أخبار

رايس: وقف لإطلاق النار في لبنان ممكن هذا الأسبوع

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

القدس: اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس - التي غادرت إسرائيل متوجهة إلى الولايات المتحدة بعد انتهاء مهمتها في الشرق الأوسط الساعة 11:00 بالتوقيت المحلي (8:00 تغ) -اليوم الاثنين انه يمكن التوصل الى وقف لاطلاق النار وحل دائم للازمة في لبنان هذا الاسبوع.وقالت رايس في مؤتمر صحافي "اتوجه الى واشنطن وانا احمل توافقا بدأ يظهر حول ما هو ضروري للطرفين وهو وقف سريع لاطلاق النار وحل دائم".

واكدت رايس قبل مغادرتها اسرائيل انه يمكن التوصل الى وقف لاطلاق النار وحل نهائي للازمة في لبنان هذا الاسبوع. وكانت قد وصلت الى اسرائيل السبت.

واكدت الوزيرة الاميركية قبيل انهاء مهمتها في الشرق الاوسط ثقتها "نستطيع التوصل الى الامرين هذا الاسبوع".وتحدثت رايس عن الخطوط العريضة لخطة مقترحة للتوصل الى ذلك الا انها لم تكشف عن اي خطوات محددة سيجري تبنيها.وقالت رايس في تصريحات لصحافيين انها لم تتطرق الى مسألة اعادة الجنديين الاسرائيليين اللذين خطفهما حزب الله في 12 تموز/يوليو او مسالة الاسرى الذين يطالب حزب الله بالافراج عنهم من السجون الاسرائيلية.

وكانت اسرائيل شنت حملتها العسكرية المستمرة منذ ثلاثة اسابيع على لبنان بعد خطف جندييها.ورحبت رايس بتعليق اسرائيل للضربات الجوية لمدة 48 ساعة على جنوب لبنان عقب غارة اسرائيلية على قرية قانا خلفت 52 قتيلا من بينهم اكثر من ثلاثين طفلا، معبرة عن املها في تمديد مهلة ال24 ساعة التي حددت للسماح لسكان تلك المنطقة بمغادرتها.

وقالت رايس ان الولايات المتحدة ستطلب من مجلس الامن الدولي التحرك بشكل "ملح وشامل" هذا الاسبوع للتوصل الى سلام دائم.

وتشمل الخطة المؤلفة من ثلاثة اجزاء على وقف لاطلاق النار ومبادئ سياسية للتوصل الى تسوية طويلة الامد وتفويض قوة دولية مساعدة الجيش اللبناني على حفظ السلام.وكانت رايس ذكرت في محادثات مع مسؤولين اسرائيليين ولبنانيين في المهمة التي قامت بها خلال الايام الثمانية الماضية، انها وجدت ان هناك توافقا على القضايا الرئيسية.

ومن تلك القضايا ضرورة ان تبسط الحكومة اللبنانية سلطتها على كافة انحاء البلاد وهو الهدف الذي يتطلب نشر قوة دولية، حسب رايس.وقالت رايس انها وجدت اتفاقا واسعا على ضرورة فرض حظر على الاسلحة التي تصل الى اي جهة في لبنان باستثناء الجيش اللبناني او القوات المخولة من الحكومة اللبنانية. واوضحت انه "لن يسمح لاي قوات اجنبية ما لم تكن مخولة بشكل خاص من الحكومة اللبنانية وعلى لبنان نزع اسلحة المجموعات المسلحة بمساعدة القوات الدولية بالشكل المناسب".

ويقضي الاتفاق المقترح بان يوافق لبنان على احترام الخط الازرق الفاصل بين لبنان واسرائيل وان تنتشر القوات اللبنانية المسلحة حتى الحدود.واكدت رايس ان "هذه اجراءات مهمة مع انها اجراءات مؤقتة. نحن جميعا نرغب في نهاية ملحة واكثر ديمومة لهذا العنف وعلينا العمل معا لتحقيق ذلك".واضافت انه "ليكون وقف اطلاق النار اكثر من حبر على ورق يجب ان يكون المجتمع الدولي مستعدا لدعمه ولضمان استمراره".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف