أخبار

موسكو تشدد لهجتها بشأن البرنامج النووي الكوري الشمالي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

موسكو: اعلن مسؤول روسي كبير اليوم الاربعاء ان روسيا تعتبر ان البرنامج النووي الكوري الشمالي "يهدد مصالحها" وتأمل في ان تسمح الجولة المقبلة من المفاوضات حول هذا الملف باحراز تقدم حتى ولو انها لا تتوقع منها اي نتائج "ملموسة".

ونقلت وكالة انباء انترفاكس الروسية عن الكسندر لوسيوكوف الموفد الروسي الى المباحثات السداسية حول هذا الملف قوله ان "عدم وجود اسلحة نووية في شبه الجزيرة الكورية يصب في مصلحتنا والان تعلن دولة فيها انها اصحبت +قوة نووية+ وهذا الامر يعرض مصالحنا للخطر".واضاف ان "سكان اقصى الشرق الروسي قلقون من التهديد النووي المتنامي على ابوابهم".

واوضح "اعتقد ان فرص التوصل الى اتفاق ملموس ومهم ضئيلة خلال المباحثات (التي تجرى في الثامن من شباط/فبراير في بكين) لكننا سنتكمن من خلالها تحديد السبل لتحقيق ذلك خلال لقاءات مقبلة".واعتبر ان التجربة النووية الاولى التي اجرتها كوريا الشمالية في تشرين الاول/اكتوبر 2006 "زادت الوضع تعقيدا في المنطقة وعرقلت استئناف عملية المفاوضات السداسية" (الصين والولايات المتحدة واليابان وروسيا والكوريتان).

وفي كانون الاول/ديسمبر 2006، استأنفت الصين واليابان والكوريتان وروسيا والولايات المتحدة مباحثاتها بعد توقف دام سنة دون تسجيل اي تقدم.ويتوقع ان تعقد جولة جديدة من المفاوضات في بكين في الثامن من شباط/فبراير.

وكان السفير الاميركي السابق لدى الامم المتحدة جون بولتون اعلن في منتصف الشهر الحالي ان المفاوضات السداسية حول البرنامج النووي الكوري الشمالي فشلت وان الحل الوحيد بات "انهيار" نظام بيونغ يانغ الشيوعي.وكانت كوريا الشمالية اجرت اول تجربة نووية في التاسع من تشرين الاول/اكتوبر 2006 مما اثار استنكارا عالميا وحمل مجلس الامن على التصويت بفرض عقوبات عليها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف