أخبار

قادة الجالية اللبنانية في أميركا : إسرائيل وحزب الله مسؤولان

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من بيروت: دعا قادة الجالية الاميركية - اللبنانية "جميع الفئات المحلية والخارجية الى احترام سيادة لبنان واستقلاله" وحملوا اسرائيل و"حزب الله" "مسؤولية اعمال العنف التي يتعرض لها اللبنانيون"، واعتبروا ان "الحكومة اللبنانية هي الممثل الشرعي الوحيد للشعب اللبناني ومن حقها وحدها التحدث باسم لبنانrdquo;.

فبدعوة من "التحالف الاميركي - اللبناني" عقد اجتماع موسع في العاصمة الاميركية تحت عنوان "مناقشة الوضع في لبنان اسباب المحنة التي يعيشها لبنان، واقتراح حلول بعيدة المدى لضمان عدم تكرار هذه الاحداث ووضع خطة عملانية لإنهاء الوضع الخطرrdquo;.

وحضر الاجتماع عضوا الكونغرس الأميركي من أصل لبناني داريل عيسى وشارل بستاني، ومدير العلاقات الدولية في الوكالة الأميركية للتنمية وليد معلوف، ومنسق "التحالف الاميركي-اللبناني" جوزف جبيلي، وممثلون لـ"الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم - الانتشار"، و"التجمع من اجل لبنان - اميركا"، "المركز اللبناني للاعلام - واشنطن"، و"التحالف الوطني للأميركيين من اصل لبناني"، و"تحالف قوى 14 آذار/مارس في الولايات المتحدة"، و"الجمعية الاميركية من أجل سيادة لبنان"، و"التجمع المسيحي اللبناني في كليفلاند"، و"مؤسسة لبنان". وحضرت ايضا مساعدة مندوب الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ساره تينسلي ديماريست وجون ماير مندوبا عن السناتور جون سنونو .

عضو الكونغرس عيسى استنكر "اعمال العنف والمآساة التي يتعرض لها اللبنانيون، وشدد على اهمية احترام سلطة الحكومة اللبنانية لأنها الممثل الشرعي الوحيد للشعب اللبناني". وقال انه زار البيت الابيض على رأس وفد من النواب الاميركيين من اصل لبناني وطلبوا وقف الاعمال العدائية الى جانب خطة واضحة المعالم لضمان الاستقرار في لبنان، وتلقوا تأكيدات واضحة من الرئيس الاميركي انه مهتم جدا وحزين للخسائر التي تصيب المدنيين اللبنانيين وأنه معني ايضا بضمان التوصل الى حل بعيد المدى ونهائي في لبنان.

وقال عضو الكونغرس بستاني انه يشعر "بحزن كبير للخسائر التي تصيب اللبنانيين"، واعلن تأييده للخطوات التي قام بها زميله عيسى "من أجل تسوية نهائية للمشكلات في لبنان وانهاء معاناة الشعب اللبنانيrdquo;.

وتلت تينسلي رسالة دعم من بولتون الى المجتمعين اكد فيها انه لن يرتاح "قبل ان يتأكد من فوز لبنان بحريته وسيادته واستقلاله كاملة من كل التدخلات الاجنبيةrdquo;. واعلن ان المهمة الاساسية التي تواجه البعثة الاميركية لدى الامم المتحدة هي تشكيل قوة متعددة الجنسية للانتشار في جنوب لبنان والفصل بين المتحاربينrdquo;. اما معلوف فقدم الى المجتمعين عرضا للمعونات التي قدمتها الوكالة الى الشعب اللبناني وما ستقدمه مستقبلا عند استتباب الامن.

وفي نهاية الاجتماع تلا جبيلي التوصيات الصادرة عن الاجتماع، وفيها: "دعوة جميع الاطراف المحليين والخارجيين، المتورطين في الصراع مباشرة او بالواسطة الى احترام سيادة لبنان ومتطلبات القانون الدولي. العمل على وقف النار فورا من اجل تسهيل مهمة الحكومة اللبنانية والمجتمع الدولي في التوصل الى حل للازمة على ان تلي وقف اطلاق النار فورا اطلاق عمليةواسعة لاستعادة السيادة اللبنانية وحمايتها من التدخل الاجنبي. واستنكر المجتمعون الاعتداءات الاسرائيلية على لبنان واستهداف المدنيين اللبنانيين والبنى التحتية وثكن الجيش اللبناني ومراكز الامم المتحدة . يعلن المجتمعون معارضتهم تصرفات "حزب الله" في الاشتباك مع اسرائيل استجابة للاجندة الايرانية والسورية. كما ندد المجتمعون بتجاهل "حزب الله" الدعوات الى تسليم سلاحه الى الجيش اللبناني والانصياع لأتفاق الطائف وقرارات الامم المتحدةrdquo;.

اضاف: "واعرب المجتمعون عن شكرهم للجهد الذي تقوم به الادارة الاميركية واصدقاء لبنان من اجل دعم حكومة لبنان وشعبه، واعلنوا اطلاق حملة واسعة في الولايات المتحدة الاميركية من اجل رفع المعاناة عن الشعب اللبناني والدعوة الى عملية اعادة بناء شاملة يساندها المجتمع الدولي. وخلص المجتمعون الى اعلان مساندتهم الحكومة اللبنانية، وانها الممثل الشرعي الوحيد للشعب اللبناني المؤهلة التفاوض بأسم الشعب اللبناني وانها الوحيدة التي يجب ان تمسك قرار الحرب والسلم، وان من حقها وحدها اصدار قرار الحرب والسلم ومد سلطتها على كل الاراضي اللبنانية والسيطرة على الحدود ونزع سلاح كل التنظيمات اللبنانية وغير اللبنانية استنادا الى اتفاق الطائف والقرار 1559.

وطلب المجتمعون من الامم المتحدة والمجتمع الدولي العمل على تشكيل قوة متعددة الجنسية تحت علم الامم المتحدة للعمل الى جانب الجيش اللبناني في تأمين الحدود اللبنانية مع سوريا واسرائيل. وطلبوا من الأمم المتحدة المساعدة في ترسيم حدود لبنان الدولية والتوصل الى حل لمسألة مزارع شبعا. والعودة الى اتفاق الهدنة بين لبنان واسرائيل".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف