أخبار

عمليات اجلاء الرعايا الاجانب مستمرة من لبنان

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

فالح الحمـراني من موسكو-روما : وصل حوالى 350 اوروبيا تم اجلاؤهم من لبنان اليوم الى روما، في اطار خطط لاجلاء الرعايا الاجانب تقوم بها مجموعة من الدول بعد تصاعد عمليات القصف الجوي والبحري والبري الاسرائيلية في لبنان.وهذه هي الدفعة الثانية المهمة التي تشمل اجانب معظمهم اوروبيين التي تحصل من لبنان بعد وصول 116 اسبانيا جوا الى مدريد السبت.

وبدأت مدريد الاحد عملية ثانية ستشمل 450 شخصا تنتهي الثلاثاء. وقد غادر 247 شخصا لبنان متجهين الى سوريا التي سينتقلون منها جوا. وسيغادر حوالى 200 اسباني الاثنين لبنان.وتنظم حكومات اخرى عمليات اجلاء من لبنان الذي تعرض مطاره ومرافئه للقصف، ما ادى الى اغلاقها نتيجة العمليات العسكرية الاسرائيلية التي بدات الاربعاء ردا على خطف حزب الله اللبناني جنديين اسرائيليين على مقربة من الحدود اللبنانية الاسرائيلية.

واعلنت وزارة الخارجية القبرصية الاحد ان قبرص تستعد لاستقبال "مئات بل الاف" المواطنين الاجانب الفارين من لبنان.واعطت نيقوسيا الضوء الاخضر لخطة اجلاء وضعها الاتحاد الاوروبي وتنص على استخدام مرافىء الجزيرة ومطاراتها.ويفترض ان تصل ليل الاحد الاثنين سفينة فرنسية قرب الشواطىء اللبنانية من اجل نقل الدفعة الاولى من عشرين الف فرنسي بين سياح ومقيمين في لبنان، بحسب ما اعلنت وزارة الخارجية الفرنسية.والسفينة قادمة من اليونان وهي تتسع لما بين 800 الى 1600 شخص.

وانطلقت الاحد من مرفأ طولون الفرنسي سفينة اخرى، سيروكو، يفترض ان تصل صباح الخميس الى ما بين لارنكا (قبرص) ولبنان، لتامين عمليات نقل الرعايا الفرنسيين على دفعات.وتحمل سيروكو على متنها اربع مروحيات من طراز بوما وفريقا طبيا من عشرين عنصرا، ويمكنها ان تقل حتى 2500 شخص خلال 24 ساعة.وكانت سبقتها فرقاطة اخرى انطلقت امس من طولون.

وغادرت حاملة الطائرات البريطانية "اتش ام اس ايلوستريوس" صباح اليوم جبل طارق متوجهة الى الشرق الاوسط وستنضم اليها سفينة "اتش ام اس بولوارك" الموجودة حاليا في برشلونة (اسبانيا).الا ان وزارة الخارجية البريطانية ذكرت ان حاملتي الطائرات لم تتلقيا حتى الآن الامر بالقيام "بمهمة محددة".وتقيم حوالى 3500 عائلة بريطانية (عشرة الاف شخص) في لبنان يضاف اليها عشرة الاف من حاملي الجنسيتين البريطانية واللبنانية.

واعلنت وزارة الخارجية الالمانية ان نحو مئتي مواطن الماني يقيمون في لبنان غادروه منذ بدء الهجوم الاسرائيلي عليه، الى سوريا.وقالت متحدثة باسم الخارجية في برلين انه تم اجلاء هؤلاء الاشخاص ضمن قوافل نظمتها السفارة الالمانية في بيروت.وافاد المصدر ان نحو 900 مواطن الماني نصفهم يحملون الجنسيتين الالمانية واللبنانية موجودون في لبنان.

وتم اجلاء اكثر من 130 مواطنا سويسريا خلال نهاية الاسبوع من لبنان عن طريق سوريا، بالاضافة الى 57 نمسويا.ووصل حوالى مئة يوناني وثلاثين اجنبيا الى اثينا على متن طائرتين تابعتين لشركة "اولمبيك ايرلاينز" اليونانية.ومن المتوقع ان تغادر فرقاطة حربية يونانية اثينا خلال الساعات المقبلة متجهة الى لبنان لاجلاء حوالى 100 يوناني.

ويفترض ان يتم اجلاء حوالى 150 بولنديا الثلاثاء من لبنان عبر سوريا، بينما ينتظر وصول 64 مغربيا نقلوا الى دمشق، مساء الاحد الى المغرب. وتراس الرئيس الروماني ترايان باسيسكو اجتماع ازمة الاحد تقرر خلاله وضع خطة لاجلاء حوالى 330 مواطنا رومانيا طلبوا الخروج من لبنان.

روسيا لاجلاء رعاياها من لبنان وفلسطين
من جهتها،باشرت روسيا بعملية اجلاء رعاياها من الاراضي الفلسطينية ولبنان في ضوء تصعيد اسرائيل العمليات الحربية هناك.وقالت وزارة الاحوال الطارئة الروسية ان طائرتها توجهه اليوم للعاصمة الاردنية عمان لنقل اول دفعة من المواطنين الروس من الاراضي الفلسطينية، ومن المرتقب نقل 74 اغلبهم من النساء والأطفال بالحافلات للأردن ومن ثم لموسكو برحلة جوية خاصـة.

ووفقا للمصدر نفسه فان وزارة الخارجية الروسية تجري مباحثات على مستوى لتنظيم عملية اجلاء المواطنين الروس من لبنان حتى الاراضي السورية ومن بعد نقلهم للعاصمة الروسية. وافاد بان سفارة روسيا في لبنان اعدت خطة لاجلاء الرعايا الروس.

وقال مصدر في الخارجية الروسية ان من ألفين الى ثلاثة الاف مواطن روسي يقطنون حاليا في لبنان.واشار الى انه من الصعوبة الان تحديد العدد النهائي لنفوس الروس في لبنان نظرا لان الحديث لايدور فقط عن العاملين ضمن البعثة الدبلوماسية وانما عن زوجات المواطنين اللبنانيين اللواتي يتمتعن بالمواطنة الروسية اضافة الى الخبراء الذين يعملون في بيروت بعقود خاصة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف