أخبار

إدانات عربية ودولية واسعة لـ قانا (2)

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف، عواصم ووكالات: بعد ان تحرك الشارع اللبناني بعفوية تامةوغضبعميقنحو وسط العاصمة اللبنانية بيروت، حيث اقتحم المتظاهرون مبنى الأمم المتحدة المعروف بالإسكوا هناك، توالت ردود الفعل العربية والدولية التي تدين الغارة الإسرائيلية على قانا في جنوب لبنان، التي أسفرت عن مقتل عشرات المدنيين، معظمهم من الأطفال والنساء.

وطالبت جامعة الدول العربية باجراء تحقيق دولي في القصف الاسرائيلي لبلدة قانا.

إدانات دولية
وعلى الصعيد الدولي، رأت المفوضية الاوروبيةان مقتل مدنيينفيقانا هو امر "رهيب"، ودعت الى وقف لاطلاق النار "في اسرع وقت ممكن" بين اسرائيل وحزب الله، فيما أدان الرئيس الفرنسي جاك شيراكالقصفووصفته وزيرة الخارجية البريطانية مارغريت بيكيت بانه "مروع" ويشكل "مأساة للعائلات اللبنانية وللشعب اللبناني".

سولانا: "لا شيء يبرر" الهجوم
ودان الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا اليوم الاحد الهجوم الاسرائيلي على قانا معتبرا في بيان ان "لا شيء يبرر ذلك".واتصل سولانا برئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة وعبر له عن "حزنه العميق، والمه".وقال سولانا انه ابلغ السنيورة ان "الاتحاد الاوروبي يعمل عل الدوام للتوصل الى وقف فوري لاطلاق النار".

المفوضية الاوروبية
ورأت المفوضية الاوروبية ان مقتل مدنيينفي بلدة قانا في جنوب لبنانهو امر "رهيب"، ودعت الى وقف لاطلاق النار "في اسرع وقت ممكن" بين اسرائيل وحزب الله.وقالت المتحدثة باسم المفوضية كاترينا فون شنورباين "انه امر رهيب دائما عندما يتعلق بمدنيين ولا سيما نساء واطفال".واضافت "طلبت المفوضية مرارا ان يتوصل الطرفان الى وقف لاطلاق النار في اسرع وقت ممكن وان يتم احترام القواعد الانسانية والقوانين الدولية في كافة الظروف".

الاتحاد الاوروبي "يشعر بالصدمة" ازاء الهجوم الاسرائيلي على قانا (الرئاسة)
عبرت الرئاسة الفنلندية للاتحاد الاوروبي اليوم الاحد عن "الصدمة" ازاء الهجوم الاسرائيلي على قانا في جنوب لبنان، داعية في بيان الى "وقف فوري لاعمال العنف"، وجاء في البيان ان رئاسة الاتحاد الاوروبي تشعر "بالصدمة والذهول"، معتبرة ان "لا مبرر للهجمات التي تتسبب بسقوط ضحايا بين المدنيين الابرياء، ومعظمهم من النساء والاطفال"، وقال البيان "ان واقع ان تكون دعوات وجهت الى السكان من اجل مغادرة المنطقة لا يبرر هذا الحدث الماساوي، في وقت رفضت اسرائيل طلب الامم المتحدة التقيد بهدنة لمدة 72 ساعة من اجل اجلاء المدنيين في ظروف آمنة".

وجددت رئاسة الاتحاد الاوروبي "نداءها من اجل وقف فوري لاعمال العنف"وذكرت فنلندا التي تتولى رئاسة الاتحاد الاوروبي بين الاول من تموز/يوليو و31 كانون الاول/ديسمبر، انها دعت الى اجتماع طارىء لوزراء خارجية الاتحاد الاوروبي في بروكسل للبحث في الازمة في الشرق الاوسط.واوضحت ان الاجتماع "سيتناول كل المراحل الضرورية من اجل وضع حد للنزاع ومن ضمنه تسوية سياسية وبذل الجهود الدولية من اجل دعم وقف دائم لاطلاق النار".

فرنسا
ودانشيراكالقصف الاسرائيلي لبلدة قانا (جنوب لبنان) معتبرا ان ما حصل لا يمكن تبريره ومكررا دعوته الى وقف اطلاق النار.واعرب شيراك عن "صدمته" بعد "عمل العنف الذي اودى بالعديد من الضحايا الابرياء وخصوصا نساء واطفال في قانا هذه الليلة"، مشددا في بيان على ان "فرنسا تدين هذا العمل غير المبرر الذي يظهر اكثر من اي وقت ضرورة التوصل الى وقف فوري لاطلاق النار لتفادي وقوع مآس اخرى".

بيكيت ....القصف"مروّع"
لندن- ووصفتمارغريت بيكيتالقصف الاسرائيلي على قانا بانه "مروع" ويشكل "مأساة للعائلات اللبنانية وللشعب اللبناني".وقالت الوزيرة البريطانية في مقابلة مع قناة "سكاي نيوز" ان "الامر مروع جدا"، مشيرة الى انه ينبغي "متابعة العمل"للتوصل الى وقف ثابت لاطلاق النار في لبنان.وتابعت "مارست المملكة المتحدة ضغوطات مستمرة على الاسرائيليين ليعملوا بطريقة مدروسة". ونفت وجود خلافات في الحكومة البريطانية في ما يتعلق بالوضع في لبنان، بعد الانتقادات التي وجهها سلفها في وزارة الخارجية حول هذا الموضوع.

وعبر وزير الخارجية البريطانية السابق جاك سترو، الذي اصبح وزيرا للعلاقات مع البرلمان للمرة الاولىاليوم عن انتقادات للحملة الاسرائيلية على حزب الله في لبنان التي وصفها بانها "غير متكافئة"، متمايزا بذلك عن خط توني بلير المؤيد للسياسة الاميركية.

إدانات عربية
وعلى الصعيد العربي، توالت ردود الفعل التي تدين قانا 2، إذ طالبت جامعة الدول العربية باجراء تحقيق دولي،ودان عاهل الاردن الملك عبد الله الثاني "بشدة الجريمة البشعة"في بلدة قانا جنوب لبنان. من جانبه، اعتبرالناطق باسم الخارجية الايرانية حميد رضا آصفي ان "مجزرة قانا" هي "نتيجة" زيارة وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الى المنطقة، فيما اعتبره الرئيس المصري حسني مباركعملا "غير مسؤول"، بحسب بيان صادر عن الرئاسة المصرية.

الجامعة العربية... تحقيق دولي
وجاء في بيان أن الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى يطالب "باجراء تحقيق دولي في هذه المجزرة وغيرها من جرائم الحرب الاسرائيلية التي ارتكبت في لبنان خاصة تلك التي طالت المدنيين". وأضاف البيان أن موسى يطالب مجلس الامن الدولي بالضغط على اسرائيل من أجل وقف اطلاق النار فورا. ودعا موسى الدول العربية الى اتخاذ "الخطوات المطلوبة للتعبير عن تضامنها الكامل مع لبنان".

وعقب اجتماع لوزراء الخارجية العرب في القاهرة بعد أيام من اندلاع القتال بين لبنان واسرائيل قال موسى ان عملية السلام في الشرق الاوسط فشلت وان الدول العربية ستتوجه الى مجلس الامن الدولي بطلب بحث مجمل الوضع في المنطقة. ولم يلق اقتراح تقدم به اليمن لعقد مؤتمر قمة عربي تأييد الاغلبية المطلوبة من الدول الاعضاء في الجامعة العربية وهي ثلثا عددها.

الملك عبد الله الثاني
ونقل بيان للديوان الملكي عن الملك تاكيده ان "هذا العدوان الاجرامي يشكل انتهاكا صارخا للقانون وكافة المواثيق الدولية".وطالب الملك عبد الله الثاني "بوقف فوري لاطلاق النار وان يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته لايجاد مخرج لهذه الازمة ووضع حد للعدوان الاسرائيلي وانهاء معاناة الشعب اللبناني باسرع وقت ممكن".واكد البيان ان الاردن "سيواصل مع القوى المؤثرة في العالم ممارسة الضغوط من اجل وقف فوري وشامل لاطلاق النار وانهاء العمليات العسكرية التي باتت تستهدف المدنيين".

من جهة اخرى، جدد العاهل الاردني تاكيده خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة "ضرورة الوقف العاجل لاطلاق النار".وعبر الملك عن "شجبه وادانته الشديدة للمجزرة البشعة" ووصفها بانها "عمل اجرامي جبان".واعلن الدفاع المدني اللبناني ان القصف الاسرائيلي على بلدة قانا فجر اليوم ادى الى مقتل 51 شخصا بينهم 22 طفلا.

رئيس الوزراء الايرلندي "صدم" لقصف قانا

اعرب رئيس الوزراء الايرلندي برتي اهرن اليوم الاحد عن شعوره ب"الصدمة والاسف الشديد" للقصف الاسرائيلي الذي استهدف بلدة قانا اللبنانية واوقع اكثر من 50 قتيلا، داعيا الى "وقف اطلاق نار فورا". واضاف في بيان "ليس من شان العمليات العسكرية سوى جعل البحث عن تسوية اكثر صعوبة".

الامارات العربية المتحدة تدين "مذبحة" قانا

دانت دولة الامارات العربية المتحدة اليوم الاحد "المذبحة البشعة التي ارتكبها الجيش الاسرائيلي" في قانا في جنوب لبنان والتي قتل فيها 51 مدنيا بينهم 25 طفلا، بحسب ما ذكرت وكالة انباء الامارات الرسمية. وقال وزير الخارجية الاماراتي الشيخ عبد الله بن زايد ال نهيان "ان هذه الجريمة (...) دليل جديد على السياسة المنهجية الثابتة لاسرائيل في استخدام اسلحتها التدميرية للقتل دون تمييز ودون اي اعتبار للقوانين والمواثيق الدولية التي تحمي المدنيين وتحرم قتلهم اثناء الحروب والنزاعات المسلحة". واكد "تأييد دولة الامارات لموقف الحكومة اللبنانية الداعي الى ضرورة التحرك الفعال لمجلس الامن الدولي لاتخاذ قرار بوقف فوري للعدوان على لبنان".

آصفي.. نتيجة لزيارة رايس
وقال آصفي في مؤتمره الصحافي الاسبوعي ان "مجزرة قانا هي نتيجة لزيارة كوندوليزا رايس الى المنطقة". واضاف "ينبغي محاكمة مسؤولي النظام الصهيوني وبعض المسؤولين الاميركيين بسبب الجرائم المرتكبة في لبنان".وصرحت رايس الاحد من القدس انه "آن الاوان للتوصل الى وقف لاطلاق النار" في لبنان.

مبارك... عمل "غير مسؤول"
واضاف بيان الرئاسة المصرية "تعرب جمهورية مصر العربية عن انزعاجها البالغ وادانتها للقصف الاسرائيلي غير المسؤول لقرية قانا اللبنانية وما أسفر عنه من ضحايا أبرياء معظمهم من الاطفال والنساء".وقال ان مصر "التي دعت منذ اليوم الاول للعدوان الاسرائيلي على لبنان الى وقف فوري غير مشروط لاطلاق النار، تؤكد الحاجة الملحة لسعي دولي جاد لاصدار مجلس الامن قرارا عاجلا لوقف العمليات العسكرية على الفور".

عباس: مقتل للبنانيين في قانا "جريمة"
ونقل مسؤول فلسطيني عن الرئيس الفلسطيني محمود عباس ان مقتل مدنيين في الغارة اسرائيلية على بلدة قانا اللبنانية عمل "اجرامي" ودعا الامم المتحدة للعمل على تطبيق وقف اطلاق نار فوري. وقال كبير المفاوضين صائب عريقات في اتصال هاتفي لوكالة فرانس برس ان عباس "اتصل بالرئيس اللبناني اميل لحود ورئيس الوزراء فؤاد السنيورة وقدم تعازيه الحاره في ضحايا الجريمة الاسرائيلية في قانا". واضاف ان الرئيس الفلسطيني "ندد بشدة بالجريمة ودعا الاعضاء الدائمين في مجلس الامن الدولي لتتفيذ وقف اطلاق نار فوري في لبنان".

الجزائر تدين مجزرة قانا وتدعو الاسرة الدولية الى "يقظة ضمير"

واعلنت وزارة الخارجية الجزائرية اليوم في بيان ان الجزائر "تدين بشدة" القصف الاسرائيلي على قانا في جنوب لبنان وتدعو الى "يقظة ضمير وانتفاضة جماعية للاسرة الدولية". وجاء في البيان ان "الجزائر تدين بشدة هذا العمل الاجرامي الذي لا مبرر له" و"تنحني باحترام امام ضحايا مجزرة قانا وغيرهم من ضحايا العدوان الاسرائيلي".

واعتبرت الوزارة ان "قتل عشرات من المدنيين اللبنانيين في بلدة قانا الشهيدة للمرة الثانية دليل على الانهيار الاخلاقي والسياسي لمن يشن حربا ظالمة على الشعب اللبناني منذ اكثر من اسبوعين". واضافت ان "هذه المجزرة التي بلغت ذروة الفظاعة بحق المدنيين الابرياء يجب ان تلقى اشد الادانة من جانب الاسرة الدولية برمتها".

واكدت الوزارة ان "الجزائر تنحني ايضا امام المقاومة الباسلة لطلائع الشعب اللبناني وللصمود الرائع لجميع المواطنين اللبنانيين في هذه المحنة الرهيبة". وقتل ما لا يقل عن 51 مدنيا لبنانيا بينهم 22 طفلا فجر اليوم الاحد في قصف الجيش الاسرائيلي لقرية قانا بجنوب لبنان.

دمشق تدين مجزرة قانا

بهية مارديني من دمشق :اعربت سورية عن ادانتها الشديدة للمجزرة المروعة التي ارتكتبها اسرائيل في قانا ووصفها الرئيس السوري اليوم بانها "ارهاب دولة".وقال بيان رئاسي سوري ان الرئيس السوري" بشار الاسد "اجرى اليوم اتصالا هاتفيا بعد ظهر اليوم بالرئيس اللبناني العماد "اميل لحود "اعرب فيه "عن الصدمة والالم للمجزرة البشعة التى ارتكبتها اسرائيل صباح اليوم بحق المدنيين الابرياء فى قانا والتي تعكس مرة اخرى همجية هذا الكيان الغاصب وارهاب الدولة الذي يمارسه تحت سمع العالم وبصره ".

واضاف البيان " ان الاسد اكد للرئيس لحود مجددا تضامن سورية الكامل مع لبنان واستعدادها التام لتقديم كل ما من شأنه شد ازره ومساعدته ودعمه والوقوف الى جانبه فى مواجهة العدوان الاسرائيلى الغاشم عليه" .

من جانبه اتصل نائب الرئيس السوري "فاروق الشرع " برئيس مجلس النواب اللبنانى "نبيه بري "عبر خلاله "عن تضامن سورية رئيسا وحكومة وشعبا مع لبنان فى موقفه المشرف وصموده البطولي في مواجهة هذا العدوان الغاشم والته الحربية الهمجية".

بدوره الوزراء السوري المهندس "محمد ناجي" عطري اتصل بنظيره اللبناني "فؤاد السنيورة "واعرب عن الادانة الشديدة للجرائم المروعة التى تقترفها اسرائيل فى لبنان واعرب عن استداد سورية لتقديم كل المساعدات الممكنة للشعب اللبناني".

الكويت تدين مجزرة قانا وتعتبر ان اسرائيل تجاوزت كل الحدود

دانت الكويت بشدة اليوم "المجزرة البشعة" التي ارتكبها الجيش الاسرائيلي في بلدة قانا اللبنانية وراح ضحيتها 57 مدنيا معظمهم من النساء والاطفال.وقال نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الدكتور اسماعيل الشطي عقب اجتماع مجلس الوزراء الاسبوعي ان المجلس "عبر عن ادانته الشديدة للجرائم الانسانية المشينة ضد الشعب اللبناني الشقيق والتي كان اخرها مجازر قانا التي راح ضحيتها الابرياء من الاطفال والنساء والشيوخ. كما استنكر
استهداف البنى التحتية الاساسية وارهاب الدولة المنظم الذي تمارسه اسرائيل بشكل متواصل ضد الشعب اللبناني، معربا عن تضامن دولة الكويت حكومة وشعبا مع لبنان.
وبدوره دان رئيس مجلس الامة الكويتي جاسم محمد الخرافي بشدة مجزرة قانا .وقال في تصريح خاص لوكالة الانباء الكويتية "ان اسرائيل بعدوانها على لبنان " تجاوزت كل الحدود الاخلاقية والانسانية وشكلت ممارساتها العدوانية استهتارا بالقانون الدولي وحقوق الانسان والمجتمع الدولي".
واكد ان على " حلفاء اسرائيل وعلى رأسهم الولايات المتحدة الاميركية ان يعيدوا النظر في حساباتهم ومواقفهم والا خسروا اصدقاءهم العرب والمسلمين".
واشار الى "ان المجزرة التي قامت بها اسرائيل في قانا "تمثل استهتارا بموقف حلفائها وجاءت بهدف افشال مهمة وزيرة الخارجية الامريكية كونداليسا رايس التي تزامن موعد وصولها لاسرائيل مع هذا العدوان الوحشي".
واوضح رئيس مجلس الامة الكويتي ان "من يعتقدون بان استمرار العدوان الاسرائيلي سيحقق الامن لاسرائيل والسلام في المنطقة هم مخطئون .. فهذا العدوان وضع عملية السلام على طريق مسدود وعمق الشعور المعادي لاسرائيل وللسياسة الامريكية في المنطقة".
واضاف "ان العدوان الاسرائيلي كذلك "وضع حكومات الدول الغربية الداعمة لعملية السلام والحكومات العربية والاسلامية المعتدلة في حرج شديد امام شعوبها" .
واكد ان " التباطؤ المتعمد من مجلس الامن والولايات المتحدة لاتخاذ موقف حازم لوقف اطلاق النار يضع علامة استفهام كبرى على الموقفين الدولي والامريكي ويؤدي الى تنامي مشاعر العداء لاسرائيل وحلفائها والى مزيد من التعقيد في ايجاد حل دائم وعادل للأزمة".
وحذر الخرافي اسرائيل " من مغبة الاستهتار بالشعوب العربية والاسلامية ومن ردود فعلها" مؤكدا ان على حلفاء اسرائيل ان "يحسبوا حساب هذه الشعوب" .
وشدد على ان العدوان الاسرائيلي "هو اعتداء همجي هدفه تدمير لبنان وليس نزع سلاح حزب الله".
ودعا الرئيس الخرافي الحكومات العربية والاسلامية الى "القيام بدورها ومسؤولياتها وتأكيد موقفها المناهض للعدوان وممارسة الضغط الدولي لوقف التدمير المتواصل الذي يتعرض له الشعب اللبناني الشقيق".
واشاد الخرافي بصمود الشعب اللبناني ووقفته الصلبة وحكمة قيادته في مواجهة هذا العدوان ا داعيا الاشقاء اللبنانيين الى التلاحم والتمسك بوحدة الصف والكلمة في ظل الظروف العصيبة التي يمرون بها .

وكانت اسرائيل قد ارتكبت فجر اليوم مجزرة رهيبة بحق المدنيين العزل في بلدة قانا في جنوب لبنان ذهب ضحيتها اكثر من 40 شهيدا نصفهم من الاطفال .

تونس تعلن الحداد ثلاثة ايام تضامنا مع لبنان

إيهاب الشاوش من تونس: أعلنت تونس الحداد الوطني لمدة ثلاثة ايام وتنكيس الاعلام على المباني تضامنا مع لبنان. و في بلاغ تلقت ايلاف نسخة منه قالت الحكومة التونسية انه" وترحما على ارواح الضحايا الابرياء وتضامنا مع الشعب اللبناني الشقيق فان تونس تعلن الحداد الوطني لمدة ثلاثة ايام بداية من صدور هذا البلاغ وتنكس الاعلام الوطنية على المباني" .

هذا واعلنت تونس عن "عميق صدمتها وذهولها للمجزرة البشعة التي ارتكبتها إسرائيل في قانا جنوب لبنان بعد تعمدها قصف مدنيين أبرياء جلهم من الأطفال والنساء والشيوخ العزّل في تحد صارخ للقيم الإنسانية والمواثيق والشرعية الدولية".

وقالت تونس في بيان نشرته وكالة الأنباء الحكومية إنها "إذ تشجب بشدة هذا التصرف الإجرامي الغادر فإنها تؤكد أن الأطراف الدولية الفاعلة تتحمل مسؤولية فرض وقف إطلاق النار بشكل فوري".

وجددت تونس "تضامنها الفاعل مع لبنان الشقيق" كما جددت دعوة المجموعة الدولية إلى إيفاد قوات دولية لحفظ السلام في المنطقة تحت راية الأمم المتحدة.

وفي سياق متصل أعلنت وزارة الصحة العمومية التونسية أنها ستطلق بداية من يوم 1 أغسطس/آب المقبل "حملة استثنائية للتبرع بالدم" في كامل أنحاء البلاد "تضامنا مع الشعب اللبناني الشقيق بعد الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة على ارض لبنان وآخرها مجزرة قانا".

ليبياتدين"مجزرةقانا"

دان رئيس الوزارء الليبي البغدادي المحمودي اليوم الاحد القصف الاسرائيلي لبلدة قانا في جنوب لبنان والذي وصفه بانه "مجزرة ارهابية بشعة"، معلنا ان ليبيا تضع كافة امكانياتها في تصرف لبنان. وقال البغدادي المحمودي لفرانس برس اننا "ندين العدوان الغاشم" على لبنان، واصفا سقوط اكثر من خمسين مدنيا نصفهم من الاطفال في القصف الاسرائيلي على قانا بانه "مجزرة ارهابية بشعة تدين العدوان الاسرائيلي الصهيوني الغاشم".

واضاف رئيس الوزراء الليبي ان رئاسة الحكومة قررت تكليف وزارة الخارجية الاتصال بأعضاء مجلس الامن والمنظمات الدولية للمطالبة ب"وقف العدوان الاسرائيلي على لبنان".

واكد رئيس الوزراء الليبي للصحافيين اثر جلسة استثنائية لمجلس الوزراء عقدت لمناقشة "العدوان الاسرائيلى على لبنان" ان "ليبيا تحيي صمود الشعب اللبناني وتؤكد وقوفها معه وتضع كافة امكانياتها تحت تصرفه".

واعلن عن "فتح باب التبرع وتشكيل لجان على مستوى ليبيا ابتداء من اليوم الاحد"، وعن "تحريك جسر جوي يحمل المساعدات الطبية والغدائية لشعبنا في لبنان".

الاجنحةالعسكريةالفلسطينيةتتوعدبالردعلىمجزرةقانا

توعدت الاجنحة العسكرية الفلسطينية الاحد بالرد على مقتل اكثر من خمسين مدنيا لبنانيا في بلدة قانا بجنوب لبنان بتنفيذ "عمليات استشهادية وقصف العمق الاسرائيلي". وقال الناطق باسم سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الاسلامي الملقب ابو احمد لوكالة فرانس برس "نظرا للاعتداءات المتكررة والمذابح الكبيرة التى ارتكبها العدو الصهيوني بحق المدنيين في قطاع غزة والضفة الغربية وفي جنوب لبنان، صدرت تعليمات جديدة الى مجاهدي سرايا القدس خصوصا في الضفة الغربية بالعمل وبسرعة كبيرة على تنفيذ عمليات استشهادية داخل العمق الصهيوني".

واضاف ابو احمد "خلال ايام نتوقع موجات من العمليات الاستشهادية تضرب كافة المدن الصهيونية اينما يتمكن المجاهدون من الوصول، سيصلون باذن الله وسيضربون في كافة المدن الصهيونية ردا على هذه المجازر المتكررة".

وقال ابو عبيدة الناطق باسم كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) ان "جميع الخيارات مفتوحة امام فصائل المقاومة وفى طليعتها القسام للرد على هذه المجزرة ولا يوجد خطوط حمر لان العدو الصهيوني لم يدع اي خط الا وتجاوزه وارتكب المجازر وبالتالي عليه ان يتحمل الرد".

واوضح ابو عبيدة "ان الذي يتحمل مسؤولية هذه المجزرة الاجرامية المروعة بحق الانسانية هو رأس الشر في العالم الولايات المتحدة الأميركية ودولة الكيان الصهيوني وهى امتداد لسلسلة المجازر الصهيونية على مر السنين ضد الشعبين اللبناني والفلسطيني".

واكد متحدث باسم الجيش الاسرائيلي لفرانس برس اعتقال فلسطيني كان يحمل حزاما ناسفا بالقرب من مدينة نابلس شمال الضفة الغربية اليوم الاحد. واعلنت كتائب القسام اليوم مسؤوليتها عن اطلاق صاروخين محليي الصنع على بلدة سديروت الاسرائيلية "ردا على الجرائم المتواصلة للعدو الصهيوني في فلسطين ولبنان والتى كان اخرها مجزرة قانا في جنوب لبنان".

وقال متحدث عسكري اسرائيلي سقوط صاروخين في سديروت، مما اسفر عن اصابة شخص بجروح.

واكدت كتائب شهداء الاقصى التابعة لحركة فتح الاحد على لسان احد قادتها ابو الوليد في بيان صحافي "نعتبر المجزرة التى ارتكبتها الطائرات الحربية الصهيونية في بلدة قانا بلبنان مجزرة بغطاء عربي كامل للنيل من المقاومة في لبنان وفلسطين، كما نعتبر امريكا وبعض الدول الغربية من الان فصاعد في مربع الاستهداف لنا وللامة العربية. والخيارات مفتوحة للمقاومة في لبنان وفلسطين".

واضاف ابو الوليد "نحذر الملوك والحكام العرب من الاستمرار بالدعم غير المسبوق للسياسة الامبريالية الصهيونية ونؤكد ان هذا الدعم هو بداية انتفاضة شعبية عربية ستقلب الحكم على رؤوسكم".

ودعت كتائب الاقصى "فصائل المقاومة الفلسطينية الى توحيد الجهود في ردها على هذه الجرائم المتكررة بحق المدنيين في فلسطين ولبنان"، مؤكدة ان "القصف بالقصف والقتل بالقتل والرعب بالرعب".

وحملت حركة الجهاد الاسلامي في فلسطين الولايات المتحدة مسؤولية ما يحدث في المنطقة، مؤكدة في بيان "ان كل الخيارات مفتوحة امام قوى المقاومة في كل مكان للرد على العربدة الاميركية السافرة والعدوان الصهيوني الحاقد في لبنان وفلسطين".

واعتبرت حركة الجهاد "ان جريمة قانا لن تغتفر وعلى راعية الشر في العالم ان تتحمل تبعات جرائمها". واوضح البيان " ان هذه الجريمة الحاقدة تعتبر جريمة حرب لا يمكن قبول صمت العالم عليها وان هذا الصمت يجعل هذا العالم متواطئا في تنفيذ هذه الجرائم ".

واكدت الجهاد "هذه المجزرة الحاقدة التى حدثت على مرأى ومسمع من العالم وخلال تواجد رايس ( وزيرة الخارجية الاميركية) مؤججة الحروب والقتل في المنطقة في جولات متواصلة لدعم الكيان الصهيوني وممارسة اغوائها لزعماء المنطقة ليظل صمتهم قائما على جرائم الكيان الغاصب في لبنان وفلسطين".

ومن جانبه، قال ابو مجاهد الناطق باسم الوية الناصر صلاح الدين الجناح العسكري للجان المقاومة الشعبية لوكالة فرانس ان "رايس هي التى جلبت معها حقيبة الموت للشرق الاوسط باكمله بل وانها اعطت الضوء الاخضر للعدو الصهيوني بالاستمرار بقتل المزيد من الاطفال والنساء اللبنانيين والفلسطينيين".

واوضح "هناك قرار قيادي بان كافة الخيارات متاحة امام المجاهدين من كافة الاذراع العسكرية لفصائل المقاومة. هذه جريمة بشعة وهزت العالم باكملة على العدو الصهيوني ان يجد رادعا لهذه الجريمة".

وقال مشير المصري الناطق باسم حركة حماس والنائب عنها في المجلس التشريعي الفلسطيني لوكالة فرانس برس "ماحدث اليوم في قانا جريمة حرب وارهاب دولة وتجاوز لكل الخطوط الحمر وتذكرنا بمجزرة قانا التى راح ضحيتها ما يربو على مئتي لبناني قبل عشر سنوات".

واكد المصري انه "امام الحرب المفتوحة التى تشن ضد لبنان وفلسطين نؤكد ان كل الخيارات مفتوحة للمقاومة الفلسطينية والمقاومة لبنانية للرد على هذا الاجرام والارهاب الصهيوني". واضاف المصري "من حق المقاومة ان تدفع عن شعوبها بكافة الوسائل المتاحة".

وعم الغضب الشارع الفلسطيني اثر مقتل عشرات المدنيين في قانا ودعت جميع الفصائل الفلسطينية الى تظاهرات احتجاج وتنديد ليلية في جميع انحاء غزة تحت عنوان "من غزة الى بيروت مقاومة وشعب لن يموت".

وفي جدة، في السعودية، اعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس تاييده قرار الحكومة اللبنانية رفض التفاوض قبل وقف اطلاق النار. وقال عباس "المطلوب وقف فوري لاطلاق النار لانه لا يمكن ان يتحمل اي بشر مثل هذه الجرائم ولا يمكن ان تكون هناك مفاوضات في ظل ارتكاب مثل هذه الجرائم".

ووصف عباس "المجزرة الجديدة التي وقعت في بلدة قانا" بانها "قمة المجازر الاسرائيلية التي وقعت على الشعب اللبناني منذ عشرين يوما وعلى الشعب الفلسطيني منذ خمسة اسابيع".

وميدانيا، في الضفة الغربية، قتل الجيش الاسرائيلي القائد العسكري لحركة الجهاد الاسلامي في نابلس وناشط في كتائب شهداء الاقصى مساء السبت. وقتل هاني عويجان (29 عاما) قائد سرايا القدس في مدينة نابلس وعميد المصري (25 عاما) العضو في كتائب شهداء الاقصى التابعة لحركة فتح، برصاص وحدة اسرائيلية متنكرة باللباس المدني.

البحرين مصدومة بمجزة إسرائيل البشعة

مهند سليمان من المنامة: اعربت الحكومة البحرينية عن ادانتها واستنكارها وصدمتها للمجزرة البشعه التي ارتكبتها القوات الاسرائيلية في بلدة قانا والتي راح ضحيتها العشرات من الاطفال والنساء والابرياء ، واكد مجلس الوزراء البحريني ان مثل هذه الجرائم الوحشية التي ترتكبها قوات الاحتلال الاسرائيلي في لبنان وفلسطين تؤكد الحاجة على ضرورة التدخل الفوري للمجتمع الدولي لوقف نزيف الدم في لبنان وفلسطين والعمل على السماح للمنظمات الانسانية بأنقاذ المصابين وتقديم العون للمحتاجين .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف