أخبار

مقتل بينظير بوتو في انفجار إنتحاري

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أحد مناصري بوتو يتفقد جثة بعد الهجوم الانتحاري اليوم

روالبندي (باكستان)، وكالات، عواصم: اعلن رئيس الوزراء الباكستاني السابق المعارض نواز شريف الخميس ان حزبه سيقاطع الانتخابات التشريعية والاقليمية المقررة في الثامن من كانون الثاني/يناير وذلك بعيد ساعات من اغتيال رئيسة الوزراء السابقة الزعيمة المعارضة بينظير بوتو في هجوم انتحاري قرب اسلام اباد، فيما قامت الشرطة الباكستانية بتفريق تظاهرة غاضبة بالهراوات والقنابل المسيلة للدموع في بيشاور (شمال غرب).

وقتلت رئيسة الوزراء الباكستانية السابقة وأحد قادة المعارضة بينظير بوتو اليوم بعد تعرضها لاطلاق نار اصابها في العنق قبل ان يقوم الانتحاري بتفجير نفسه ما ادى الى مقتل 16 شخصا على الاقل في ختام تجمع انتخابي في ضاحية اسلام اباد، وذلك قبل اسبوعين من الانتخابات التشريعية.

نواز شريف يعد ابناء باكستان بخوض "معركتهم"

وكان شريف وعد الباكستانيين ب"خوض معركتهم" بعد اغتيال رئيسة الحكومة السابقة بينظير بوتو المسؤولة مثله عن المعارضة. وكان شريف يخاطب بتأثر الحشد الذي تجمع امام المستشفى، حيث توفيت بوتو (54 عاما) وقال لمناصري بوتو واشخاص كثيرين كانوا يبكون "اعدكم بانني ساخوض معركتكم اعتبارا من الان". واضاف شريف "اشارككم ألمكم وحزنكم مع الشعب برمته".

مشرف يدعو الى الهدوء في باكستان

دعا الرئيس الباكستاني برويز مشرف مساء الخميس الى الهدوء في البلاد بعيد ساعات على اغتيال بوتو كما اعلن التلفزيون الرسمي. واعلن التلفزيون ان الرئيس مشرف الذي يترأس اجتماعا طارئا لحكومته وللقادة العسكريين في القصر الرئاسي في اسلام اباد دعا مواطنيه الى الهدوء "من اجل افشال المخططات الجهنمية للارهابيين".

رئيس الوزراء يعد بكشف المؤامرة ضد بلاده

ووعد رئيس الوزراء الباكستاني محمد يان سومرو بان الحكومة "ستكشف المؤامرة" ضد باكستان وقال سومرو ان "المسؤولين عن هذا العمل العنيف الجبان لا يمكن ان يكونوا اصدقاء باكستان"، واصفا الاعتداء على بوتو بانه "عمل ارهابي جبان وغير انساني". واضاف في بيان ان "الحكومة ستلجأ الى كل الوسائل لكشف هذه المؤامرة ضد البلاد".

الشرطة تفرق تظاهرة غاضبة بعد اغتيال بوتو في بيشاور

فرقت الشرطة الباكستانية الخميس بالهراوات والقنابل المسيلة للدموع تجمعا في بيشاور (شمال غرب) ضم اكثر من مئة مناصر لرئيسة الوزراء السابقة بينظير بوتو التي اغتيلت في هجوم انتحاري. وقطع اكثر من مئة من مناصري بوتو الطريق الرئيسة في مدينة بيشاور حيث احرقوا لوحات اعلانية مطلقين شعارات معادية للرئيس برويز مشرف، وفق المصدر ذاته.

وسمع اطلاق نار تبين انه اطلاق رصاص في الهواء من جانب سكان غاضبين. واستهدفت مفوضية للشرطة بالحجارة اضافة الى سيارات خاصة. وسارت تظاهرات ايضا في مدينة مولتان (وسط) حيث احرق نحو مئة من انصار حزب الشعب الباكستاني بزعامة بوتو، اطارات وقطعوا حركة السير. وقرر اصحاب المتاجر الاقفال لمدة ثلاثة ايام حدادا على مقتل بوتو. وكانت المتاجر مقفلة في كراتشي، المعقل السياسي لبينظير بوتو حيث اشعل محتجون اطارات وقطعوا الطرقات. واعلن شاهين بيغوم احد سكان كراتشي "انها مأساة رهيبة. لينقذ الله باكستان".

اغتيال بوتو ..بالرصاص ثم التفجير

حسمت الشرطةالباكستانية تناقض الانباء حول طريقة مقتل بوتومؤكدة انها اصيبت برصاصة في العنق اطلقها عليها الانتحاري قبل ان يفجر نفسه مساء .وكان المتحدث باسم وزارة الداخلية الباكستانية جواد شيما قد اكد انه و"بحسب معلوماتنا، لقد توفيت. يبدو أن شظية من القنبلة أصابتها". وأوضح مسؤول في حزب بوتو أن الأخيرة كانت نقلت مصابة إلى المستشفى.

من جهته قال المتحدث السابق باسم الحكومة الباكستانية طارق عظيم خان إنّ بوتو كانت بصدد مغادرة الموكب عندما أصيبت.

كما ان محطة GEO قالت إنّه تمّ إطلاق النار على رئيسة الوزراء السابقة عندما كانت تغادر الحشد بعد الانفجار.وأظهرت صور الفيديو بوتو، مباشرة قبل الانفجار وهي بصدد امتطاء عربة مدرعة تحت حراسة مشدّدة فيما تغادر الموكب.وقال خان، إنه وفي ما يبدو أنّ بوتو كانت هدفا لعملية إطلاق نار، إلا أنّه ليس واضحا ما إذا كانت عملية إطلاق النار هي السبب في إصابتها أو بسبب شظايا الانفجار.

اما ممثل حزب الشعب الباكستاني رحمان مالك فقال إن بوتو توفيت في غرفة العمليات نتيجة الجروح التي أصيبت بها بعد إطلاق النار عليها في مدينة روالبندي بباكستان. ونقلت وكالة اسوشيتيد برس عن مالك قوله إن إرهابيا انتحاريا أطلق النار عدة مرات على بوتو فأصابها بجروح في رقبتها وصدرها قبل أن يفجر نفسه. ونقلت بوتو إلى المستشفى على الفور إلا أن الأطباء لم يتمكنوا من إنقاذ حياتها.

مقتل 4 من انصار نواز شريف

من جهة ثانية قال مسؤول أمني في باكستان ان أربعة قتلوا يوم الخميس حين فتح مسلحون النار على أنصار رئيس الوزراء الاسبق نواز شريف. وقال المصدر الامني الذي طلب عدم الكشف عن هويته "اطلاق الرصاص بدأ حين حاول عمال تابعون لنواز تعليق لافتة قرب مكتب مرشح معارض. "قتل أربعة من عمال نواز وجرح اثنان." وألقى شريف مسؤولية العنف الذي حدث قرب مدينة روالبندي على أنصار الحزب الذي يؤيد الرئيس الباكستاني برويز مشرف. ونفى متحدث باسم الحزب تورط عماله في اعمال العنف.

ورجح شهود ان يكون اطلاق النار صدر من مبنى يضم مقر حزب سياسي منافس يدعم الرئيس برويز مشرف. لكن الشرطة لم تؤكد هذه المعلومة حتى الان. ووقع الحادث في حي في اطراف العاصمة حين كان اعضاء في حزب شريف يعدون اعلاما قبيل وصول زعيمهم وبعيد اندلاع شجار، بحسب ما قال ضابط اخر في الشرطة رفض كشف هويته.

زعيمة المعارضة الباكستانية ترفع يديها بالدعاء لدى
وصولها إلى كراتشي في 18 أكتوبر تشرين الأول 2007

يأتي هذا الحادث فيما، احتدمت الحملات الانتخابية في باكستان مع خروج القادة السياسيين المعارضين إلى الشوارع للالتقاء مع ناخبيهم، وشنوا حملات ضد الرئيس برويز مشرف وحضوا الناخبين بالتوجه إلى صناديق الاقتراع من أجل التغيير.

وعاد رئيس الوزراء الباكستاني السابق اخيرا من منفاه للمشاركة في الانتخابات. وهو يترأس احد حزبي المعارضة الرئيسين. وكان مشرف اطاح بشريف في انقلاب ابيض في 12 تشرين الاول/اكتوبر 1999.

وسمحت حكومة مشرف لشريف بالعودة الى البلاد بعد ستة اعوام بعدما حكم عليه بالسجن مدى الحياة بتهمة الفساد واختلاس اموال عامة وخطف طائرة كانت تقل مشرف في 12 تشرين الاول/اكتوبر 1999.

وكان شريف وقع العام 2000 اتفاقا مع الحكومة نص على خروجه من السجن في حال قبل بالمنفى لعشرة اعوام. ورفضت اللجنة الانتخابية اخيرا ترشيحه للانتخابات عازية قرارها الى ادانته بجرائم العام 2000.

وتعهد زعيما المعارضة ورئيسا الوزراء السابقان، اللذان كانا منفيين حتى وقت قريب، بينظير بوتو ونواز شريف، العمل معاً على أمل زعزعة قبضة قائد الجيش السابقة على السلطة. وفيما توجه شريف إلى محافظة السند، مسقط رأس بوتو، توجهت الأخيرة إلى البنجاب، مسقط رأس شريف. فقد اتهم شريف، أمام نحو 30 ألف شخص في سوكور، في محافظة السند، الرئيس الباكستاني أصبح يترأس دولة إسلامية ذات اقتصاد يسوء بشكل مستمر وأنه وراء اندلاع مواجهات عنيفة في البلاد.

يشار إلى أن الانتخابات تشكل خطوة مهمة على طريق إعادة الديمقراطية بعد نحو ستة أسابيع من فرض حال الطوارئ في البلاد، والتي كانت قد رفعت في الخامس عشر من شهر ديسمبر/كانون الأول الجاري.

ردود أفعال

تؤدي اليمين الدستورية عام 1988

الولايات المتحدة

نددت الولايات المتحدة بالهجوم الانتحاري الذي اسفر عن مقتل بوتو،وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية توم كايسي "ندين بالتأكيد هذا الاعتداء الذي يبين ان هناك اناسا يحاولون وقف بناء ديمقراطية في باكستان".

وأدان البيت الابيض الخميس "اعمال العنف"واعلن ان الرئيس جورج بوش سيصدر تصريحا حول الموقف.وقال المتحدث باسم البيت الابيض سكوت ستانزيل "ندين اعمال العنف هذه التي جرت اليوم في باكستان" دون التطرق صراحة الى مقتل بوتو.

واضاف ان بوش الذي توجه الاربعاء الى مزرعته في كروفورد (تكساس، جنوب) قضاء عطلة الميلاد ورأس السنة "سيدلي بتصريح عن الوضع".واوضح ان بوش "ابلغ بالوضع في باكستان" خلال الاجتماع الاخباري الصباحي.

بوش يدين الاغتيال "الجبان"

أدان الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم بشدة الاغتيال "الجبان" لرئيسة الوزراء الباكستانية السابقة بينظير بوتو، داعيا اسلام اباد الى الاستمرار في سلوك طريق الديمقراطية.

وقال بوش للصحافيين بعيد ساعات من اغتيال بوتو في مدينة روالبندي، ان "الولايات المتحدة تدين بشدة هذا العمل الجبان الذي قام به متطرفون قتلة يحاولون نسف الديمقراطية الباكستانية".

وحض الرئيس الاميركي الذي تحدث من مزرعته في تكساس، الباكستانيين على مواصلة العملية الديمقراطية التي عطلها اعلان حال الطوارئ لستة اسابيع، مؤكدا ان الولايات المتحدة تقف "الى جانب الشعب الباكستاني في معركته ضد قوى الارهاب والتطرف".

واضاف في تصريح مقتضب جدا لم يذكر فيه مطلقا اسم نظيره الباكستاني برويز مشرف "اننا ندعوهم (الباكستانيين) الى تكريم ذكرى بينظير بوتو عبر مواصلة العملية الديمقراطية"، مؤكدا ان "اولئك الذين ارتكبوا هذه الجريمة يجب ان يحاكموا".

واضاف "لقد خدمت بوتو بلادها في مناسبتين كرئيسة للوزراء، وكانت تعي انها بعودتها الى باكستان هذا العام تعرض حياتها للخطر، لكنها ابت السماح للقتلة بان يحددوا المسار الذي يجب ان يتبعه بلدها". وقدم بوش "تعازيه الحارة" باسمه وباسم زوجته لورا الى اقارب بوتو وانصارها والى كل الباكستانيين "في هذه الظروف المأسوية".

روسيا

أدانت روسيا "بشدة" اغتيال بوتووقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية ميخائيل كامينين، كما نقلت عنه وكالة انترفاكس "ندين هذا الاعتداء بشدة ونقدم تعازينا الى اقرباء بينظير بوتو ونأمل ان تتمكن القيادة في باكستان من اتخاذ التدابير الضرورية لضمان الاستقرار في البلاد".

من جهته قال الكسندر لوسيوكوف نائب وزير الخارجية الروسي وأكبر دبلوماسي في شؤون اسيا قوله "العمل الارهابي هو مؤشر سيئ. نقدم تعازينا. هذا بالقطع سيفجر موجة ارهاب."

فرنسا

ندد وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير ب"العمل الآثم" الذي أودى بحياة رئيسة وزراء باكستان السابقة بينظير بوتو داعيا المجتمع الدولي الى بذل كل الجهود لضمان "استقرار" باكستان.وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان ان كوشنير "يدين بكل قوة هذا العمل الآثم .. ويحيي ذكرى بوتو الوجه البارز في الحياة السياسية الباكستانية".

واضاف البيان ان الوزير الفرنسي "يؤكد مجددا تمسك بلدنا باستقرار باكستان وديمقراطيتها التي يجب ان تتصدر اهتمام المجتمع الدولي كله".
واكد ان كوشنير "يعبر عن تأثره البالغ للاعتداء الذي اودى بحياة بينظير بوتو التي يعرفها معرفة شخصية (..) ويقدم تعازيه لاسرتها ولضحايا هذا الاعتداء وللشعب الباكستاني".

بان كي مون يندد

ندد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون بقوة في بيان باغتيال بوتو، واصفا ما حصل بانه "جريمة فظيعة". وقال بان في بيان اصدره مكتبه الاعلامي "صدمني اغتيال السيدة بينظير بوتو". واضاف "انه هجوم على استقرار باكستان وعملياتها الديمقراطية. ادين بشدة هذه الجريمة الفظيعة واطالب بان يحال منفذوها امام القضاء في اسرع وقت".


روما
- شجب رئيس الحكومة الايطالية رومانو برودي "التعصب" الذي اودى بحياة بوتو داعيا الى "عدم وقف الطريق الصعب نحو السلام".وجاء في بيان لبرودي "اعرب عن ألمي وألم الحكومة كلها لفاجعة مقتل بينظير بوتو المراة التي ارادت خوض المعركة حتى النهاية .. بسلاح واحد هو الحوار والنقاش السياسي".واضاف "ادين باستنكار الترويع والارهاب الاعمى الذي جلب المزيد من الدماء والالم لباكستان البلد الذي يدميه بشدة التعصب".
واستطرد ان "طريق هذه المنطقة الصعب نحو السلام والديمقراطية يجب الا يتوقف وتضحية رئيسة الوزراء السابقة يجب ان تكون اقوى مثال للذين لا يستسلمون امام الارهاب".

الفاتيكان

اعتبر الفاتيكان الهجوم الانتحاري "مأسويا ومروعا" كما نقلت وكالة الانباء الايطالية انسا عن المتحدث باسم الفاتيكان الاب فريديريكو لومباردي.وقال الاب لومباردي "هذا الاعتداء يظهر الى اي حد من الصعب للغاية إحلال السلام في امة يمزقها العنف الى هذه الدرجة"، معتبرا ان هذا الاعتداء ادى الى "ابتعاد السلام".

واضاف "نشارك الشعب الباكستاني آلامه" مشيرا الى ان البابا بنديكتوس السادس عشر ابلغ فورا" بالاعتداء.

الامارات

دعت الإمارات على لسان وزير خارجيتها عبدالله بن زايد آل نهيان الشعب الباكستاني إلى التماسك والتوحد فى وجه الارهاب الذي أودى بحياة بوتو.

وقال وزير الخارجية إن دولة الإمارات فجعت بهذه الخسارة الجسيمة التي لم تصب باكستان فقط بل أصابت دولة الإمارات. وأضاف "لقد كانت الراحلة الكبيرة صديقة عزيزة لدولة الإمارات وارتبطت معها بعلاقات إنسانية لسنوات طويلة".. وقال إن الكلمات تعجز عن التعبير عن استنكارنا لهذا العمل الاجرامي الجبان وعن فجيعتنا بخسارة بينظير بوتو.ودعا وزير الخارجية الإماراتي أسرة الفقيدة الراحلة الى الصبر والتماسك .. وناشد الشعب الباكستاني توحيد صفوفه ووضع كل خلافاته جانبا وتفويت الفرصة على أعدائه الذين يريدون تقويض وحدته الوطنية واستقرار بلاده.

بريطانيا

أعرب ديفيد ميليباند وزير الخارجية البريطاني عن صدمته لمقتل بوتو يوم الخميس ودعا الى ضبط النفس.وقال في بيان "باستهداف بينظير بوتو .. فإن الجماعات المتطرفة تضع نصب اعينها كل الملتزمين بالعملية الديمقراطية في باكستان. لا يمكن ولا يجب ان تنجح."واضاف "هذا وقت ضبط النفس وايضا وحدة الصف."

المغرب

ندد المغرب بالهجوم الانتحاري الذي قتلت فيه بوتو، معتبرا انه يعبر عن "تصرف همجي لا يمت الى العقل".وقال وزير الاتصالات المغربي خالد النواصري خلال مؤتمر صحافي "ننحني امام ذكرى شهيدة العمل الوطني (الباكستاني)". واضاف "انها مناسبة لنا لندين بكل قوتنا التصرفات الهمجية والتي لا تمت الى العقل في المجال السياسي".

الاردن

أدان العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الاغتيال واصفا اياه "بالعمل الاجرامي".

وقال الديوان الملكي الهاشمي في بيان ان العاهل الاردني "اعرب في برقية بعث بها للرئيس الباكستاني برويز مشرف باسمه وباسم شعب وحكومة المملكة الاردنية الهاشمية عن ادانته الشديدة لهذا العمل الاجرامي".واكد الملك الاردني "وقوف الاردن وتضامنه مع الشعب الباكستاني الشقيق لتجاوز اثار هذا المصاب الجلل حيث فقدت باكستان اليوم شخصية سياسية وقيادية فاعلة".كما عبر عن "اصدق مشاعر التعزية والمواساة للشعب الباكستاني ولاسرة الفقيدة وذوي الضحايا الابرياء بهذا المصاب الاليم"، وفقا للبيان.

جامعة الدول العربية

أدان الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى بشدة اليوم عملية الاغتيال الارهابية التي اودت بحياة زعيمة حزب الشعب ورئيسة الوزراء الباكستانية السابقة بينظير بوتو.

وتقدم موسى في بيان صحافي بخالص العزاء والمواساة الى شعب باكستان في هذا المصاب الاليم.

وأشار الى انه تلقى نبأ جريمة الاغتيال الارهابية النكراء "بالحزن والأسى" داعيا الله عز وجل ان يتغمد الفقيدة برحمته ويلهم اسرتها الصبر والسلوان.

منظمة المؤتمر الاسلامي تدين اغتيال بوتو

أدانت منظمة المؤتمر الاسلامي "باشد العبارات" اغتيال بوتو معتبرة اياه اعتداء على استقرار باكستان. وقال الامين العام للمنظمة اكمل الدين احسان اوغلي في بيان انه يدين "باشد العبارات هذه الجريمة النكراء" و"الشنيعة".

واضاف ان هذا الاعتداء يمثل "هجوما على الاستقرار والسلم في باكستان واستفزازا واضحا يهدف الى زعزعة الامن وعرقلة الجهود نحو الوحدة والمصالحة وضد المسيرة الديمقراطية في باكستان".

سوريا تدين الاعتداء الإرهابي الذي أودى بحياة بوتو

(من بهية مارديني من دمشق) أدانت سوريا الاعتداء الذي أودى بحياة رئيسة الوزراء الباكستانية السابقة بينظير بوتو. وعبرت عن صدمتها "إزاء الاعتداء الإرهابي الجبان الذي استهدف تظاهرة انتخابية في روالبندي ، والذي أودى بحياة بوتو".

وقال ناطق رسمي باسم الحكومة السورية في تصريح بثته وكالة الأنباء السورية انه في الوقت الذي تدين فيه سورية قيادة وحكومة وشعبا هذا العمل الإرهابي بأشد العبارات فإنها تعرب عن خالص تعازيها لعائلة السيدة بوتو ولحزب الشعب الباكستاني وللحكومة الباكستانية وعن ثقتها بأن باكستان ستتمكن من اجتياز الظروف العصيبة التي تمر بها نتيجة لهذا العمل الإرهابي.

الكويت تدين وتستنكر العمل الارهابي الذي أودى بحياة بوتو

اعربت دولة الكويت عن ادانتها واستنكارها الشديدين للعمل الارهابي الذي استهدف موكب رئيسة وزراء جمهورية باكستان السابقة بينظير بوتو واودى بحياتها وحياة العديد من الابرياء .

واعرب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء فيصل محمد الحجي بوخضور عن ادانة دولة الكويت واستنكارها الشديدين للعمل الارهابي "البغيض" الذي استهدف موكب السيدة بوتو واودى بحياتها وحياة العديد من الابرياء .

وقال ان هذا العمل يأتي ضمن سلسلة من الاعمال الارهابية "الجبانة" التي تعرضت لها جمهورية باكستان أخيرا .

وقدم الوزير الحجي تعازي دولة الكويت ومواساتها لذوي السيدة بوتو والضحايا الاخرين.

واعرب عن امل دولة الكويت في ان تتمكن جمهورية باكستان الصديقة من تجاوز هذه المحنة في توحيد صفوف ابناء الشعب الباكستاني الصديق ونبذ خلافاته لينعم بالامن والاستقرار والطمأنينة .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
زوجها يقول
علي اليتيم -

زوجها يقول انها اصيبت اصابات بالغة

توفت الشهيدة
اردني -

توفت بنظير بوتوالشهيدة رحمه الله عليها

الوهابيه
احمد الفراتي -

قبل يومين انتقدت بناظير التطرف الوهابي فالويل لارض تدخلها الوهابيه

همج!!!!!!
CASA -

تفكير همجي.. لا توافقني الرأي أصفيك جسديا!!!رحمة الله عليها.

هل هي شيعية ؟
يزيد عبد المحسن -

دخلت منتدى الساحات فوجدت شماتة في موتها باعتبارها رافضية كما اسموها ، هل الراحلة كانت شيعية ؟عموما كانت رحمها الله متهورة و متلهفة على السلطة ، اولى اشارات الخطر الارهابي كانتيوم مقدمها بتفجير تجمع استقبالها ، حينها كان عليها ان تحزم الحقائب و تعود من حيث اتت لكنه حب السلطة .

للاسف
خالد -

الله يرحمها كانت اشجع من الارهابي الذي قتلها للاسف هل من معقول هذه الدموية لدي المسلمين اين هي الرحمة ما ذنبهم الابرياء لماذا الاسلام دين عنف

الوهابيون الكلاب
جبران الموصلي -

هذا عصر الحرية والعلمانية والوهابية المهزومة تحتظر وهذا زعيمهم ابن لادن مختبئ ويفر من الجهاد والزحف انهم جبناء ... ولاكن انتحر منهم 5آلاف في العراق وتطهرت ارض العراق منهم بهلاك انفسهم لصالح الاحرار... كل وهابي ينتحر تشرق بانتحاره زهرة ووردة جديدة ابتهاجا بهلاك بشري ... باكستان سوف تتطهر من الوهابيين الارجاس بعد استشهاد المناضلة الوطنية بوتو

الوطن للجميع
ابو حافظ -

بنازير بوتو شيعية لكن لا يهم الدين لله والوطن للجميع ارجوا من جميع الاخوة الدين يتصفحون موقع ايلاف ان يجمعوا التبرعات لشراء الحنة للدكتاتور مشرف حتى يحني لقد اودى بباكستان للهاوية وغدا يقولون القاعدة مع العلم ان القاعدة ضد مشرف

إلى خالد
قارئة -

انظر إلى سيرلانكا والهند كل أنحاء العالم دوما هناك اغتيالات سياسة، شو دخل الإسلام هون مشان الله ماالمرحومة كانت مسلمة وتضع على رأسها مابعرف شو..

شهیدة شجاعة
سیروان محمود -

حاربت الجهل و التخلف بشجاعة و إلتجأت إلی حرب مدنیة وکان سلاحها الحوار و رفع القلم بوجه التخلف و الرجعیة ، ولکن هیهات هل یفهم الجهلة و المتخلفون غیر لغة العنف و الرد بالسلاح ، إنه رسالة جدیدة لفکر الرد الإرهابی علی کل مالا یصب فی بودقة إفکارهم المظلمة .

ديمقراطيه اسلاميه
ديمقراطي -

هذه هي الديمقراطية والحرية في الدول الاسلامي الحاور والنقاش يتم بالمفخخات والانتحاريين من البهائم مغسولي الادمغة بالفكر الوهابي السلفي الحنبلي كل هذا الارهاب سببه الصحوة الاسلامية المزعومة ياترى كيف كان السلف الصالح يتناقشون مع بعضهم التاريخ يشهد ان كل السلف الصالح قتلوا بعضهم بعضا بسبب السلطة ليسرعوا بارسال خصومهم بسرعة للحور العين وهذا ما ينادي به المتاسلين الجدد دعاة الخلافة الاسلامية

الله يرحمها و يرحمنا
عبده -

هذا هو حال السياسيين و السياسة في البلاد الإسلامية .. إغتيالات .. ثم إرهاب .. ثم انقلاب ..

اللهم عليك بهم
نايف -

اللهم يارب...اسالك باسمائك الحسنى ان تلعن في الدنيا والاخرة على من قتل الابرياء باسم الاسلام، وان تنقي بلاد المسلمين من مثيري الفتنه، وان تشمل من يثير الفتنة في التعلقيات على هذا الخبر

مناضلة
خالد -

أستشهاد ألمناضلة ألقديرة بينظير بوتو دلالة علی ثقل وزنها ألسياسي، لقد کانت مناضلة جريئة و شخصية قديرة. ألمتطرفون ألاسلاميين و ألرجعية ألاقليمية مسؤلة عن هذ‌ه جريمة ألنکراء

الى يزيد عبد المحسن
بيروتية -

يعني معقول طرح هيك سؤال بايخ من قارىءمتل هالمدعو يزيد؟ شو يعني هل هي شيعية؟ انا سنية ولما قرأت سؤالك الإستفزازي قلت الله يساعد كل شيعي رح يقرأ تعليقك هذا. بنازير بوتو تحتاج الى أن تكون سنية او شيعية؟ طبعا عائلة بوتو عائلة شيعية لكن والدها ذو الفقار كان وطني للصميم مش على شاكلت قتله العميل الأميركي السني البكري العمري ضياء الحق.. وبنازير لم تعرف يوما طائفة هي طائفة باكستان ومذهب غير مذهب باكستان. هذه المرأة تحمل شهادتين من اوكسفورد وكامبريدج معاً في لندن ومش متلك دخلت بالواسطة بعد رسوبها في الثانوية للتخرج من جامعة البريدة وتبوك بعلم الشريعة.. شريعة الغاب طبعا.. تخلف.. قعر التخلف.. أمة فيها هيك رجال على شاكلتك وشاكلة الساحات اللي عم تعملو دعاية، أمة ميئوس منها

لو كان
محمد العماري -

الى رحمة الله ايتها الشهيدة الخالدة لقد انتشر الوباء الى كل ارض المعمورة وسوف يندم الذين ساندوا وايدوا هذا الوباء باسم الاسلام والاسلام براء من هؤلاء ولو كان الاسلام هكذا لكنت اول المرتدين

حذرتها من قبل
احم -

سبق ان كتبت تعليقا حينما كانت ترغب فى العوده - محذرها ان باكستان تغيرت وان الاسلاميين لن يقبلوا عودتها - وان الحياه بين لندن ودبى افضل مائه مره من الموت .رحمها الله فقد كانت تريد ان

باكستان احذروا منها
ابو احمد الشامي -

باكستان في الايام القادمةستكون من اسخن بؤر الارهاب بسبب ديكتاتورية مشرف، وتفشي المتاسلمون القتلة ومدارسهم تلك التي يجب ان تدعى اوكار القتلة. رحم الله بوتو

العالم يبكي بوتو
Noor -

رحم الله المرأة الجبارة بوتو كانت شجاعة وسيخدلدها العالم، أما الجماعات الاسلامية ، هناك فرق بين المسلمين محبي السلام ومؤمنين بعقيدتهم ويحترموا الغير، وبين الاسلاميين، الاسلاميين هو صار مسطلح حزبي يغض النظر عنم الأهمال الدموية، ويملكون الأموال الطائلة من زكوات وصدقات المسلمين للفقراء أي هي أموال المسلمين، فالاسلاميين ليسوا بمسلمين ، فالاسلاميين والمسلمين منهم براء هم الذين قد يكونوا قتلوا بوتوا رحمها الله.

مأساة أخرى
أبو عقل -

إن معركة الديمقراطية التي خاضتها الراحلة بوتو قد أصاب جميع من يفكر بلإصلاح ما يمكن إصلاحه في عالم تسوده الغوغاء والجوع والرياء والركض في الشوارع بدون هدف واضح. وقد غابت هذه السيدة الرائعة عن الصراع بوجه الدكتاتور ، والسؤال الذي يعيد طرحه المراقب إلى متى القبول بقوانين العامة وبنعة المغامرة حتى بالروح، خاصة والراحلة كانت قد تعرضت إلى إعتداء قبل لك. إن الغوغاء ومواكب الفقر المدقع والشعارات لم توفر سوى الموت، ومقتل بونزير بوتو ومن قبلها الراحل أبيها الراحل علي بوتو على ضياء الباطل ما هو إلا دليل على الغباء الذي لا يمكن الركون إليه في تجمعات جماهيرية كهذه، والمعروف أن الباكستاني يركض ولا يدري وراء من يركض ويصفق أو يفجر.العبرة يا ناس فرواد الديمقراطية بعدد الأصابع أما القتلة فيملأون الساحات.

بنازير
ahmad -

السلطة لها ثمن وتصريحات بوتو على محاربة الاسلاميينو اقامة علاقات مع اسرائيل ايظا لها ثمن و الثمن المدفوع قديكون مقما (قتلها) او مؤخرا -- هذة عبرة لمن اراد الاعتبار-

قالتها بوجهي
علي الدين -

لم اكن من عادتي اقرا اخبار العالم العربي لاني طالب في الجامعة واحتاج مخي للدراسة في امريكا وليس للهم , ولكن وبما ان هذه الايام عطلة في الجامعة اعجبني ان اقرا اخبار العالم الاسلامي من موقع ايلاف الذي يحاول ان يخفف المصائب العربية والاسلامية على المتلقي , لهذا هو المفضل عندي , فصعقت بهذا الخبر , حتى انتبهت زميلتي الامريكية وطلبت ان اترجم لها الخبر بدافع الفضول , قالتها بوجهي وبالانكليزية (معقولة دينكم ما يحرم قتل البشر ؟؟؟؟) هل من جواب بالعربية رحم الله بنازير والابرياء الذين سقطوا معها.

حذاري
مراقب -

دليل اخر على وحشية الفكر الوهابي المتطرف ومدى خطره على الاسلام والذي يعتبر اخطر ما واجهه دين محمد"ص" منذ نزول الوحي الى يومنا هذا على العالم جميعا ان يتحد ضد هذا الفكر البربري المتوحش ليجتثه من الجذور للابقاء على ماتبقى للاسلام والمسلمين بعد ان عاث هذا الفكر فسادا في الارض

هذا حال المناضلين
الطبولي -

تقبلها الله بواسع رحمتها وهاهى رئيسة وزراء سابقه فى دوله اسلاميه تلقى حتفها وتلتحق بقافلة المناضلين الذين يضحون من أجل قضايا واى قضايا انها الحريه والخروج من مستنقع الدكتاتوريه البغيضه التى جاءت مع مشرف فى الوقت الذى هو بعيد كل البعد عن التنافس الشريف والوعود المشرفه . هاهى تنظم الى ملايين الشهداء الذين تعالت أصواتهم سواء فى الباكستان البلد المتفوق نوويا وبشرياً او فى غيرها من البلدان العربيه والاسلاميه التى يعانى شعوبها يوما بعد يوم ويلات الدكتاتوريه وحكم العسكر البغيض.الى الشعب الباكستانى / تماسكوا واعلموا ان من قتل زعيمه المعارضه انما يهدف الى خلق الفتنه وان يشيع القتل والخراب فى بلدكم . تماسكوا واصبروا وواجهوا العسكر بالورود قبل العصى .الى نواز شريف/ احذر مكر العسكر فإنهم مصرون على إفساد البلاد وقتل العباد واجمع اهلك من حولك وشعبك واتقى الله فيهم فإنهم أمانه فى عنقك التى يتطلع اليها الجالس فى قصر الرئاسه البغيض.الى مشرف/ اصبر فإن لكل طاغيه نهايه وستعلم انك وحيد بعد ان تخلى عنك الامريكان وفقدت حب الباكستانيين .صبر جميل والله المستعان .

وان كانت شيعيه
فاهم الوضع -

رحم الله الشهيدة بوتو .. وان كانت شيعية يا اخي السائل هذا ليس بعذر حتى تقتل .. شوهوا صورة الاسلام اكثر مما هي مشوهة الآن

ما هو الفرق
ابوأسراء -

التطرف هو العنف والهمجبه والتخلف هو العنف . الأبرياء الذين يقتلون في العراق يبررون قتلهم بأنهم رافضه والخخخخخخ وكأنهم كفره وكل هذا لوجود خلاف في الرأي هؤلاء المتطرفين هم أبشع من الحيوانات وكل هذا أساسه الجهل والتخلف والحقد الخ لعن الله الذي يقتل أنسان بريئ حتى ولو يكون كافر

كارثة
moi -

قتلوا شخصية من اروع ما انجبت باكستان. ما فائدة التعليق ؟

not an angel
SAMURAI -

Bhutto was in exile because she was guilty of corruption. Thus the prosperity of Pakistan is not her prime objective. Bhutto had returned after having a deal with musharraf to occupate PM siege. But its political ambitions prevented her from respecting this agreement. It should be also noted that nawaz sherif which is close to islamist is the target with his partisans of attacks terrorists in the same day of bhutto killing

أهذا هو الإسلام ؟؟؟
رجــب مـحـمـد رجــب -

ما هذا الحقد يا بشر. كفا قتلا وتفجيرا وكفانا أمواتا. أليس هناك سبيل للتفاهم بين الإسلام غير القتل والكاميكاز وتفجير الآخرين.متى نصحو من هذا التخدير الطائفي يا شعوب الإسلام. لماذا لا يفجر بقية شعوب الله أنفسهم مثلنا. ولماذا لا تشبه جناتهم جناتنا؟ ولماذا لا تشبه " جيناتهم جيناتنا "تعبت منكم يا بشر المسلمين. تعبت من رؤية أشلاء الجثث والقتلى. أيها القتلة لستم شهداء أمام الله. أنتم قتلة. ولماذا قتلتم بينازير بوتو؟ ماذا ربحتم من قتلها؟ ومن استفاد غير أعداء الحضارة والعقل والنور. ولكن أنتم يا قتلة هل تؤمنون بالحضارة والعقل والنور؟؟؟أنتم يا حلفاء الشيطان ويا كاميكاز العتمة والسراديب العفنة. قتلتم أملآ ضد الديكتاتورية الحليفة مع العمائم الملوثة بالدم واللحى التي تتآمر مصالحها مع المصالح الوهابية التعصبية وشركات البترول الأمريكية.لن أسامحكم ولن يسامحكم رب جميع الطوائف المسالمة!!!

لبنان
سلمى -

هذا هو الإنسان... لا يعرف إلا القتل... قتل السلام والحرية... قتل الحب... الإنسان وحش كاسر... لا يحب أن يرى أخيه الإنسان عائشًا بطمئنينة... شعاره القتل وليس إلا القتل... رحماك يا إله السلام والرحمة هبنا السلام يا إلهنا...

رحمة الله عليك
محمد الجبوري -

رحمة الله عليكي يا بناظير بوتورحمة الله عليكي مهما كان مذهبك رحمة الله عليكي يا قدوة النساء في العالمالى جنة الخلد ان شاء الله

رحم الله أم قرفة
كركوك أوغلوا -

هذا هو السلف الصالح ؟؟!!00سفك الدماء

نعم ياختي البيروتيه
استرليا/برزبن -

نعم ياختي البيروتيه عجبا لهولاء نتكلم عن امراه مثقفه وسياسيه معتدله لها وزنها بين الساسه والمثقفين يتسائل اذا كانت من هذا المذهب اوذاك المذهب انه نشات وثقافة المطاوعه ومدارس التكفير لااقول غير انا لله وانا اله راجعون الى رحمة الله يابنازير.

أمة قتلتك
القحطاني -

أمة قتلت امرأة مثل بنازير بوتو لا خير فيها .

من دون كلام
وجيه الرحيبي -

لا تعليق!!!!!!!!!!!!!!!!

الى بيروتيه
متابع -

والله عفية بيروتية...رد في محلة... نحتاج هكذا نساء في عالمنا العربي، شكراً لك على الرد.

الموت السعيد
6erqa3h -

الى رحمة الله يابنازير . هذا هو الموت السعيد . موت الشهاده والخلود . لقد حاول اعدائك الخلاص منك في الدنيا . ولكن الله العلي القدير الذي لا تخفى عليه خافيه بالمرصاد لكل المجرمين من الوهابيين والدكتاتوريين .

الى احمد الفراتي
عبدالله -

يبدو ان حقدك الاعمى وطائفيتك البغيضه ليس لها حدود فجمبع ردودك تدل على ذلك فتريث قدس الله سرك ودام ظلك الشريف بالمناسبه انت مسكين ومريض

عقول صغيرة
نايف -

سبحان الله كم هي صغيرة تلك العقول صاحبة بعض التعليقات، التي تنسب الارهاب لجهة معينة(وهابيين، سلف صالح). اقسم لو يسئل احدهم عن تعريفهم او عن كتب السلف لما استطاع احد الاجابة. وهذا بالظبط ما يطمح اليه المفجرين، الضحك على اصحاب العقول الفارغة للوصول للاهداف.

مسكينه يالوهابيه
مراقب -

مسكينه يالوهابية .. لو الواحد بيعملها على حاله قالوا الوهابيه السبب ..

كفانا
نضال -

ياخلق الله كفانا دونية وطائفية وحقدا نحن خلق الله وعياله لايجوز لنا الغير ولا باسم أي حجة وأو مسمى.نتكلم طائفبا و اثنيا قسمنا بعضنا البعض مناطقيا وشيعا اصحو فقد طمى الخطب وغاصت الركب. ضعوا حدا لعصور الجهل والظلام انفتحوا على الغير أدعوا الى الخير بالحسنى واحلال السلام وحب الاخر كفانا

لعن الله البترودولار
بهلول العراقي -

في علم النبات يقولون بان البذرة لا تنبت الا اذا توفرت ثلاثة عناصر وهى ((التربة الخصبة والماء وضوء الشمس ))هذا في علم النبات أما في علوم جامعة بهلول العراقي فنحن نفسر الأمور أكثر ونقول(( فكر انتهازي مريض + بترودولار+بيئة قبلية متخلفة = نبات ارهابي مستطير)) يعني (( ضياء الحق +أحد الملوك+أنور السادات = بن لادن)) هنيئا لكم ايها المسلمون بهذا النبات الشيطاني . واذا افترضنا بان جعل كل شيئ حي من الماء , ولا لأحد يستطيع ان ينكر بأن الأرهاب كائن حي فما العمل يا أولي الألباب ؟؟؟.

لا مشرف
القره لوسي -

انا ارى ان هذا الصعلوك برويز لامشرف هو السبب في قتلها لانه لم يقم بواجبه كرئيس دولة ليقضي على هؤلاء الظلاميين المتطرفين اثناء حكمه طيلة هذه السنوات وان وعوده بمحاربة هؤلاء كاذبة ماذا فعل عند المحاولة السابقة لاغتيال الشهيدة لم يفعل شيثا ففي كل العالم تكشف اوتلقى القبض على الجناة والقتلة خلال فترة قياسية كما في السعودية والعراق والاردن او مصر اما في باكستان لامشرف فان الجناة احرار لايتجرأ برويز على ملاحقتهم لا اعرف لماذا

11 سبتمبر مفتاح السر
سمير سمير النمكي -

ان حوادث القتل في العالم والحروب تزداد يوم بعد يوم والسر هو تمثيلية 11 سبمتمبر للتدخل في شئون الدول واحتلالها من جديد والدور الآن علي فرض الوصاية علي باكستان حتي لا يقع النووي في ايدي الارهابيين والمسرحية لها ابطال غير موجودون علي المسرح ان اصابع الاتهام معروفة لدي الجميع ولكن يخشي الجميع من مواجهة الغول والدور سيأتي بمسرحية درامية جديدة في ايران ثم سوريا ثم مصر ثم السودان ثم .....الخ وفي هذه الغيوم ندعو الله الا يزول النور ويهلك الحرث والنسل والا فالدمار سوف يلاحق الجميع

لمن له المصلحة؟
ALAHLAWY -

لماذا يتم اتهام الوهابيين؟هل يوجد دليل؟ثم لمن له المصلحة في خراب باكستان-الدولة النووية-؟أعتقد أن هذا العمل تدعمه أجهزة مخابرات محترفة,تعلم أن لكل فعل رد,و أن هذا الرد فيه ضرر باكستان و هو مبتغاها, و ما مصلحة مشرف في قتلها,و هو يعلم أنه سيكون متهم رئيسي, و ما مصلحة الوهابيين و هم يعلمون أن هذا سيضر بشعبيتهم العالية في باكستان و سيقلب الناس عليهم؟لذا أعتقد أن الفاعل دولة غربية وليست مشرف أو الوهابيين.

رد على بيروتية
بيروتية حقبقبة -

يا ريت ما تنتحلي صفة أهل بيروت لأنو البيارتة بيكفيهم يلي صابهم من الشيعة و هيدي لازم تكون نهاية يلي بيوقف بوجه السنية .

باكستان يابلد الالام
شاكر الموسوي الحسيني -

هذا الاغتيال من افعال الوهابية المدمرة ، طهروا بلادكم من هذا الفكر المخرب لينصلح حال العباد والبلاد

allah akbar
idris -

rahmat allah 3aliha.......lan yamut sha3b fi mthl bonazer boto

شياطين الدين
شــوقي أبــو عيــاش -

الخوف ليس من المثقفين لا على العلم ولا على الدين أما الخوف فيأتي من المذهبيين والطائفيين ممن تدينوا ولا يعرفون معنى الدين , أو ممن سمحوا أن تتحول الأديان مطية لقلة ضالة لا تعرف ان تداوي الحقد إلا بالحقد , والرعونة بالرعونة والجهالة بالجهالة . الخوف ممن يريدون أن يحولوا "صحوة الإيمان " المشبوهة إلى قفزة في المجهول لا يرى أبعاده إلا من صنعوا الأصولية وأسسوا للأصوليين بحيث أصبحت الأديان لقمة سائغة في ايدي السياسيين والفوضويين والظلاميين وعناصر التخريب ومشاعر الحقد العصبي الأعمى والمتخلف . إنه الجهل والإرهاب تحت مظلة الدين والتزمت والمذهبية العمياء . الخوف ليس من أمثال بناظير بوتو أو أمثالها من المثقفين الديمقراطيين ذوي الفكر المنفتح المتطور , إنما الخوف من شياطين الدين حيث أصبح الاسلام لعق على السنتهم يلوكونه بما دارت مصالحهم .

ليت كل النساء مثلك
Ciger -

كانت ، رحمة الله عليها، مثال المرأة التي ننشد. مناضلة، مثقفة، تقدمية، واعية لآلام شعبها.ليت كل نساء الشرق مثلك يا بنازير. انها هكذا الحياة، جملة متناقضة من الأشياء المتنافرة.قبل مدة.. قرأت حواراً مع الراحلة تقول فيه أن جدتها كردية. وبغض النظر عن أي شيء، كنت معجباً بالراحلة وبنضالها وتاريخها .

الى خالد
مسلم -

أيها المتخفى بأسم خالد ما علاقة دين الاسلام بهذا أوليس الاسلام يحتوى على الكثير والكثير من ايات الرحمه والرافه والاحسان مثلما هو أيضا وكما تعتقد أنت وأمثالك بأنه يحتوى على الكثير من العنف والارهاب حاشى لله أن يكون هذا أو يمس بصله للاسلام الالالالا فى الحق وان كان بالحق وللحقفلعنة الله على الكلاب حين تنوح باصواتها جاعلة من هذا الصوت رأى يعبر عن من لا يعقل بأن يكون له رأى

كفايه حرام
قرفان -

انتبهو ايها المسلمون المتفرقون الاغبياء العالم كله فرحا لفرقتنا افيقو من الفرقة والغفلة كفاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااية

سلامي للجميع
وهابي سلفي -

وهابية السبب لالالا سلفية لالالا اي شي بيطلع من السعودية إي هيك بيظبط الحكي اتحدوا يا شيعة العالم واغتنمو الفرصة وكل ما سمعتم عن شيء مقرف الصقوه بالوهابية التي انتم إبتكرتم مسماهاوألصقتموها بأبناء السنة لماذا ؟؟؟لأنه لم يبقى لكم عدو من اهل السنة سوى السلفيين حيث انهم كاشفينكم على حئيئتكم .كفانا هراء كفانا تضليل هذا خراب عالمي يحل بالمسلمين من الخارج وقد نجح اعداء السنة على جميع مذاهبهم من شوافع وأحناف وحنابلة ومالكية في جعل المعركة إسلامية إسلاميةافيقو يا عالم شو بتظنو امريكا بتلعب اسرائيل بتلعب الغرب بيلعب ولا بتظنوا انهم بيحبوكو اكثر من الوهابية ههههه وسلامي

janoubi lubnani
christian -

ليس الذين يناقشون على ايلاف هم من العرب..هناك يهود يجيدون العربيه فيتدخلون بنكم يا عرب و يحاولوا تأجيج الفتنه بينكم...رجاء لا تردوا على هؤلاء و اعزلوهم...........لا فرق بين السنه و الشيعه و لا فرق بين مسلم او مسيحي...لا فرق بين عربي و عجمي.... بناظير استشهدت, الحريري استشهد و العدو هو واحد..الأرهاب....الأرهاب ليس له جنس او دين.....

لن تموت الافكار
said -

قتلوا الجسد ولكن لن يجتثوا الافكار وويلا للقتلة الجبناء وخفافيش الظلام فاالتاربخ لن ينسى؟

الى البيروتية
يزيد عبد المحسن -

فعلا ما اغباك ، انا تساءلت فقط عن مذهبها من باب الفضول لاني اول مرة اعرف ، و لو كان لديك ذرة تمييز كنت قرأت معرفي يزيد عبد المحسن الشيعي الوهابي لكي تعرفي يا غبية ان هدا الاسم مستحيل ان يكون اصلا الا لدى لاديني مثلي . فخمتي يااغبي نساء العرب .

الفاتحة للشهيدة
علي علي -

بعد ان سفكتم الدم الحرام صرتم تقولون لا فرق بين الشيعة والسنة ، من يعرف باكستان يعرف ان الوهابية متغلغلة هناك وتقوم بتفجير حسينيات الشيعة ومساجدهم ، رحم الله الشهيدة بي نظير فقد حاولوا قتلها سابقا عدة مرات ولكنهم نجحوا هذه المرة ....الى جنات الخلد يا مظلومة

إلى الأهلاوي
سمير -

من قال إن المتطرفين يعملون لمصلحتهم وفق سياسة مدروسة؟ هؤلاء غوغاء لا يفقهون سوى ردة الفعل العنيفة على كل ما يواجههم كالمطاوعة بالضبط. يعجبني كيف لا تجرأ أحد على ذكر اسم الدولة المنتجة والممولة لهذا الفكر التخريبي خوفاً من عدم النشر!

مسلمون
محفوض شاور . الجزائر -

اخواني كفاكم سبا وشتما واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا مسلمون مسلمون حذاري من بوش واسرائيل

بوتووووو
احمد_الأمارات -

استغرب من بعض الشيعة الذين يتهجمون على السنه ناقصين حضارتكم يا اكلي التراب والزحف للقبور ومليشاااااات القتل وخرم الرؤس وحرب جمع اموال المراقد ان يتكلمو اما عن بوتو رغم اني ضد قتلها لكنها كانت معلنه الحرب مع من تسميهم الجماعات المسلحه وكانت تدعو الى ابادتهم ف ابيدت رغم انه حتى الان لايعرف من قتلهاااااااا وشكرااااااااا

لمـــــــا كل هذا...
نجيب..ب -

انا لله وانا اليه راجعون من قال ان الاسلامين هم الفاعلونام اننا كلما نسمع بعملية تفجيرية انتحارية نفكر مباشرة في الاسلامين يا جماعة هذه سايسة وتلعب بكل الطرق ومنها طريقة الاغتيالاتربما احد منافسيها اغتالها ربما حدا ما اغتالها لكن لما نقول انهم اسلاميون رحمها الله واسكنها فسيح جنانه تحياتي نجيب من الجزائر

الصفويه تكره الحرية
مراقب -

الذبن بيننا ويتكلمون لغتنا ويسبوننا ويعملونعلى الفتنة بيننا سنة وشيعة ليسوا يهود انهمصفويون فرس يعميهم ويصم اذانهم الحقد الفارسيعلى كل ماهو عربي ومسلم.......

ردود اقوال
مراقب -

ماشي امريكا داعسة على راسنا و الها خص بكل اشي و بريطانيا معها بالمعية بس نفسي اعرف شو خص الفاتيكان مش احسنلهم ينشغلوا بقصصم مع الاولاد, فش داعي ينحط رد الفاتيكان قبل ردود الدول العربية و رد منظمة المؤتمر الاسلامي لانه ببساطة اشي ما بخصهم

لاحول ولاقوه الا بالله
بحرينى -

ياجماعه الخيراخواني كفاكم سبا وشتما واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا مسلمون مسلمون حذاري من بوش واسرائيل الموت ارحم لهاوالله وكان حبها للكرسى ولاتنسى ترا ببركه امريكا كانت بتقعد على الكرسى ياولد الحلال اى شهاده انت تقول انت اتعرف الشهاده شنو ولا ماتعرفمو كل واحد توفا ومات قلتو شهيد لاحول ولاقوه الا بالله

WORSE THAN ANIMALS
Fares -

Oh my GOD even animals don’t do that 2 each other Have u ever seen a lion or a bear or other beast carrying a gun 2 shoot u down or planting a bomb in ur car?!!!! They only attack u in self-defense if u approach them WHILE THOSE MONSTERS KILL THE PEACEFUL INNOCENTS

ياخساااااااااااااارة
حسام من فلسطين , غزة -

لقد قتلها الإرهابيون رحمها الله وبغض النظر عن ديانتها سواء كانت شيعية أو سنية فهذه الجريمة ليست من أخلاق الإسلام والمسلمين لأن ديننا الإسلامي لا يحثنا على القتل والإجرام , لقد أسئنا لديننا الطاهر قبل أن نسيء لانفسنا كمسلمين , وهذا مثل مايحصل عندنا حاليا في غزة من حركة حماس التي تمارس جرائمها الإرهابية ضد شعبنا الفلسطيني المناضل في غزة , فرحمة الله على كل من قتل غدرا من أيدي الإرهابيين سواء كانو ارهابيين حماس أو الارهابيين في الباكستان

الموت لللارهاب
مهربان_ايراني -

حرام علیکم یا ناس بس کفايه ، فقدنا من اروع الشخصيات النساء في العالم...... بنظير بوتوالشهيدة رحمه الله عليها.بينظير بوتو من اب باكستاني من اقليم السند و ام ايرانية من مدينة اصفهان

الإسلام
رامي يوسف -

كلما قام أحدهم بتفجير وقتل وتدمير نسمع على الفور أن الإسلام لا يقول ولا يقر هذا واليوم قتلت بينظير وأيصا نسمع محاولات تبرئة الإسلام!!! على مدى سنوات طويلة لم نرى هذا الإسلام المتسامح هل هو فعلا موجود أم إن التفجيرات والقتل و و و هو سماحة الإسلام!؟؟؟

بصراحة
محمد صابر -

من لم يمت اليوم مات غدا اوبعد غد , فماذا اعددنا للقاء الله والوقوف بين يديه , هل حافظنا على صلاتنا في وقتها هل اجتنبنا الفواحش ماظهر منها ومابطن هذا هو المهم اما الموت فهو قادم من لم يمت بالسيف مات بغيره تعددت الاسباب والموت واحد

رحم الله الشهيدة بوت
Fayza -

الفاتحة على روحك يا مجاهدة، و قتل الله الإرهاب و نسأل الله عزوجل أن يدحر القاتل و من دبر الجريمة لنار جهنم. اللهم العن الصهاينة أصحاب الفتن الذين دربوا بن لادن على مص دماء الأبرياء.

الرحمة
نظيرة -

قتل الله القتلة و حشرهم في جهنم

خونة وهابيون
ماركيسي كهرومغناطيسي -

الوهابيون ينتحرون حتى يصعد الشيعة شو هالغباء 10 الاف وهابي انتحر منذ تحرير العراق الى اليوم .شو هذا الغباء ياسلفيون

غباء
saleh -

بينظير بوتو هي من جنت على نفسها حيث أنها تسببت بعنادها وتشبثها بالسلطة بمقتل الأبرياء الذين وجدوا فيها منفذ ما لحالتهم التعيسة وتتحمل وزر كل من مات بسببها وسلمت يد من خطط وعاش من نفذ لتكون عبرة لكل من على هذه الأرض

الله يرحمها
حسن نجيله -

من المفترض انو المرحومة كانت تتحجب

وداع يا بوتو
فنة -

يا قوم..هل يعقل أن يقتل المسلم أخه المسلم. وهل يعتقد هؤلاء المجرمين أنهم بإسم الدين يفعلون ما شاؤا .ويلكم أيها المفسدون جهنم وبيس الأحرار.أسفي على هذه الأمة الإسلامية شديد جدا ... نحن الأخلاق ,المبادئ ,...إلخإن لله وإن إليه راجعون... وبئس للمفسدين

شيعي متسنن
شيعي متسنن -

هل تعرفونها ---إنها تتعبد بشتم ولعن الصحابة ولعن أمهات المؤمنين (خاصة أمنا السيده عائشة) هكذا يفعل كل الشيعة --ألا تعلمون انهم أشد خطرا على الإسلام من اليهود ---نعم إنهم كذلك والله لأنهم يتمسحون بديانة الاسلام وهم أبعد ما يكون عنهاهل تعلمون أن في العراق يوميا يتم العثور على 40 جثة مجهولة ؟؟ لقد ظهر الحقد يوم ان اعدم صدام في يوم عيد الأضحية ---هل هؤولاء مسلمون -- إنهم يعبدون القبور ويحجون الى كربلاء --وما بنظير بوتو إلا واحده من هؤلاء الذين لو واتتهم الفرصة سوف يلتهمون أجساد أهل السنة --هل تعلمون أن مدينة طهران يقطنها ما لا يقل عن 20 مليون ولا يوجد فها مسجد واحد للسنة --

اغبى من الغباء
ali -

امراة ماتت والجميع في جدال امركم محزن يا مسلمين عاملين الفظائح ..العجب.