أخبار

حزب الله يطلق 100 صاروخ يومياً على إسرائيل

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أسامة العيسة من القدس: لاحظ تقرير لمركز المعلومات حول الإستخبارات والإرهاب في مركز تراث الإستخبارات الإسرائيلي، أن الحرب الدائرة ضد لبنان حاليا، كشفت بشكل غير مسبوق عن امتلاك حزب الله لترسانة صاروخية كبيرة "بناها بمساعدة سوريا وإيران، خاصة منذ خروج الجيش الإسرائيلي من لبنان"، ويرصد التقرير مجريات 18 يوما من القتال.

صورة توضيحية لإطلاق الصورايخ ووفقا لهذا المركز فان حزب الله أطلق نحو 1600 صاروخا، بمعدل 90- 100 صاروخ في اليوم، واكد المركز انه "على الرغم من مرور 18 يوما من القتال، وعلى الرغم من ضرب الوسائل القتالية والبنى التحتية، ما يزال حزب الله مستمرا في إطلاق الصواريخ بحجم مشابه، مع أنه يبدو أنه يقوم بإطلاق الصواريخ من أماكن آخذة بالابتعاد عن الحدود الإسرائيلية اللبنانية".

واضاف المركز في رصده لما اسماه مميزات القتال لدى حزب الله انه "حتى بعد مرور 18 يوماً على القتال، وعلى الرغم من الخسائر بالأرواح وضرب البنى التحتية، ما يزال إطلاق الصواريخ مستمرا من قبل حزب الله، بمعدل حوالي 90- 100 صاروخ يوميا من أنواع مختلفة باتجاه البلدات في شمالي إسرائيل. ويهدد قادة حزب الله بتوسيع مدى الصواريخ إلى ما بعد حيفا بإتجاه المدن في وسط إسرائيل".

واشار المركز أن لدى حزب الله ترسانة من الصواريخ تضم نحو 12.000 صاروخ، وانه "يتم بشكل عام إطلاق الصواريخ بعدد من الزخات إلى عدد من المناطق في ذات الوقت".

أما المناطق التي تسقط فيها الصواريخ فهي "بالعموم، غطت الصواريخ كافة المنطقة الشمالية حتى خط حيفا- العفولة- طبريا. وقد تم إطلاق معظم الصواريخ إلى وسط المدن الكبرى في شمالي إسرائيل بهدف المس بالسكان المدنيين بصورة واضحة. معظم عمليات السقوط كانت في مناطق معلوت (حوالي 20%)، صفد (حوالي 19%)، حيفا (حوالي 17%)، نهاريا (حوالي 16%) وكريات شمونة (حوالي 15%). أما القدرة الفتاكة للإصابات، فقد كانت كبيرة، خاصة في منطقة حيفا".

مخطط توضيحي لعدد الصورايح التي تطلق على اسرائيل وتحدث تقرير المركز عن أنواع الصواريخ التي أطلقها حزب الله مشيرا إلى أن "معظم الصواريخ التي تم إطلاقها كانت صواريخ 107 ملم و- 122 ملم ذات مدى يصل لغاية 20 كم. وخلال أيام القتال، جرى استعمال صواريخ بعيدة المدى 220 ملم (صناعة سورية) خاصة تجاه حيفا وطبريا. بالإضافة إلى ذلك، فقد أطلق عدد من الصواريخ بعيدة المدى من طراز فجر 5 سقطت في منطقة العفولة".

وعن وقت إطلاق الصواريخ أشار التقرير بان حزب الله أطلقها في معظم الأحيان في ساعات النهار، وان إطلاق الصواريخ كان يبدأ في الصباح ومن ثم يتصاعد وقت الظهيرة وما بعد الظهيرة. وقال التقرير بان حزب الله يمتلك صواريخ من نوع RPG ، إيرانية الصنع، وان الجيش الإسرائيلي عثر في لبنان على إحداها وهو يحمل علامة الصناعات العسكرية الإيرانية. وذكر التقرير انه خلال أيام القتال، قتل 53 إسرائيليا، من بينهم 23 جنديا و20 مدنيا. كما أصيب حوالي 560 إسرائيليا بجراح، من بينهم 231 جنديا (12 جنديا بجراح خطيرة) والباقي من المدنيين الذين أُصيبوا جراء إطلاق الصواريخ.

8الاف مهاجر جديد إلى إسرائيل
وقالت مصادر إسرائيلية، بان 8 آلاف يهودي هاجروا إلى إسرائيل خلال النصف الأول من العام الجاري، وهو نفس العدد الذي هاجر إلى الدولة العبرية في نفس الفترة من العام الماضي. وحسب هذه المصادر فان 43% من المهاجرين هم من دول الاتحاد السوفيتي السابق، وانه طرأ زيادة في عدد من المهاجرين من بريطانيا بنسبة 60% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وان عدد المهاجرين من الولايات المتحدة الأميركية زاد بنسبة 10% مقارنة بعدد المهاجرين في نفس الفترة من العام الماضي. ويعتقد في إسرائيل، انه ليس كل المهاجرين من دول الاتحاد السوفيتي السابق هم من اليهود، وان من بينهم مسلمين ومسيحيين، يهاجرون إلى إسرائيل، بأسماء يهودية، لأسباب اقتصادية في الغالب.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف