أخبار

ايران مستعدة للعب دور مسؤول لانهاء النزاع في الشرق الأوسط

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

طهران، باريس: أعلنت ايران اليوم استعدادها للعب دور "مسؤول" ودعم الدعوات لوقف اطلاق النار بين اسرائيل وحزب الله. الا ان المتحدث باسم الخارجية الايراني حميد رضا آصفي قال انه "الى جانب طلب المساعدة من ايران، فعلى العالم الضغط على الولايات المتحدة لوقف جرائم النظام الصهيوني". واضاف اصفي "نحن، كبلد مسؤول، مستعدون للعب دورنا". واضاف ان "النظام الصهيوني يتمنى وقفا مشرفا لاطلاق النار".

وايران هي اكبر داعم لحزب الله الشيعي اللبناني مع انها تؤكد باستمرار انها لا تقدم له سوى "الدعم المعنوي". ومنذ بدء الهجوم الاسرائيلي الى لبنان في 12 تموز(يوليو)، علقت صور الامين العام لحزب الله حسن نصر الله في جميع انحاء طهران. وقال آصفي "لم ولن نرسل قوات الى لبنان". واضاف "لم نقدم للمقاومة اللبنانية اي اسلحة. نحن واضحون جدا: مساعداتنا سياسية وانسانية".

باريس تؤكد ضرورة مشاركة إيران في البحث عن حل في لبنان

من جهته صرح وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي في حديث نشر اليوم في صحيفة "لو باريزيان" ان ايران "يجب ان تشارك في البحث عن حل" للنزاع بين اسرائيل وحزب الله الشيعي اللبناني. وقال الوزير الفرنسي ان "ايران بلد كبير. انها لاعب لا يمكن تجاهله وينبغي ان يشارك في البحث عن حل".

من جهتها، حذرت طهران الامم المتحدة الاحد من تبني قرار يهدف الى اجبار ايران على تعليق انشطتها لتخصيب اليورانيوم، مؤكدة ان من شان هذا القرار ان "يضاعف خطورة الازمة في المنطقة". وسيرفع خلال الايام المقبلة الى مجلس الامن الدولي مشروع قرار يهدد ايران بعقوبات في حال رفضت تعليق برنامج التخصيب.

وتتهم ايران ومثلها سوريا بتوفير الدعم العسكري والمالي لحزب الله، لكنها اكدت دائما ان دعمها سياسي ومعنوي. وذكر دوست بلازي بان الرئيس الفرنسي "جاك شيراك رفض انتشار قوة لحلف شمال الاطلسي" في لبنان لان الامر "قد يفسر تدخلا للغرب في العالم العربي".

ورأى ان خطر توسع النزاع في لبنان "حقيقي"، مضيفا ان "حركة (المقاومة الاسلامية) حماس في الاراضي الفلسطينية وحزب الله في لبنان يستمدان شعبيتهما من الشعور بالظلم لدى شعوب المنطقة التي تعاني فقرا شديدا".

وشدد دوست بلازي في مؤتمر صحافي السبت على الاختلاف بين المقاربتين الفرنسية والاميركية لايجاد حل للنزاع في لبنان، معتبرا ان "قوة متعددة الجنسية لن تتمتع فعليا باي فاعلية في ظل عدم وجود وقف لاطلاق النار". وقال "بالنسبة الينا لا يمكن قوة متعددة الجنسية ان تسبق اتفاقا سياسيا بل على العكس يجب ان تليه".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف