أخبار

غارة اسرائيلية قرب معبر المصنع الحدودي بين لبنان وسوريا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

المصنع-بعلبك (لبنان): اغار الطيران الحربي الاسرائيلي في ساعة متاخرة من مساء اليوم ولليوم الثاني على التوالي على الاراضي اللبنانية قرب معبر المصنع الحدودي بين لبنان وسوريا، كما افاد مصدر امني لبناني.واوضح المصدر ان مقاتلات اسرائيلية القت على دفعتين صاروخي جو ارض على مسافة نحو 150 مترا بعد مبنى الجمارك اللبنانية في المصنع.

وكان الطيران الاسرائيلي قد اغار مساء السبت على المنطقة نفسها مما ادى الى اصابة شخص بجروح والى قطع الطريق الدولية بين لبنان وسوريا.واستهدفت غارة اسرائيلية منطقة المصنع في 15 تموز/يوليو واسفرت عن مقتل ثلاثة اشخاص.

و في غرب بعلبك نفذت مروحيات اسرائيلية غارات كثيفة على منطقة جردية غير ماهولة تقع في سهل البقاع.ومشطت عدة مروحيات اسرائيلية بعشرات الصواريخ تلة غير ماهولة قرب قرية اليمونة الجردية.و جوبهت المروحيات الاسرائيية بنيران مضادات ارضية لم يتضح مصدرها.

من جهته، اكد المتحدث باسم الخارجية الاميركية ادم ايرلي ان اسرائيل علقت اليومضرباتها الجوية في جنوب لبنان لمدة 48 ساعة ريثما تجري تحقيقا في حيثيات قصف قرية قانا الذي اسفر عن مقتل اكثر من خمسين مدنيا في جنوب لبنان.وقال ايرلي للصحافيين اثر محادثات اجرتها وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس مع مسؤولين اسرائيليين "لقد وافقت اسرائيل على تعليق نشاطاتها الجوية في جنوب لبنان لمدة 48 ساعة".واضاف ايرلي ان اسرائيل يمكن ان تنسق مع الامم المتحدة لتنظيم "ممر آمن" لمدة 24 ساعة للمدنيين الذين يرغبون بمغادرة المنطقة.

حزب الله اطلق 156 صاروخا على شمال اسرائيل

و في المقابل،اطلق حزب الله 156 صاروخا على شمال اسرائيل في ما يشكل رقما قياسيا منذ بداية الهجوم الاسرائيلي على لبنان في 12 تموز/يوليو، كما افاد متحدث باسم الجيش.وكان العدد القياسي السابق سجل يوم 26 تموز/يوليو وبلغ 151 صاروخا.واشار الجيش الى اصابة خمسة اشخاص بجروح في حين قالت جمعية الاسعاف الاسرائيلية ان عدد الجرحى بلغ 14 الاحد.

وقالت مصادر في الشرطة ان اكثر من 1800 صاروخ سقطت على اسرائيل منذ بدء الهجوم الاسرائيلي على لبنان، مما اسفر عن مقتل 18 مدنيا وجرح اكثر من 300 آخرين.وتكثف اطلاق الصواريخ مع مقتل اكثر من خمسين مدنيا الاحد في قصف اسرائيلي على بلدة قانا في الجنوب اللبناني.

اسرائيل لاقامة منطقة عازلة في جنوب لبنان بحلول الاربعاء

على صعيد آخر ، اعلن قائد العمليات في رئاسة اركان الجيش الاسرائيلي الجنرال غادي ايسنكات ان الجيش سيكون اقام منطقة عازلة بعرض كيلومترين في الاراضي اللبنانية على طول الحدود بحلول يوم الاربعاء.وقال الجنرال خلال مؤتمر صحافي "سنقيم حتى يوم الاربعاء منطقة امنية بعرض كيلومترين لن يكون فيها اي بنية او اثر لوجود حزب الله".

وقالت محطات التلفزيون الاسرائيلية ان الجيش يستعد لتنفيذ عمليات في ثلاث قرى لبنانية حدودية على الاقل. وقبل العملية التي بدأها في 12 تموز/يوليو، كان مقاتلو حزب الله ينتشرون على بعد امتار من الحدود.

وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت تحدث عن اقامة منطقة عازلة الاربعاء خلال اجتماع مغلق للجنة الخارجية والدفاع في الكنيست. وقال ان القوات الاسرائيلية لن تنتشر في تلك المنطقة.واكد شيمون بيريز، نائب رئيس الوزراء انه "لن يتم انشاء منطقة امنية" كما حدث حتى ايار/مايو 2000 قبل انسحاب الجيش الاسرائيلي من لبنان بعد خسارة المئات من جنوده.واحتلت اسرائيل من 1985 الى 2000 منطقة واسعة في جنوب لبنان بعمق 8 الى 15 كيلومترا، وبلغت مساحتها 850 كيلومترا مربعا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف