أخبار

هنية يرفض تصريحات عباس ويعلن هدنه بديلة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

سمية درويش من غزة: أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية ، رفضه للتصريحات التي أطلقها الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، من على منصة الجمعية العامة للأمم المتحدة ، والتي أكد فيها أن " كل حكومة فلسطينية قادمة سوف تلتزم بما التزمت به منظمة التحرير الفلسطينية والسلطة الوطنية في الماضي من اتفاقات وخصوصا رسالتي الاعتراف المتبادل المؤرختين في التاسع من أيلول"سبتمبر" 1993 بين الراحلين الكبيرين ياسر عرفات واسحق رابين".

وابلغ هنية الصحافيين بغزة ، بان حركته "حماس" تقبل بإقامة دولة فلسطينية كاملة السيادة على الأراضي المحتلة العام 1967، مقابل الهدنة وليس الاعتراف بإسرائيل.

وكانت إسرائيل ، قد استبقت تصريحات هنية برفضها مقترح مستشاره السياسي احمد يوسف الذي يحمل الجنسية الأميركية ، بإعلان هدنة لمدة عشر سنوات مع إسرائيل ، دون الاعتراف بها.

وترفض إسرائيل استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين ، إلا بعد اعتراف حكومة الوحدة الوطنية وخاصة حركة حماس ، بالمبادئ التي حددتها اللجنة الرباعية الدولية ، وهى الاعتراف بدولة إسرائيل ، ونبذ العنف ، والإقرار بالاتفاقات الموقعة.

وحول حكومة الوحدة الوطنية ، قال هنية ، "لا يوجد حديث عن حل الحكومة الحالية ، وما تم الاتفاق عليه مع الرئيس عباس هو أن تستأنف المشاورات عقب عودته من الخارج ، وهنا أؤكد أن حكومة الوحدة الوطنية ستتشكل على أساس وثيقة الوفاق الوطني بنصها وروحها".

وكان مستشار هنية ، قد حدد الأسبوع الماضي معايير وضوابط لأخذها بالحسبان في التشكيلة الحكومية الفلسطينية المقبلة منها ، بان تحصل حركة حماس -بحكم تمتعها بالأغلبية في البرلمان- على ضعف الحقائب التي يتم منحها لحركة فتح ، وتوسيع مشاركة المستقلين من التكنوقراط ورجال الأعمال ، والترشيح يجب أن يشارك فيه الجميع ، والعمل على أن تكون بعض الوزارات السيادية مثل المالية والخارجية في أيدي المستقلين أو الشخصيات المشهود لها بالنزاهة والوطنية، وذلك لتجنب حالات الاستقطاب والتجاذب داخل هذه الوزارات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف