أخبار

وزير الخارجية الالماني : سوريا طرف اساسي في حل الازمة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


اعتدال سلامه من برلين: اكد وزير الخارجية الالماني فرانك فلتر شتاينماير على ضرورة اشراك سوريا عند مناقشة اي حل بين اسرائيل ولبنان من اجل انهاء الحرب في لبنان ، معتبرا ان مساهمة دمشق بالحل سوف تربط بالاتحاد الاوربي ويرفع العزل الدولي عنها.و قال شتاينماي في مقابلة صحفية " سوريا لها دور مهم جدا من اجل احلال سلام دائم في المنطقة، لذا يجب ان تصعد الى القارب،ويجب مشاركتها بشكل فعال في مرحلة البحث عن حل وفي كل المساعي التي تهدف لاحلال استقرار امني في الشرق الاوسط وهذا سيعود بالفائدة عليها. في المقابل من الممكن ربطها بشكل عميق بالاتحاد الاوروبي ، والا عليها ان تقرر بنفسها مواصلة الوقوف الى جانب ايران واختيار العزلة". الا انه اضاف" انتقادنا لسوريا حيال سياستها الداخلية سوف يتواصل وبشكل واضح وصريح، وعلينا وضعها تحت التجربة اذا ما ارادت حقا الارتباط على الدوام بايران.

وياتي هذا العرض لسوريا عن طريق المانيا في وقت بدأت فيه بعض عواصم الاتحاد الاوروبي تطالب باشراك دمشق في اي حديث يتعلق بحل النزاع في الشرق الاوسط بشكل عام وحل نزاعها مع اسرائيل بشكل خاص، لذا قال الوزير من الاكيد ان اهتمامات سوريا الاولية استرجاع مرتفعات الجولان ، لكن في الوقت الحالي لا يمكن وضع هذا القضية في اولوية المفاوضات، في المقابل فان العديد من بلدان الاتحاد الاوروبي لديها الاستعداد لتعميق علاقاتهم الاقتصاديةوالعلمية معها.

وذكر الوزير باهمية مضمون الخطة السلمية التي طرحها الامين العام للامم المتحدة كوفي انان وتتضمن فيما تتضمن اطلاق سراح الجنود الاسرائليين المخطوفين واحلال وقف لاطلاق النار وضمان وصول المساعدات الانسانية الى لبنان واعادة تعميره. ولقد اظهر تفاؤلا بالتوصل الى حل لانه كما قال " امر ممكن" ولا يجب المجئ بمخططات سلمية اضافية تربك الوضع في المنطقة، ومن المعتقد انه قصد الخطة التي وضعتها واشنطن لوقف الحرب في لبنان.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف