أخبار

إسرائيل ترتكب مجازر حرب في قطاع غزة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

غالبية إسرائيلية تؤيد مبادلة الجندي المختطف بأسرى فلسطينيين

إسرائيل ترتكب مجازر حرب في قطاع غزة

عباس يلتقي المبعوث الأوروبي في غزة

دعوة فرنسية الى الافراج عن 64 مسؤولا من حماس

الاشتراكية الدولية لعقد مؤتمر اقليمي حول الازمة في غزة

بشار دراغمه من رام الله - سمية درويش من غزة - وكالات:اتهمت منظمة العفو الدولية اسرائيل بارتكاب مجازر حرب في قطاع غزة كما اتهمت "المسلحين الفلسطينيين" ب" انتهاك المبادئ الاساسية للقانون الدولي بخطفهم جنديا اسرائيليا وقتل مستوطن". وقالت المنظمة في بيان لها ان الهجمات الاسرائيلية المتعمدة على المدنيين الفلسطينيين والبنى التحتية في قطاع غزة تعتبر خرقا للقوانين الانسانية الدولية وجرائم حرب.

وتابع البيان قائلا انه يجب على اسرائيل اتخاذ اجراءات طارئة لاعادة الكهرباء وامدادات الماء للمواطنين الفلسطينيين على نفقتها بعد استهدافتها لتلك المنشآت وذلك وفقا للقوانين الدولية التي تفرض عليها ذلك كونها سلطة محتلة وعليها واجب حماية مقومات الحياة الاساسية والضرورية للشعب الفلسطيني. وحذر البيان من العواقب الوخيمة على الاوضاع الصحية للشعب الفلسطيني في حال لم يتم اتخاذ تدابير عاجلة لاعادة الامدادات من الكهرباء والماء.

في حين اعتبرت المنظمة ان خطف الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليت وقتل المستوطن الاسرائيلي من قبل "المسلحين الفلسطينيين يشكل خرقا للمبادئ الاساسية للقانون الدولي" داعية الى اطلاق سراح الجندي.

و في جنيف، طغت أنباء الاجتياح الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية في قطاع غزة والمستمر لليوم الرابع على اعمال مجلس حقوق الانسان الذى انهى دورته الاولى اليوم. وتقدمت المجموعة العربية في المجلس ببيان أمام أعضاء المجلس المكون من 47 دولة ادانت فيه أعمال اسرائيل العدوانية وانتهاكاتها المستمرة لاتفاقيات جنيف وشرعية حقوق الانسان كما تقدمت المجموعة الافريقية ومجموعة الدول الاسلامية والعربية بمشروع قرار لعقد جلسة خاصة لبحث مواجهة الانتهاكات الاسرائيلية التي تجرى ضد الفلسطينيين من حصار وقصف وتجويع وخطف لحكومة بأكملها.

واكدت هذه الدول ضرورة ان تتضمن مسودة جدول اعمال المجلس بندا خاصا لمناقشة احوال حقوق الانسان والانتهاكات في فلسطين والاراضي العربية المحتلة كما اتخذ مجلس حقوق الانسان اليوم قرارا يقضي بتقديم المقرر الخاص لحقوق الانسان جون ادجار تقريرا حول الانتهاكات الاسرائيلية لحقوق الانسان في الاراضي الفلسطينية المحتلة في شهر أيلول (سبتمبر) المقبل.

ويدعو القرار إلى التحقيق في الانتهاكات الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية والعربية المحتلة وتقديم تقرير للاجتماع المقبل للمجلس. وجاء القرار الذي ايدته 29 دولة وعارضته 12 مع امتناع خمس دول عن التصويت تتويجا للجهود الدبلوماسية التي قامت بها الدبلوماسية الفلسطينية والعربية والاسلامية.

تأييد إسرائيلي لمبادلة الجندي المختطف بأسرى فلسطينيين

و خلافا لما هو عليه موقف الحكومة الإسرائيلية فإن غالبية الإسرائيليين يؤيدون أن تقوم حكومتهم بإطلاق سراح أسرى فلسطينيين مقابل أن يقوم الفلسطينيون بإطلاق سراح الجندي الإسرائيلي المختطف في قطاع غزة. وبين الاستطلاع الذي أجراه معهد داحاف وصحيفة يديعوت أحرنوت أن 53% من جمهور المستطلعين يؤيدون تفعيل الضغوط الدولية أو إجراء مفاوضات حول تبادل أسرى من أجل إطلاق سراح الجندي الإسرائيلي الأسير. في حين قال 43% إنه يجب تنفيذ عملية عسكرية واسعة.

وبين الإستطلاع أنه على العكس من الموقف الإسرائيلي المعلن، المتمثل في رفض المفاوضات وإطلاق سراح أسرى فلسطينيين، مقابل إطلاق سراح الجندي الأسير، فإن غالبية الإسرائيليين تؤيد ذلك، فلدى سؤال المستطلعين حول توقعاتهم بشأن الإجراءات التي يتوجب على الدولة اتباعها في حال لو كان الجندي الأسير إبن العائلة، أجاب 56% منهم بأنهم يؤيدون إجراء مفاوضات، في حين هبطت نسبة المؤيدين للخيار العسكري إلى 35%.

وردا على سؤال فيما إذا كان يجب على إسرائيل إطلاق سراح أسرى في حال التأكد من وجود نية بقتل الجندي ما لم يتم إطلاق سراحهم، ارتفعت نسبة المؤيدين لإطلاق سراح أسرى فلسطينيين من 25% إلى 58%! وفي حال أن الحديث هو عن جندي من العائلة، أجاب 69% من المستطلعين أنهم يؤيدون إطلاق سراح أسرى فلسطينيين! كما بين الإستطلاع أن غالبية الجمهور 51%، تعتبر أن اغتيال رئيس الحكومة الفلسطينية إسماعيل هنية هو خطوة غير صحيحة.

الأقصى تهدد بذبح الجندي الإسرائيلي المختطف في الضفة

من جهتها، هددت كتائب شهداء الأقصى الجناح العسكري لحركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، بذبح الجندي الإسرائيلي الذي اختطفته في وقت سابق من اليوم في الضفة الغربية. وأفصحت كتائب الاقصى عن اسم الجندي الذي تمكنت احدى مجموعاتها من اختطافه ، ويدعى " ايمان كفير شامؤول" 24 عاما ، ومن سكان منطقة حلون في اسرائيل.

ووضعت الاقصى في بيان لها عدة شروط امام حكومة اولمرت لاطلاق سراحه ، اولها الافراج عن وزراء ونواب حركة حماس الذين اعتقلتهم قبل يومين في الضفة الغربية ، الى جانب الافراج عن كافة الاسيرات. وحذرت الاقصى تل ابيب في حال عدم انسحابها من المناطق التي اجتاحتها مؤخرا ، واوقفت عدوانها العسكري عن قطاع غزة والضفة الغربية ، فانها ستذبح الجندي المختطف.

وكانت لجان المقاومة الشعبية نفذت تهديدها قبل ايام وقتلت المستوطن "الياهو بنحاس" بعدما رفضت اسرائيل طلباتها ، حيث وجده الاحتلال بالقرب من احدى المزابل بعدما اعدمته المقاومة. كما طالبت الاقصى ، حكومة اسرائيل بالسماح للفلسطينيين بنقل جثمان الرئيس الراحل ياسر عرفات الى مدينة القدس الشريف.

1000 أسير مقابل شاليت

و اشترطت ثلاث مجموعات فلسطينية بينها كتائب عز الدين القسام الافراج عن الف اسير فلسطيني مقابل الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليت المخطوف منذ الاحد، بالاضافة الى الشرطين السابقين المتمثلين بالافراج عن الاسيرات والاسرى دون الثامنة عشرة الموجودين في السجون الاسرائيلية.



التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف