أخبار

المالكي وبوش في لقاء الاحتياج المتبادل

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الحكيم: اللبنانيون يتحدون العدوان وسط تخاذل عربي
المالكي وبوش في لقاء "الاحتياج المتبادل"

أسامة مهدي من لندن : يتوجه رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الى واشنطن خلال يومين مبتدءا زيارة للولايات المتحدة يجتمع خلالها مع مضيفه الرئيس جورج بوش في وقت احوج مايكون فيه الرجلان لهذه الزيارة حيث يسعى الاول لدعم مشروعه للمصالحة والاعمار فيما يتطلع الثاني في ان تشكل كلمة المسؤول العراقي التي سيلقيها في الكونغرس محاولة لطمأنة اعضائه على الاوضاع في العراق ووجود قواتهم فيه والتي يقترب قتلاها هناك من الرقم ثلاثة الاف وسط تصاعد غير مسبوق للعنف في انحاء البلاد .. في وقت اعتبر فيه زعيم الائتلاف العراقي الشيعي الحاكم عبد العزيز الحكيم العدوان الاسرائيلي على لبنان نتيجة لتخاذل وخنوع عربي . ومن المنتظران يجتمع وبوش في البيت الابيض في الخامس والعشرين من الشهر الحالي مع المالكي الذي سيكون على رأس وفد رسمي كبير يضم عددا من الوزراء لاجراء مباحثات ستتناول التعاون الاقتصادي والسياسي بين البلدين وسبل تأمين دعم المجموعة الدولية لمشروع المصالحة الوطنية واعمار العراق .


المالكي مرحبا ببوش لدى لقائهما
في مقر السفارة الاميركية في بغداد وقد اشارت السفارة الاميركية في بغداد الى ان الرئيس بوش يتطلع الى مناقشة حجم الدعم الافضل الذي يمكن ان تقدمه بلاده للعراق ولرئيس الحكومة العراقية الجديدة . وقالت في بيان لها ان العراق تحت قيادة المالكي يتقدم الى الامام بمبادرات الامن والمصالحة الوطنية وتقوية الاقتصاد وشددت على اهمية المشاورات التي تجريها الامم المتحدة مع الحكومة العراقية بشأن مبادرتها من اجل قيام شراكة جديدة مع المجتمع الدولي تحت اسم العقد الدولي من اجل العراق . ومن جهته قال البيت الابيض ان الرئيس بوش يتطلع لمناقشه كيف يمكن للولايات المتحدة ان تقدم افضل دعم للمالكي في هذه المجالات فضلا عن المناقشة الجارية للشراكة ضد الارهاب والالتزام المتبادل ومبادئ الديمقراطية.


ومن المنتظر ان يلقي المالكي كلمة امام الكونغرس الاميركي يقدم فيها رؤيته للوضع الميداني والامني في العراق اضافة الى استعراضه مشروع الاستثمار الشامل من اجل اعادة اعمار بلاده . وفي هذا المجال يعتقد سياسيون عراقيون ان المالكي سيقدم الى الكونغرس "صورة وردية" عما تحقق فيها وما يمكن ان يتحقق من "ديمقراطية" وقيام "حكومة وحدة وطنية" وانتخاب مجلس للنواب يضم جميع مكونات الشعب العراقي" وكتابة دستور جديد" اضافة الى بناء "قوات مسلحة" جديدة قادرة على فرض الامن . واضافوا ان المسؤول العراقي سيؤكد من جانب اخر على حاجة بلاده لدور اميركي في حث دول العالم على المساهمة في مساعدة العراق على مكافحة الارهاب واعادة اعمار العراق وتقديم مساعدات في هذا المجال بالترافق مع الغاء الديون العراقية .
وفي هذا المجال ستكون كلمة المالكي بمثابة شاهد من ارض الحدث تقدم الى الكونغرس الاميركي في وقت احوج مايكون فيه الرئيس بوش وحزبه الجمهوري لمثل هذه الصورة الوردية و"الانجازات التي ستتحقق قريبا" للاستفادة منها في الانتخابات المرحلية التي ستجري في تشرين الاول (اكتوبر ) المقبل اضافة الى محاولة اسكات الاصوات داخل الكونغرس المطالبة بالاسراع في سحب القوات الاميركية من العراق .


وسيخيم على زيارة المالكي لواشنطن شبح تصاعد العنف الطائفي في البلاد الذي يضعها على حافة حرب اهلية طائفية لن تكون في صالح الوجود الاميركي في العراق الامر الذي بدات فيه اوساط عراقية تتحدث بشكل واسع وعلني عن منح واشنطن حكومة بغداد فترة ستة اشهر لانهاء العنف وتأمين الاستقرار في البلاد وبعكسه فأنه سيتم انشاء حكومة انقاذ وطني وهو مايعني اسقاط حكومة المالكي وحل مجلس النواب ووضع البلاد تحت قيادة عسكرية قوية غير منتمية لاي حزب او قوة سياسية تعمل على اعداد البلاد خلال مرحلة انتقالية قد تستمر عامين لانتخابات عامة جديدة مع وضع القوات الامنية بتشكيلاتها المتنوعة في الجيش والشرطة تحت قيادة القوات الاميركية التي ستكون مسؤولة عن جميع تحركاتها ونشاطاتها الميدانية .
وقد سبق الكونغرس زيارة المالكي ونظم الأسبوع الماضي جلسات استماع لمناقشة الاستراتيجية الأميركية ومستقبل الوجود العسكري في العراق كان من بين الذين شاركوا فيها زلماي خليلزاد سفير واشنطن في بغداد .


وفي احدى الجلسات سال السناتور الديمقراطي جون كيري المرشح السابق للرئاسة خليلزاد بعد أن أدلى بشهادته ما إذا كانت الولايات المتحدة منهمكة فعلاً في بناء العراق وهي عملية شاقة وربما تكون الأصعب في تاريخ الولايات المتحدة بعد بناء أميركا نفسها فرد قائلا "أننا قمنا بأخطاء كثيرة ولكن علينا النظر إلى المستقبل فنحن نحرز تقدما واضحا" لكنه أكد أن هناك عنفاً طائفياً وارتفاعا ملحوظا في عدد الضحايا. واوضح كيري أن لا مانع لدى الولايات المتحدة في إبقاء بعض جنودها لتدريب القوات العراقية وقسم اخر لمحاربة القاعدة "لكن العراقيين أنفسهم يقولون إن وجود القوات الأميركية يعد أحد الأسباب الرئيسية في استمرار أعمال العنف، لذلك علينا الانسحاب ونحن بذلك لا نتخلى عن العراقيين كما تتصور".


كما واجهت إدارة الرئيس جورج بوش في جلسة اخرى انتقادات حادة بسبب سياستها في العراق اثير خلالها موضوع الفساد الاداري الذي عرفته البلاد منذ اجتياح القوات الاميركية للعراق في ابريل (نيسان) عام 2003 . وعبر بعض أعضاء الكونغرس عن تساؤلاتهم ومخاوفهم أثناء الجلسة من الوضع الحالي في العراق وتفشي الفساد الإداري. ووصف الجمهوري دانيس كوسنش تقرير مجلس الامن الاميركي بانه خديعة لأنه صدر بعد سنتين من الاجتياح الأميركي للعراق مضيفا أن الإدارة الأميركية لا تزال تمارس اللعبة نفسها في حين أن الواقع مختلف حيث قتل أكثر من 2600 جندي أميركي وراح آلاف العراقيين ضحايا وهذا ما يؤكد ان إدارة بوش لم يكن لديها أي تصور أو خطة واضحة لإعادة إعمار العراق وعلى ما يبدو أن ليس لديها خطة واضحة للانسحاب كما قال .


كما يلتقي المالكي وبوش وسط تصاعد نقمة شعبية ورسمية عراقية لاغتصاب جندي اميركي صبية عراقية واشتراكه مع اخرين في اذار (مارس) الماضي بقتلها مع افراد عائلتها في بلدة المحمودية (30 كم جنوب بغداد) .
وقد دفعت جريمة الاغتصاب والقتل هذه المالكي الى الالحاح مؤخرا على مراجعة حصانة الجنود الاجانب من المحاكمة مشيرا الى "الامر رقم 17" وهو وثيقة رئيسية في العلاقات الامريكية العراقية. وكان بول بريمر رئيس الادارة المدنية الاميركية السابق في العراق قد اصدر المرسوم الذي جاء في 13 صفحة في اليوم السابق على اعادة السيادة رسميا لحكومة عراقية مؤقتة في 28 حزيران (يونيو) عام 2004 ثم غادر البلاد على عجل. ويحدد الامر 17 القواعد الاساسية للاحتلال الاميركي للعراق ويمنح الجنود الاجانب الى حد كبير حصانة من المحاكمة أمام المحاكم العراقية.


والقرار لا يزال ساريا بموجب تفويض من الامم المتحدة مدته ثلاث سنوات وتوجد بموجبه القوات التي تقودها الولايات المتحدة في العراق أو الى أن يلغيه مجلس النواب العراقي . ويشكو العراقيون الذين أغضبتهم التقاريرعن اغتصاب وقتل الصبية العراقية وأفراد عائلتها على أيدي جنود أميركيين من أن كثيرا من الانتهاكات الاميركية تمر دون عقاب . وأبدى المالكي نفسه قلقه الاسبوع الماضي من أن الحصانة التي يقدمها الامر رقم 17 يشجع الجنود على رغم تأكيد الجنرالات أن الجنود يحاسبون بموجب القانون العسكري.


وتأتي دعوة المالكي لاعادة النظر في المرسوم في وقت تسعى فيه حكومته التي تولت السلطة قبل سبعة أسابيع لاعادة تحديد علاقتها مع واشنطن بينما تسعى للتواصل مع الاطياف السياسية في البلاد لانهاء أعمال عنف تعم البلاد ضد الحكومة. وقال المالكي ان صبره نفد من الاعذار التي يقدمها الجنود بأنهم قتلوا مدنيين خطأ وطالب بتحقيق مستقل في قضية المحمودية والاشتباه في قتل 24 مدنيا في مدينة حديثة الغربية على أيدي جنود أميركيين في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي. ويحمل العراقيون الاميركيين مسؤولية مئات القتلى الاخرين وخصوصا الجنود الذين يخشون من هجمات يشنها مهاجمون انتحاريون .


وترى واشنطن أن حكومة المالكي الائتلافية أفضل فرصة أمامها لتجنب حرب أهلية وتمهيد الطريق أمام انسحاب أمريكي منظم. لكن دعوته الى اعادة النظر في الامر 17 يشير الى الصعوبة التي تكمن في أي مفاوضات لوضع قواعد أساسية جديدة لوجود القوات الاميركية عندما ينتهي أجل تفويض مجلس الامن الدولي في كانون الاول (ديسمبر) المقبل .

الحكيم يعيب على العرب موقفهم المتخاذل ازاء لبنان
قال زعيم الائتلاف العراقي الشيعي الحاكم السيد عبد العزيز الحكيم ان الشعب اللبناني البطل يقف صامداً مقاوماً ومسجلاً لأروع ملاحم العز والكرامة والدفاع عن شرف الامتين العربية والاسلامية ومتحدياً اسطورة الجيش الذي لايقهر في ظل اجواء الخنوع والتخاذل العربي والتي تعطي وتغطي المبررات للعدوان الغاشم.


واضاف في بيان له ارسلت نسخة منه الى "ايلاف" ان الشعبنا العراقي الذي تخلص من اعتى ديكتاتورية مقيتة عانى منها لاكثر من ثلاثة عقود يتطلع بكل فخر واعتزاز الى اخوانه في لبنان وما يبدوه من صبر وصمود ورغم الظروف الصعبة والهجمة الشرسة للارهابيين من التكفيريين والصداميين وقتل عشرات المواطنين الابرياء يومياً فأنه يؤكد مساندته وتأييده الكامل للشعب اللبناني الصامد . ودعا الحكومتنا العراقية ان تبذل اقصى الجهود مع الدول العربية والاسلامية للضغط على اسرائيل ووقف عدوانها فوراً وطالب الامم المتحدة والمجتمع الدولي لردع اسرائيل من مواصلة انتهاكاتها للقوانين والاعراف الدولية .. وفيما يلي نص البيان :

بسم الله الرحمن الرحيم
يتواصل العدوان الاسرائيلي على لبنان بوتيرة اخطر واشد من الايام الاولى حيث تعرضت البنى التحتية من طرق وجسور وماء و كهرباء ووقود الى التدمير والتخريب فضلاً عن تزايد اعداد الشهداء والجرحى من ابناء الشعب اللبناني البطل مما يؤكد الحقد الصهيوني على العرب والمسلمين. وان هذه الاعتداءات جاءت حلقة في سلسلة من الهجمات البربرية ضد ابناء الشعب الفلسطيني في غزة وضد مؤسساته وبناه التحتية.
وفي ظل العدوان الاسرائيلي يقف الشعب اللبناني البطل صامداً مقاوماً ومسجلاً لأروع ملاحم العز والكرامة والدفاع عن شرف الامتين العربية والاسلامية ومتحدياً اسطورة الجيش الذي لايقهر في ظل اجواء الخنوع والتخاذل العربي والتي تعطي وتغطي المبررات للعدوان الغاشم.
ان شعبنا العراقي والذي تخلص من اعتى ديكتاتورية مقيتة عانى منها لاكثر من ثلاثة عقود يتطلع بكل فخر واعتزاز الى اخوانه في لبنان وما يبدوه من صبر وصمود ورغم الظروف الصعبة والهجمة الشرسة للارهابيين من التكفيريين والصداميين وقتل عشرات المواطنين الابرياء يومياً فأننا نعلن مسانتدنا وتأييدنا الكامل للشعب اللبناني الصامد .
ونطالب حكومتنا العراقية ان تبذل اقصى الجهود مع الدول العربية والاسلامية للضغط على اسرائيل ووقف عدوانها فوراً وكذلك نناشد الامم المتحدة والمجتمع الدولي لردع اسرائيل من مواصلة انتهاكاتها للقوانين والاعراف الدولية.
تحية للشعب اللبناني في صموده سائلين المولى القدير ان يسدد ويمن عليه بالنصر العاجل كما منّ عليهم من قبل وان يرحم الشهداء الابرار ويسكنهم فسيح جناته ويمن على الجرحى بالشفاء العاجل.
وما النصر الا من عند الله العزيز الحكيم.
عبد العزيز الحكيم
رئيس المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق

.. وجبهة الحوار الوطني تحيي المقاومة اللبنانية
قالت جبهة الحوار الوطني ان ماتقوم به اسرائيل ضد الفلسطينيين واللبنانيين هو نتيجة للسكوت العربي وما يقوم به الاميركان ضد العراقيين. واضافت الجبهة التي يتراسها عضو مجلس النواب صالح المطلك في بيان لها انها اذ تدين بشدة هذا العدوان الخطير وتشد على يد المقاومة اللبنانية الباسلة في تصديها البطولي للعدوان الصهيوني فانها تطالب القادة العرب بأتخاذ المواقف والاجراءات التي توقف هذا العدوان ..

وفيما يلي نص البيان :
ان ما يقوم به الكيان الصهيوني من عدوان غاشم ضد شعبنا العزيز في لبنان هو نتيجة للسكوت العربي من ما يقوم به الكيان الصهيوني من قتل يومي للشعب الفلسطيني وكذلك ما يرتكبه الغزاة الاميركان من جرائم يومية ضد الشعب العزيز في العراق .
ان جبهة الحوار الوطني تدين بشدة هذا العدوان الخطير وفي الوقت الذي تشد على يد المقاومة اللبنانية الباسلة في تصديها البطولي للعدوان الصهيوني فانها تطالب القادة العرب بأتخاذ المواقف والاجراءات التي توقف هذا العدوان.
و تطالب الجماهير العربية في كل مكان من ارض العرب للوقوف مع اخوتهم في لبنان و العراق وفلسطين في دفاعهم الباسل عن الارض والشرف والكرامة .
جبهة الحوار الوطني

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف