أخبار

منظمة العفو لمنع ارسال الاسلحة الى اسرائيل وحزب الله

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن: دعت منظمة العفو الدولية كل دول العالم الى فرض حظر على الاسلحة المرسلة الى اسرائيل وحزب الله، وذلك اثر معلومات عن استخدام الولايات المتحدة مطارا بريطانيا لنقل قنابل الى اسرائيل.

وقالت ايرين خان الامينة العامة للمنظمة التي تدافع عن حقوق الانسان ومقرها في لندن ان "استهداف مدنيين وبنى تحتية مدنية وشن هجمات غير متكافئة ومن دون تمييز يشكلان جريمة حرب". واضافت ان "الحكومات التي تزود اسرائيل وحزب الله اسلحة ومعدات عسكرية، تضاعف قدرتهما على ارتكاب جرائم حرب. على كل الحكومات ان تفرض حظرا على الاسلحة المرسلة الى الجانبين وترفض استخدام اراضيها لايصال هذه الاسلحة او المعدات العسكرية".

ووفق معلومات حديثة فان طائرتي "ايرباص اي 310" محملتين صواريخ يتم التحكم بها بوساطة اللايزر، توقفتا في مطار برستويك في غلاسكو خلال نهاية الاسبوع للتزود بالوقود وليتاح لطاقمهما الاستراحة في الطريق الى اسرائيل.

واعربت وزيرة الخارجية البريطانية مارغريت بيكيت الاربعاء عن استيائها لهذا الامر واوضحت انها ستوجه احتجاجا رسميا الى واشنطن في حال تاكيد الوقائع.

واكدت خان ان "على الحكومة البريطانية ان ترفض السماح باستخدام موانئها ومطاراتها من جانب طائرات او بواخر تنقل معدات عسكرية الى اسرائيل او حزب الله".

وطلبت منظمة العفو من بريطانيا ان تعلق بيع او ايصال اي عتاد عسكري الى اسرائيل.وعلقت خان "امر سخيف ان يتحدث (المرء) عن تقديم مساعدة انسانية من جهة وان يرسل اسلحة من جهة اخرى".وقالت ايضا "حيال معاناة انسانية مماثلة في لبنان واسرائيل، من واجب كل الحكومات ان توقف فورا عمليات تسليم الاسلحة الى الجانبين".

واسفر استمرار الغارات الجوية الاسرائيلية على لبنان اضافة الى المواجهات بين الجيش الاسرائيلي وحزب الله عن مقتل 420 لبنانيا خلال اسبوعين بينهم 349 مدنيا، فيما قتل 51 اسرائيليا معظمهم عسكريون.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف