أخبار

الحكومة الاسرائيلية تجتمع لاقرار تشكيل لجنة تحقيق حول الحرب

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

القدس: تعقد الحكومة الاسرائيلية اليوم جلسة استثنائية لاقرار تشكيل لجنة تحقيق حكومية حول الخلل السياسي والعسكري الذي شاب الحرب في لبنان على ما جاء في بيان صادر عن رئاسة مجلس الوزراء.واوضح البيان ان تشكيل لجنة تحقيق حكومية برئاسة القاضي المتقاعد يورام فينوغراد حصل على الضوء الاخضر من المستشار القانوني للحكومة مناحيم مزوز.

ولجنة التحقيق الحكومية لها صلاحية اوسع من الهيئات الاخرى التي كان يفكر اولمرت بتشكيلها للنظر في اوجه القصور السياسي والعسكري خلال الحرب على حزب الله التي استمرت من 12 تموز/يوليو الى 14 آب/اغسطس.لكن اولمرت لا يزال يرفض تشكيل لجنة دولة للتحقيق تتمتع بصلاحيات اوسع بكثير لانها تعمل على شكل محكمة فعلية. فهي مخولة استدعاء شهود والامر بعمليات تفتيش واصدار توصيات تنفيذية.

وبحسب وسائل الاعلام الاسرائيلية، فان لجنة التحقيق الحكومية ستضم في صفوفها استاذين جامعين هما روث غافيسون ويهيسكيل درور، اضافة الى جنرالي احتياط لم تكشف هويتهما بعد.

و قد افاد وزير العدل الاسرائيلي بالوكالة مئير شتريت الصحافيين انه ينوي اعطاء هذه اللجنة الحكومية "اكبر قدر ممكن من الصلاحيات".بيد ان شتريت اعرب عن تأييده في الايام الاخيرة تشكيل لجنة تحقيق رسمية، فيما تبنى وزير الدفاع العمالي عمير بيريتس الموقف عينه.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف