقي القديم في قيادة المنطقة الجنوبية حتى سقوط النظام السابق وهو عضو في مجلس النواب عن كتلة الائتلاف وحاليا احد قياديي حزب الدعوة فيتنظيم العراق وينحدر من مدينة الناصرية (375 كم جنوب بغداد) . وتمت الموافقة عليه بعد اعتراض قدمه عدنان الدليمي رئيس جبهة التوافق السنية لانه لم يتم ابلاغ الجبهة بترشيحه . ومعروف ان المرشح كان يتطلب للموافقة عليه الحصول على 138 صوتا من مجموع اصوات اعضاء مجلس النواب البالغ 275 عضوا .

وقد ردد الوزراء الثلاثة الجدد القسم القانوني امام مجلس النواب بالحفاظ على استقرار وسيادة العراق والحفاظ على مصالح العراقيين .وقد طالب احد اعضاء مجلس النواب بادانة العبيدي وزير الدفاع الجديد وتقديمه للمحاكمة كمجرم حرب لانه شارك في ضرب مدينة الفلوجة الغربية السنية قبل عامين .

وكان مجلس النواب منح في العشرين من الشهر الماضي ثقته للتشكيلة الحكومية التي عرضها المالكي وهي تضم 37 وزيرا لكنها لم تتضمن وزراء الوزارات الامنية الثلاث التي ظلت شاغرة منذ ذلك الوقت حيث تولى المالكي منصب وزير الداخلية بالوكالة بينما يتولى سلام الزوبعي نائب رئيس الوزراء (سني) منصب وزير الدفاع بالوكالة وكلف برهم صالح (كردي) نائب رئيس الوزراء منصب وزير الدولة لشؤون الامن الوطني بالوكالة.

ويواصل مجلس النواب في جلسته العاشرة اليوم لتشكيل لجنة لمتابعة الوضع الأمني في مدينة الضلوعية والتصويت على المواد المتبقية من النظام الداخلي للمجلس الذي كان صوت على جزء من بنود نظامه الداخلي في الجلسات السابقة .

واشار بيان للمجلس ارسلت نسخة منه الى "ايلاف" أنه سيتم التصويت اليوم على الفصل السادس المادة رقم (34) ،وإعادة التصويت على الفصل العاشر المادة رقم (53) وإعادة التصويت على الفصل الثاني عشر المادة رقم (77) والتصويت على الفصل الثالث عشر المادة (111) وعلى الفصل الرابع عشر المادة ( 123) وعلى الفصل العشرين المادة رقم (148)." وكان من المقرر أن يعقد مجلس النواب جلسته الأحد الماضي ليعرض عليه المالكي ترشيحاته بالنسبة للوزارات الامنية الثلاث لكن عدم إتفاق الكتل السياسية الرئيسية على مرشحين محددين لها دفع رئاسة مجلس النواب لتأجيل الجلسة إلى اليوم لإتاحة الفرصة أمام مزيد من المشاورات .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف