أخبار

عدد القتلى في لبنان ارتفع إلى 600

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من بيروت، عواصم: أعلن لبنان رسميا اليوم الخميس عن مقتل600 أشخاص، وإصابة 1.850 بجروح في الصراع الدائر بين مقاتلي "حزب الله" وإسرائيل منذ 16 يوما، محذرا من تفشي الأوبئة بين النازحين.

وقال وزير الصحة محمد جواد خليفة إن عدد القتلى المعروفة هوياتهم هو 352 ، إضافة إلى 58 قتيلا لم يتم التعرف إلى هوياتهم، ووجود 100 جثة تحت الأنقاض.

وكان برنامج الأمم المتحدة للإغاثة أعلن أن خمس سكان لبنان، البالغ عددهم 3.8 ملايين نسمة، قد نزحوا من منازلهم هربا من موجة العنف الدائرة منذ 12 تموز/يوليو بعدما خطف مقاتلو "حزب الله" جنديين إسرائيليين وردت إسرائيل بموجة من القصف البري-البحري-الجوي.

وتوزع النازحون على المدارس العامة والخاصة في مختلف أرجاء لبنان. وأعرب خليفة عن "الخشية من خطر كبير يهدد النازحين، وهو تفشي الأوبئة بينهم نتيجة عدم جهوزية المدارس للسكن وعدم توفر المياه فيها".

حزب الله يعلن عن مقتل أربعة من عناصره

أعلن حزب الله اليوم عن مقتل أربعة من عناصره مما يرفع الى 32 قتيلا عدد المقاتلين الذين أعلن الحزب عن مقتلهم منذ بدء الهجوم الاسرائيلي الواسع على لبنان في 12 تموز(يوليو). ففي بيان مسائي نعت المقاومة الاسلامية الذراع العسكري "شهيدين" اضافيين بعد ان نعت في بيان سابق اليوم الخميس "شهيدين" بدون ان تذكر تاريخ سقوطهما او مكانه. وبذلك ترتفع حصيلة خسائر حزب الله البشرية المعلنة الى 32 قتيلا منذ بدء الهجوم الاسرائيلي الذي دخل اليوم الخميس اسبوعه الثالث.

اسرائيل تؤكد إلحاق خسائر استراتيجية بحزب الله

اكد مسؤولون سياسيون وعسكريون اسرائيليون اليوم ان اسرائيل كبدت حزب الله الشيعي اللبناني "خسائر استراتيجية فادحة"، ولن تسمح بان يستعيد قدراته العسكرية ولا بان يكون موجودا على الحدود. وقال رئيس الاركان الاسرائيلي دان حالوتس في مؤتمر صحافي مع وزير الدفاع عمير بيريتس "اعتقد ان الخسائر التي مني بها حزب الله على المستوى الاستراتيجي خسائر فادحة"، مضيفا ان "مئات" من مقاتليه "تمت اصابتهم". واقر حالوتس بان "حزب الله لا يزال قادرا على اطلاق صواريخ على اسرائيل، لكننا سنواصل تحركنا" لمنعه من ذلك. واضاف "ليس لدينا النية في قتل كل عناصر حزب الله. وسبق ان قلنا هذا. وعليهم التوصل الى ادراك ان هناك سبلا اخرى لتسوية المشاكل غير الارهاب".

واعلن حزب الله عن مقتل ثلاثين من مقاتليه فيما قالت حركة امل ان ستة من عناصرها قتلوا منذ بداية الهجوم الاسرائيلي على لبنان في 12 تموز(يوليو). ومن جهته، اكد بيريتس ان حزب الله "لن يعود كما كان" في الماضي ووعد "بتطهير" جنوب لبنان.
وقال "نحن في قلب حرب (...) سوف نرفض ان يرتفع علم حزب الله مجددا قبالة حدودنا الشمالية"، مضيفا ان "حزب الله لن يعود كما كان" في اشارة الى محاولة الدولة العبرية القضاء على قدراته العسكرية. وتابع بيريتس "هدفنا هو ان يتم تطهير القطاع الذي كان يوجد فيه وان لا يعود اليه"، لافتا الى ان "الامر قد يستغرق وقتا وقد يتطلب مزيدا من القوة، ونحن نملك العنصرين".

وجاءت تصريحات بيريتس وحالوتس غداة اكثر المعارك عنفا بين الجيش الاسرائيلي وحزب الله في بنت جبيل ومارون الراس والتي قتل فيها تسعة جنود اسرائيليين، في خسارة هي الاكبر منذ بدء الهجوم على لبنان.

وكرر وزير الدفاع الاسرائيلي ان اسرائيل لا تنوي توجيه ضربة الى سوريا التي تدعم وايران التنظيم الشيعي، وقال "لسنا في وارد فتح جبهة مع سوريا، لكننا نأمل الا يدفعنا حزب الله الى ذلك". واظهر حالوتس تحفظا حيال اعلان وزارة الامن الاسرائيلية في وقت سابق انها استدعت مزيدا من وحدات الاحتياط "لتعزيز الامكانات العسكرية والقدرات على مواجهة حزب الله على جبهة لبنان وفي غزة". وقال "لم نطلب استدعاء الاحتياط لكننا طلبنا فقط جعله في وضع يمكننا من استدعائه وحتى الان تم ابلاغ القادة فقط (...) والمقصود ثلاث فرق".

"الضوء الاخضر"

في غضون ذلك نفى زعماء أوروبيون أن يكون مؤتمر روما الذي انعقد لحل أزمة لبنان قد أعطى اسرائيل ضوءا أخضر لمتابعة عمليتها العسكرية هناك. وقال وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير إن قراءة اسرائيل لنتائج المؤتمر خاطئة، وأيده في ذلك رئيس الوزراء الإيطالي رومانو برودي وأيضا الاتحاد الأوروبي، الذي اعتبر أن رسالة المؤتمر هي أنه يجب وقف القتل.

وكان وزير العدل الاسرائيلي حاييم رامون قال الخميس ان عدم دعوة مؤتمر روما الى وقف لاطلاق النار، اعطى اسرائيل الضوء الاخضر لمواصلة هجماتها على لبنان.

وقال رامون "حصلنا في مؤتمر روما الاربعاء على تفويض بمواصلة عملياتنا حتى ينتهي وجود حزب الله في جنوب لبنان".

واضاف "يجب استعمال اقصى قدر من قوة النيران، وعلينا ان نستغل جوانب التفوق على حزب الله من خلال القوة الجوية والقصف المدفعي على ان نكون حذرين في ما يتعلق باستخدام القوات البرية".

وصدر عن مؤتمر روما بيان يتحدث عن ضرورة العمل من أجل التوصل إلى وقف لاطلاق النار طويل الأمد بأسرع وقت ممكن، دون الاتفاق على عمل فوري بهذا الصدد.

واعلن قائد المنطقة الشمالية في الجيش الاسرائيلي الجنرال أودي آدم ان الهجوم الاسرائيلي قد يستمر لاسابيع اخرى "قبل ان تتمكن اسرائيل من اعلان النصر".

هجمات جديدة

في غضون ذلك، تواصلت الهجمات الاسرائيلية على لبنان وشنت القوات الاسرائيلية غارة على ثكنة للجيش اللبناني ومحطة نقل للبث الاذاعي. وقال شهود عيان إنهم سمعوا صوت انفجارات ضخمة في ثكنة الجيش الواقعة في عمشيت شمال العاصمة اللبنانية بيروت. كما يتواصل القتال في محيط بلدة بنت جبيل.

في المقابل، واصل حزب الله اطلاق الصواريخ على اسرائيل واصاب احداها مصنعا كيميائيا قرب كريات شمونة. ولم ترد تقارير عن وقوع اصابات.

في غضون ذلك، اعلن وزير الخارجية الاسترالي الكسندر داونر ان نشر قوة دولية في جنوب لبنان في ظل الوضع الحالي سيكون "مهمة انتحارية". واضاف ان من الضروري التوصل الى اتفاق سلام يشمل اسرائيل وحزب الله قبل نشر أي قوة دولية.

وجاء هذا الموقف بعد مقتل اربعة من المراقبين التابعين للامم المتحدة في غارة اسرائيلية الثلاثاء. وقررت استراليا سحب قوة من 12 جنديا بعد هذا الحادث.

حزب الله يعلن قصف شمال اسرائيل بالصواريخ على ثلاث دفعات

في المقابل اعلنت المقاومة الاسلامية الجناح العسكري لحزب الله اليوم قصف شمال اسرائيل بالصواريخ على ثلاث دفعات. وقالت المقاومة الاسلامية في بيان اول ان "ابطال المقاومة الاسلامية وجهوا عند الساعة العاشرة (السابعة ت غ) دفعات من الصواريخ باتجاه مستعمرات معالوت وكفرفراديم والشومرة". وعاودت المقاومة بعد ظهر الخميس قصفها "مستعمرات طبريا، شومرة، معالوت،ايفان ومناحيم".

وفي بيان ثالث اعلنت المقاومة الاسلامية انه "ردا على استهداف المدنيين في بنت جبيل وعيناتا وعيترون، دك مجاهدو المقاومة الاسلامية الاوفياء مستعمرات كريات شمونة، مرغليوت، المنارة، ومسكاف عام بدفعات كبيرة من الصواريخ".

وكان الجيش الاسرائيلي اورد ان اكثر من ستين صاروخا سقط الخميس على شمال اسرائيل وخصوصا على مدن نهاريا ومعالوت وصفد وكريات شمونة وكرمئيل واوقعت خمسة جرحى بينهم ثلاثة في نهاريا. واطلق اكثر من 1400 صاروخ على اسرائيل منذ اندلاع النزاع في 12 تموز(يوليو) ما ادى الى مقتل 18 مدنيا وجرح اكثر من 300 وفق المصدر الاسرائيلي. ورغم ضراوة الهجوم الاسرائيلي على لبنان يواصل حزب الله قصف شمال اسرائيل في شكل شبه يومي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف