أخبار

تصويت اختباري لاختيار أمين عام للأمم المتحدة خلفا لأنان

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نيويورك (الامم المتحدة): اجرى مجلس الامن الدولي ليل الاثنين الثلاثاء اول تصويت اختباري حول المرشحين الرسميين الاربعة لمنصب الامين العام للامم المتحدة خلفا لكوفي انان الذي تنتهي ولايته في كانون الثاني/يناير المقبل.ولم ترشح اي معلومات عن نتائج التصويت.

والمرشحون الاربعة من آسيا اذ ان دولا عدة رأت ان هذا المنصب يجب ان يؤول بعد الغاني انان، الى آسيوي بموجب تقليد طويل غير مكتوب يقضي بالتناوب بين المجموعات الجغرافية.والمرشحون الاربعة هم وزير الخارجية الكوري الجنوبي بان كي-مون والدبلوماسي السريلانكي جايانتثا دانابالا ونائب رئيس الوزراء التايلاندي سوراكيارت ساثيراثاي والامين العام المساعد للامم المتحدة المكلف الاتصالات الهندي شاشي ثارور.

وعرض الاقتراع السري على الدول ال15 الاعضاء في مجلس الامن الدولي ثلاثة خيارات حيال كل من المرشحين هي "تشجيع" ترشيحه و"عدم تشجيع" هذا الترشيح او "لا رأي" بشأن هذا الترشيح.وقال سفير الولايات المتحدة جون بولتون للصحافيين ان زملاءه في الدول التي قدمت مرشحين سيبلغون بالنتائج وبالتوجه العام للاقتراع "ليتمكنوا من دراستها". واضاف ان هذا التصويت يمكن ان يمهد الطريق "لتقديم مرشحين آخرين او انسحاب مرشح او اكثر من المرشحين الحاليين".

وقال سفير فرنسا جان مارك دو لاسابليير الذي يرئس حاليا مجلس الامن الدولي ان برنامج عمل المجلس لا يتضمن اي تصويت اختباري جديد حاليا.ورفض بولتون والمندوب الفرنسي وزملاؤهم ال13 في مجلس الامن كشف اي معلومات عن نتيجة التصويت بموجب اتفاق ابرم بينهم.

وقال بولتون ان هذا التصويت الاختباري يشكل مرحلة اولى في عملية يفترض ان تؤدي الى اختيار امين عام جديد للمنظمة الدولية في نهاية ايلول/سبتمبر او بداية تشرين الاول/اكتوبر اذا امكن.

وينص ميثاق الامم المتحدة على ان تنتخب الامين العام للمنظمة الجمعية العامة للامم المتحدة لكن بتوصية من مجلس الامن الدولي الذي يضم 15 دولة من بينها خمس دائمة العضوية وتتمتع بحق النقض (الفيتو) وتلعب دورا مهيمنا في هذا التعيين.والدول الخمس هي الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف