أخبار

رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر يزور لبنان الأسبوع المقبل

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

جنيف: يقوم رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر ياكوب كيلنبرغر في مطلع الأسبوع المقبل بزيارة الى لبنان حسب ما أفادت ناطقة باسم المنظمة الدولية اليوم. وقالت انيك بوفييه أن كيلنبرغر سيلتقي المسؤولين اللبنانيين وسيسعى الى تقييم الوضع الانساني على الارض. وكان كيلنبرغر شدد مرة اخرى في مقابلة نشرتها صحيفة "لو تان" السويسرية اليوم على ضرورة احترام حياة المدنيين وضبط النفس في استعمال القوة في لبنان.

واشار الى ان "عملية (الصليب الاحمر) في لبنان هي الاكبر حاليا في العالم بعد السودان". واضاف رئيس هذه المنظمة العالمية "ان هول ما حصل في قانا يظهر اهمية القانون الدولي الانساني واهمية احترام قواعد التحرك العسكري"، الا انه اكد ان "الصواريخ التي تطلق على اسرائيل وتصيب المدنيين، هي ايضا ممنوعة في القانون الدولي".

واعرب كيلنبرغر عن اسفه لعدم حصول الصليب الاحمر على اذن من حزب الله الشيعي اللبناني لزيارة الجنديين الاسرائيليين الاسيرين لديه، والذي كان اسرهما في اساس اطلاق اسرائيل حملتها العسكرية العنيفة ضد لبنان في 12 تموز(يوليو). وقال في هذا السياق "لم نتمكن من مقابلة هذين المعتقلين وهذا مؤسف. نحن نقوم بزيارة 11 الف سجين في اسرائيل".

وحول الاسرى الذين اعتقلتهم اسرائيل مؤخرا في لبنان، قال المسؤول "لم يردني حتى الآن اي ابلاغ من اسرائيل عن هذا الامر، ولكن عند حصول ذلك، سانطلق من مبدأ انه بامكاننا زيارتهم". ومنذ بداية النزاع في لبنان، رفعت اللجنة الدولية للصليب الاحمر عدد ممثليها في هذا البلد من اثنين الى 59، وهم يعملون الى جانب الموظفين والمتطوعين المحليين في الصليب الاحمر.

والى جانب دورها الانساني، تعتبر اللجنة الدولية للصليب الاحمر مشرفة على حسن تطبيق معاهدات جنيف عام 1949 والتي تنص بشكل خاص على حماية الجماعات المدنية وحسن معاملة اسرى وجرحى الحروب.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف