أخبار

بوتين: من المبكر الحديث عن عقوبات على ايران

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

فالح الحمـراني من موسكو، بروكسل: قال الرئيس فلاديمير بوتين ان من السابق لأوانه الان الحديث عن فرض العقوبات على ايران، ورفض نظام القطب الواحد وقال

اقرأ ايضا:

ايران وكوريا الشمالية: مشاكل متشابهة وحلول

طهران لن ترد في بروكسيل على عرض الدول الكبرى

ايران تستضيف اجتماع دول جوار العراق

ان الشعب الشيشاني اختار البقاء في اطار روسيا الاتحادية. واشار بوتين في اطار ردوده على الاسئلة التي وجهت له عبر الانترنت خلال اسبوع والتي فازت بتصويت زوار الشبكة العنكبوتية الى انه لايود الحديث عن العقوبات مفضلا التركيز على تطبيق المقترحات التي صاغتها مجموعة الدول الست. وقال" اعتقد ان لاحاجة لسبق الاحداث واثارة الوضع" .وبراي بوتين ان السبيل الصحيح يمر عبر اعادة القضية الايرانية للوكالة الدولية للطاقة النووية لا لمجلس الامن الدولي.

وفي معرض رده على سؤال عن العلاقات باميركا اكد موقفه المعارض لاقامة عالم القطب الواحد ووصف الرئيس جورج بوش بالشريك الموثوق به. وفي رده على سؤال بصدد من هو العدو المحتمل لروسيا، قال بوتين ان هناك عدو مشترك لكافة الدول المتطورة مشيرا الى الارهاب وتهريب المخدرات، وعند مقارنة الميزانية العسكرية لروسيا واميركا وعد بوتين بتعزيز القدرات الدفاعية الروسية.واستبعد الغاء الخدمة العسكرية الالزامية في السنوات القليلة القادمة وجعل الالتحاق بالجيش عن طريق التعاقد بسبب الاوضاع الاقتصادية.

وفي رده على سؤال عن الاسباب التي تحدو بروسيا التعاطف مع النزعات الانفصالية في جورجيا ومولدوفا وترفض بشدة انفصال الشيشان قال بوتين ان شعب الشيشان ادلى بكلمته خلال الاسستفتاء: البقاء في اطار روسيا الاتحادية.

وصول الوفد الايراني حول الملف النووي الى بروكسل

ووصل الوفد الايراني بقيادة كبير المفاوضين في الملف النووي علي لاريجاني قرابة الساعة 20:00 (18:00 ت غ) مساء اليوم الخميس الى مطار بروكسل، على ما افاد احد اعضاء الوفد. واكد المتحدث باسم الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا وصول لاريجاني.

ومن المقرر ان يتناول لاريجاني العشاء مع سولانا ويبحث معه عرض التعاون الذي قدمته الدول الكبرى لايران بشرط تعليق طهران نشاطات تخصيب اليورانيوم. وفيما كانت الدول الست التي قدمت العرض (الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا والمانيا) تتوقع ردا اوليا من ايران على عرضها مساء الخميس، اعلن مسؤول ايراني ان لاريجاني "لن يعطي ردا" خلال الاجتماعين المقررين الخميس والثلاثاء المقبل في بروكسل مع سولانا.

وقال المسؤول الايراني ان "الامر يتعلق فقط بازالة نقاط الغموض" الواردة في العرض. وكان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد حذر من ان بلاده لن تعطي ردا نهائيا قبل اب(اغسطس). ومن المقرر ان يغادر لاريجاني بروكسل مساء فور انتهاء العشاء متوجها الى مدريد حيث يلتقي الجمعة رئيس الوزراء خوسيه لويس ثاباتيرو ووزير الخارجية ميغيل انخيل موراتينوس.

واعلن كبير المفاوضين الايرانيين في الملف النووي علي لاريجاني في بروكسل ان بلاده "جدية" في سعيها للتوصل الى اتفاق مع الدول الغربية حول ملفها النووي غير انها لا تنوي اعطاء رد في الوقت الحاضر. وقال لاريجاني لدى وصوله الى مكاتب الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا "اننا جديون بشأن مواصلة المفاوضات وسنباشر محادثاتنا الثلاثاء المقبل". وسئل عما اذا كان سيعطي ردا في الوقت الحاضر على عرض التعاون الدولي في مجال الطاقة النووية المدنية الذي قدمه له سولانا قبل شهر فقال "سنبحث العرض الثلاثاء".

وقال سولانا من جهته "سنعقد اجتماعا اليوم وآخر الثلاثاء لمواصلة العملية التي نأمل ان تكون لصالح الطرفين". وبعد هذه التصريحات الصحافية المقتضبة، مضى المسؤولان لتناول العشاء في خلوة يحضرها مترجمان فقط. ويتضمن العرض الدولي مجموعة حوافز شرط ان تعلق طهران نشاطات تخصيب اليورانيوم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف