أخبار

حزب الله يؤكد اجراء مناورة عسكرية كبيرة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

السنيورة ينفي تنفيذ حزب الله مناورات

بيروت:أكد حزب الله اللبناني اجراء مناورة عسكرية كبيرة ردا على ما قال انها مناورة اسرائيلية واسعة النطاق. وأبلغ نعيم قاسم نائب الامين العام لحزب الله قناة تلفزيونية لبنانية انه يتعين ان يكون حزب الله مستعدا وجاهزا حتى لا يؤخذ على غرة. واضاف انه لم يكن هناك وجود مسلح في التدريبات التي جرت اثناء المناورة.

وفي وقت سابق قالت مصادر امنية وسياسية ان حزب الله اجرى مناورات في جنوب لبنان في استعراض نادر للقوة يهدف الى ردع اسرائيل عن غزو لبنان مثلما فعلت في حربها العام الماضي.

وذكرت صحيفتان مقربتان من حزب الله يوم الاثنين ان الحزب الذي خاض قتالا ضد اسرائيل على مدى 34 يوما العام الماضي قام بواحدة من أكبر مناوراته العسكرية في جنوب لبنان في بداية الاسبوع تحت الاشراف المباشر للامين العام للحزب السيد حسن نصر الله. واكدت مصادر امنية اجراء المناورات لكن ليس على المستوى الواسع التي اوردته الصحف.

وقالت المصادر ان المناورات تظهر ان حزب الله خفف السياسة التي يتبعها منذ أمد طويل والتي تحيط أنشطته العسكرية بنطاق من السرية الامر الذي يتيح لاسرائيل أن تعرف المزيد عن قدراته في اطار استراتيجية جديدة للردع.

وبعد ساعات على تسريب اخبار المناورات القت الطائرات الحربية الاسرائيلية قنابل مضيئة فوق منطقة ساحلية في جنوب لبنان الى الشمال من مدينة صور.

وقالت الصحيفتان ان المناورات شارك فيها الاف المقاتلين غير المسلحين في منطقة عمليات قوات حفظ السلام الدولية (يونيفيل) قرب الحدود مع اسرائيل الا ان الحكومة اللبنانية قالت ان "ما جرى لم يكن سوى محاكاة على الورق."

وقال مصدر سياسي مقرب من حزب الله انه أيا كان مدى جدية المناورات فان تسريبها الى وسائل الاعلام هو جزء من تغيير في استراتيجية حزب الله.

وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه "خلال مراجعته لحرب العام الماضي اسبابها وطريقة خوضها وصل حزب الله الى استنتاج بانه كان من الخطأ بناء قدراته وسط سرية."

واضاف المصدر قائلا "الاسرائيليون لم يعرفوا قوة حزب الله الحقيقية فسارعوا الى الحرب معتقدين انهم يستطيعون سحق المنظمة خلال بضعة ايام مما اوقعهم بخطأ في الحسابات."

وشنت اسرائيل الحرب بعد اسر اثنين من جنودها في هجوم على الحدود. وقال نصر الله بعد الحرب بوقت قصير انه لم يكن ليعطي اوامره بالهجوم لو كان يعلم بان حجم الرد الاسرائيلي سيكون بهذه الشراسة.

وأدت الحرب الى مقتل حوالي 1200 شخص في لبنان معظمهم مدنيون و160 شخصا في اسرائيل معظمهم جنود.

ولاحظ المصدر ان نصر الله أدلى منذ الحرب بعدة تصريحات غير معتادة بشأن القوة العسكرية لحزب الله بدءا من تصريحه بان حزب الله لديه اكثر من 30 ألف صاروخ بعضها قادر على الوصول الى اي جزء من اسرائيل وصولا الى تعهده "بمفاجأة كبرى" ستغير توازن اي صراع مقبل.

وقال المصدر "كل هذا الكلام يهدف الى ردع اسرائيل ومنعها من مهاجمة لبنان مرة اخرى. حزب الله لا يبحثون عن معركة بارسالهم هذه الرسائل انهم يريدون تجنبها."

وقالت صحيفة الاخبار ان كل مقاتلي حزب الله من الوحدات الامنية والعسكرية واللوجستية شاركوا في المناورات التي جرت جنوبي نهر الليطاني من يوم الجمعة حتى الاحد.

وينتشر في المنطقة نحو 11500 من افراد قوات الامم المتحدة و15000 من جنود الجيش اللبناني.

وكتبت صحيفة الاخبار "اضطرت قيادة المقاومة الى اتخاذ القرار بخطوة من نوع مختلف لا سابق لها في تاريخ عملها."

واوضحت صحيفة السفير ان الخطوة جاءت بعد المناورات الاسرائيلية قرب الحدود الشمالية مع لبنان وتكثيف الطلعات الجوية الاسرائيلية فوق الجنوب وصولا الى بيروت.

واشارت صحيفة الاخبار الى ان نصر الله تحدث في ختام المناورة الى الالاف من المشاركين مهنئا على ما قاموا به. ونقلت عنه قوله انه يتمنى ان "يفهم العدو والصديق ان جهوزية المقاومة كاملة لمواجهة كل انواع التهديدات الاسرائيلية".

وهون رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة من اهمية التقارير قائلا ان المناورات أجريت على الورق فقط.

وقال للصحفيين "ما حصل اذا ليس الا عملية محاكاة داخلية لم تترجم على الارض اللبنانية."

وقالت اليونيفيل انها تتفق مع تحليل السلطات اللبنانية بشأن المناورات.

وقالت الناطقة باسم اليونيفل ياسمينة بوزيان "التقرير في جريدة الاخبار اليوم حول مناورات مزعومة تم نفيه من قبل السلطات اللبنانية. ان موقف السلطات اللبنانية تدعمه تقارير وحدات يونيفيل الموجودة على الارض."

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف