أخبار

وزير بريطاني يشكك بدور سوريا في لبنان

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


عمان: قال وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الاوسط كيم هاولز اليوم خلال مؤتمر صحافي عقده في عمان ان "هناك شكوكا كبيرة حول دور سوريا" في لبنان وخصوصا "تمويلها" حزب الله وامداده "بالاسلحة".

واضاف للصحافيين ان "هناك شكوكا كبيرة حول الدور الذي تلعبه سوريا وحول الهدف من لعب هذا الدور" في لبنان. وتساءل "لماذا يمولون حزب الله ولماذا يمدونه بالسلاح، ولماذا هناك الكثير من الشكوك داخل لبنان حول ما تفعله سوريا في لبنان"؟

وتابع هاولز "قد تكون سوريا تحت ضغط الجولان وهذا امر امل ان يكون على جدول الاعمال في المستقبل". لكنه اضاف ان "ذلك لا يعطي سوريا العذر لتشجيع وتسليح حزب الله على جلب كارثة ليس لها بل لدولة اخرى هي لبنان". وقال "ليس لدي شكوك بان سوريا ستلعب دورا كما سيكون لهم دور في المفاوضات التي ستجري".

واوضح انه اكد خلال لقائه وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيفي ليفني "ضرورة الرد المتكافئ والحاجة الى ضبط النفس لانها معركة سياسية كما انها معركة عسكرية". واضاف انه "على اسرائيل ان تتواصل مع جيرانها لاقناعهم بوجهة النظر الصحيحة وليس عن طريق رد الفعل الزائد عن حده". وتابع "على اسرائيل ان تعلم بما عرفناه في بيروت حول حقيقة وجود اشخاص في شققهم جاهزون (...) للنوم مع صواريخ سيتم اطلاقها من هذه الشقق".

واكد "ضرورة تطبيق القرار 1559 واهميةايجاد طريقة لدعم الحكومة اللبنانية وتقويتها كونها منتخبة ديمقراطيا وتمثل الصوت الشرعي لشعب لبنان وليس حزب الله". وشدد على "ضرورة العمل على نزع سلاح حزب الله".

وقد وصل هاولز الى عمان صباح اليوم في زيارة قصيرة في اطار جولة "للتشاور مع حكومات المنطقة" قادما من اسرائيل. وكانت وزارة الخارجية البريطانية اعلنت الجمعة ان هاولز غادر لندن للقيام بجولة في الشرق الاوسط تقوده الى لبنان واسرائيل والاراضي الفلسطينية والاردن.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف