أخبار

دوست بلازي لوقف إطلاق النار بعد نزع سلاح حزب الله

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

باريس: أكد وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي مساء اليوم ان اعلان وقف لاطلاق النار في لبنان وتشكيل قوة فصل دولية لا يمكن ان يتم من دون

واشنطن ترفض فكرة اجراء مفاوضات مع حزب الله

احتمال ضرب اهداف محددة في سوريا

بعض الشروط السياسية. وفي مقابلة مع القناة الفرنسية الاولى بعد جولة قام بها في الشرق الاوسط على مدى اربعة ايام شملت بيروت وتل ابيب، اعلن دوست بلازي انه "يجب التحرك من اجل وضع حد للنزاع الدائر في الشرق الاوسط (..) لان الوقوف مكتوفي الايدي ليس مخيفا فقط بل لا مبرر له ايضا". واضاف "يجب المطالبة بوقف اطلاق نار، ولكن ذلك يتطلب بعض الشروط السياسية. اولا بالطبع نزع سلاح حزب الله، كما يجب اعادة الجنديين الاسرائيليين المختطفين، ويجب ايضا ان نتيح للبنان امكانية نشر قواته المسلحة في الجنوب".

وتابع "يجب ان يقبل الطرفان بهذه الشروط السياسية. اذا لم تطالب الحكومة اللبنانية بكاملها بوقف اطلاق نار وتسمح بنشر الجيش اللبناني في الجنوب، فإننا لن نحرز اي نتيجة". وقال ايضا "يجب ايضا البحث في ايجاد حل لمسألة المعتقلين اللبنانيين في اسرائيل ولقضية مزارع شبعا" الواقعة عند الحدود بين لبنان وسوريا واسرائيل، والتي يعتبرها لبنان جزءا منه.

واشار الوزير الى وجود "تدهور مخيف، فحزب الله يطلق صواريخ يوميا على اسرائيل بشكل غير مسبوق منذ 1973، كما ان اسرائيل لا تميز بين حزب الله والمجموعات المدنية". الا انه اعتبر ان ثمة امرا مؤكدا وهو انه "لن يكون هناك حل عسكري حصرا للنزاع، خصوصا ضد حزب الله الذي ندينه". وردا على سؤال حول سياسة واشنطن قبل الاجتماع الدولي الذي تستضيفه روما الاربعاء حول لبنان، قال دوست بلازي "اذا كانت الولايات المتحدة تريد نشر قوة فصل في ظل غياب لوقف اطلاق النار، للاسف، ان الوضع في هذه الحالة يذكر ببلدان اخرى في المنطقة. يجب اولا ان ينتهي القتال".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف