أخبار

ميركل: الأولوية لكيان إسرائيل

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

اعتدال سلامه من برلين: أكدت انجيلا ميركل المستشارة الألمانية في حديث لها اليوم مع صحيفة تاغستسايتوغ الألمانية أن سلامة وأمن إسرائيل لهما الألوية بالنسبة لحكومتها، وقالت "إن تكون إسرائيل محاطة بدول لا تطرح علامة استفهام حول مصيرها ولا تتجاوب أو تتعامل معها بتعصب وتشدد هو أهم مهماتنا التي نسعى الى الوصول اليها". وذكرت ميركل ان كل الحكومات الألمانية المتعاقبة بذلت وتبذل كل ما في وسعها لحماية وجود إسرائيل "وننقاش ونقر كل ما يمكننا المساهمة به من اجل ذلك".

إلا أنها أبدت تحفظاً عندما طرح أمر إرسال قوات ألمانية إلى الشرق الأوسط إذ أعلنت انها متفقة مع وزير الدفاع فرانس يونغ على عدم مناقشة هذه المسألة امام الإعلام في الوقت الحالي، مركزة الاهتمام على مسألة التوصل إلى وقف لإطلاق النار وتنفيذ القرار 1559 الصادر عن مجلس الأمن الدولي، لأنه "مفتاح الحل والمدخل الى كل القضايا الصعبة".

وأكدت ميركل مجددا أن ضمان أمن إسرائيل يتم بعلاقاتها الطيبة مع جيرانها، وبالرغم من الوقت الذي استلزمته مسألة اعتراف بلدان كالأردن ومصر بها، إلا أن هذا الأمر حصل. وأضافت "نريد التوصل إلى وضع لا يكون مصير إسرائيل مهددا من دول محيطة بها تطرح يوميا علامة استفهام على وجودها... وهذا واجباتنا".

ومن وجهة نظرها ايضا فإن عيش الفلسطينيين بشكل جيد في دولتهم سيساعد إسرائيل.

ولقد ترك فرانك فلتر شتاينماير قضية ارسال قوات المانية الى الشرق الاوسط مفتوحا وهذا ما اكد عليه في قمة روما، لكنه التقى في الرأي مع ميركل عندما قال اليوم يجب ان نُمنح الوقت من اجل اتخاذ قرار في هذا الشأن.

واول خطوة ستقوم بها المانيا المساهمة في وضع صيغة تفويض لمجلس الامن الدولي بشان القوات الدولية في لبنان. وعندما يصبح هذا التفويض حقيقة ويحقق اهدافا واقعية وتبان كل المخاطر عندها اعتقد اننا سنفكر جديا بارسال جنود.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف