أخبار

انان يأمل في نزع سلاح حزب الله

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

نيويورك: دعا الامين العام للامم المتحدة كوفي انان، في تقرير صدر اليوم الى نزع سلاح حزب الله للتأكيد على ان نزاع تموز آب في لبنان لن يتكرر، والى حل شامل لمشكلة الشرق الاوسط. وفي تقرير حول تطبيق قرار مجلس الامن 1701 الذي اتاح وقف اطلاق النار في لبنان قبل شهر، شدد انان على ان الاحترام الدائم للخط الازرق الذي يشكل الحدود بين لبنان واسرائيل، لا يمكن ان يكون دائما الا اذا اتخذت اجراءات امنية على الجانب اللبناني لمنع استئناف الاعمال العسكرية، وتوقف تحليق الطيران الاسرائيلي.

وقال ان الاجراءات تتضمن "اقامة منطقة بين الخط الازرق ونهر الليطاني خالية من اي عناصر مسلحة ... باستثناء قوات الجيش اللبناني واليونيفيل". واضاف "يجب نزع سلاح اي قوة اخرى غير قوات الحكومة اللبنانية، كما ينص على ذلك القرار 1701. ويجب في الوقت نفسه، وقف تحليق الطيران من الجانب الاسرائيلي".

وتابع الامين العام للامم المتحدة "من اجل تجنب عودة العنف واهراق الدماء، يجب معالجة اسباب النزاع في المنطقة". واكد انان ان "الازمات الاخرى لا يمكن تجاهلها، وخصوصا في الاراضي الفلسطينية المحتلة، لانها جميعا مرتبطة بعضها بالبعض الاخر.

وهنأ انان الذي قام بجولة في بلدان المنطقة للتأكد من حسن تطبيق القرار 1701، الحكومة اللبنانية "التي قررت بعبارات واضحة انه لا يمكن ان يكون هناك سوى مصدر واحد للقانون والنظام والسلطة"، في اشارة الى ضرورة نزع اسلحة مختلف المجموعات المسلحة الموجودة في البلاد ومنها حزب الله.

وفي هذا الصدد، قال "انه متشجع جدا" بالتأكيدات التي تلقاها من اطراف عدة "ومنها سوريا وايران" خلال جولته وطلب "تعاونها الفعلي". وشدد انان على القول "ان اي بلد في المنطقة لن يتساهل مع وجود مجموعات مسلحة تهدد احتكار الدولة للاستخدام الشرعي للقوة على اراضيها"، معربا عن الامل في ان يتعاون جيران لبنان "تعاونا تاما في تطبيق التدابير المطلوبة والمنصوص عنها في القرار 1701".

واعلن انان من جهة اخرى انه "يدرس باهتمام الخرائط والوثائق القانونية والسياسية" للاقتراح اللبناني المتعلق بمزارع شبعا، وانه سيقدم في الوقت المناسب خلاصة ما يتوصل اليه الى مجلس الامن.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف