أخبار

سعودي متورط في أحداث شغب البحرين

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الخارجية تتابع والنيابة العامة تحقق
سعودي متورط في أحداث شغب البحرين

إقرأ في ملف البحرين أيضا

أيام البحرين الساخنة

مهند سليمان من المنامة: علمت إيلاف من مصادر رفيعة أن السلطات الأمنية البحرينية أوقفت مواطنا سعوديا خلال الحملة الأمنية الأخيرة ضد مثيري الشغب بالبحرين بعد أن شارك في أحدث الشغب وتورط في أعمال حرق للإطارات وحاويات القمامة في إحدى القرى، كما قام بإلقاء عدد من العبوات الحارقة (المولوتوف ) عى الممتلكات العامة والخاصة. وحول علاقة الشاب بقضية سرقة السلاح أو حرق سيارة الشرط أكدت المصادر "أن الشاب تورط فقط في قضايا الشغب ولا علاقة له بالسرقة أو حرق سيارة الشرطة وقد أمرت المحكمة بتجديد حبسه بواسطة قاضي التجديد مع آخرين ثم تجديد حبسه على ذمة قضايا الشغب الأخيرة".

واكدت المصادر" ان الخارجية السعودية تتابع عبر سفارتها في البحرين قضية الشاب السعودي الذي يعتقد انه جاء لزيارة اقاربه في احدى القرى وبدل ان يبتعد عن اعمال الشغب تورط فيها". ورفضت مصادر بوزارة الداخلية البحرينية التعليق على سؤال إيلاف مشيرة إلى ان القضية في يد النيابة العامة البحرينية التي لها حق التصريح في القضية. ومازالت النيابة العامة البحرينية تحقق مع 29 متهم، من بينهم المتهمين الثلاثة في قضية الشروع في قتل شرطيين من قوة مكافحة الشغب، عن طريق محاولة صدمهم بالسيارة، وكذلك المتهمين في قضية حرق الجيب وسرقة السلاح.

وأوضح عضو هيئة الدفاع عن متهمي الحوادث الأمنية الأخيرة المحامي حافظ علي أن النيابة العامة وجهت تهمة سرقة السلاح والذخائر وحيازتها وإتلاف سيارة الأمن، بالإضافة إلى تهمة التجمهر غير المرخص والقيام بأعمال شغبٍ إلى 18 متهماً ممن تمّ اعتقالهم، مضيفاً أن الزيارة ممنوعة. وقال حافظ في تصريحات له " قسّمت النيابة العامة المتهمين إلى 8 قضايا، أولها قضية سرقة السلاح وحرق سيارة الأمن، والمتهمون فيها 18 وجهت إليهم ثلاث تهم هي: التجمهر غير المرخص والقيام بأعمال شغبٍ، وإتلاف آلة ميكانيكية (سيارة الشرطة)، وسرقة وحيازة أسلحة وذخائر"، مضيفا أن "القضية الثانية متهمٌ فيها 3 أشخاص بالشروع في قتل رجال الأمن، أما بقية القضايا فالمتهمون فيها متهمون بتهمتي التجمهر غير المرخص والقيام بأعمال شغب".

وفيما تواصل اعتصام عدد من السيدات امام مبناها للمطالبة بالافراج عنهم رفضت النيابة العامة السماح للمتهمين في جناية حرق جيب الشرطة وسرقة السلاح بلقاء اهاليهم فيما تم السماح لبقية المتهمين. وحسب محامو الدفاع عن المتهمين فإن من المقرر ان يلتقي المحامون الأربعة عشر في الساعة الحادية عشرة من صباح غد السبت لمتابعة امكانية لقائهم بالمتهمين.

الداخلية البحرينية: لانقبل باعاقة عمل الصحفيين

من جهته أكد وزير الداخلية البحرينية الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة أن التمسك بحرية الصحافة هي أحد الثوابت في العمل الوطني في ظل مسيرة الإصلاح التي يقودها جلالة العاهل المفدى ، وأنه في ضوء ذلك فإن وزارة الداخلية تحرص على أن تبقى أبوابها مفتوحة للصحفيين من أجل الحصول على كافة القضايا والموضوعات الأمنية بما لا يؤثر على سير التحقيقات. واشار الوزير الذي التقى رئيس جمعية الصحفيين البحرينية عيسى الشايجي إلى اهتمامه بما ورد في بيان جمعية الصحفيين بخصوص الأحداث التي جرت يوم أمس أمام النيابة العامة ، مؤكداً أن الموضوع بكافة تفاصيله قيد البحث والتحقيق ، وأنه حريص على أن يتم معالجة الأمر في إطار التعاون والمصلحة الوطنية التي تجمع بين العاملين في وزارة الداخلية وكافة المنتسبين للصحافة البحرينية.

وقال الوزير إنه لا يقبل إعاقة عمل الصحفيين عن أداء مهامهم ، ولا أي جهة من جهات الدولة عن أداء مهامها ، ومن هذا المنطلق سارعت أجهزة الوزارة بالاستجابة إلى طلب النيابة العامة بإخلاء المبنى من المتجمهرين ، وذلك حتى يتمكن أعضاء النيابة العامة من أداء مهامهم وإنجاز التحقيقات في قضايا تتعلق بمصالح عشرات المواطنين ، وهو ما لا يمكن أن يتم خلال حالة الفوضى.

وفي نهاية اللقاء عبر الشايجي عن عميق شكره وتقديره للوزير ، على ما يوليه من تقدير للصحافة البحرينية والعاملين فيها ، وتوجيهاته المستمرة بمد جسور الثقة والتعاون بين الوزارة والصحفيين ، وأهاب الشايجي بكافة الصحفيين بالتعاون مع رجال الأمن واتباع الاجراءات التي من شأنها تحقيق الصالح العام ، وأن تكون التغطيات الخاصة بالأحداث متوازنة تراعي التعبير عن كافة الآراء دون الأخذ بأي أحكام مسبقة ، فالكلمة الحرة هي الكلمة المسؤولة. مشيداً بما تبديه وزارة الداخلية والقائمين عليها من تعاون بناء وإيجابي مع جمعية الصحفيين البحرينية وتسهيل الأمور أمام الصحفيين للقيام بواجبهم ، وقال إن الوزارة استطاعت أن ترسي مفاهيماً جديدة في التعاون بين الصحفيين والأجهزة الأمنية من خلال تأمين وسائل الاتصال وتوافر المعلومات.

كيفبدات الاحداث:

شهدت البحرين على مدى الاسبوع الماضي اشتباكات بين محتجين وقوات الشرطة بلغت ذروتها حيث وصفها مسؤول امني بحريني انها "تصعيد خطر يمس السلم الاهلي". وقال هذا المسؤول الامني ان المتظاهرين "قاموا بتكسير وتخريب الممتلكات العامة والخاصة واشعال النيران في حاويات القمامة واغلاق الطريق العام وسد المنافذ"، مضيفا "على ضوء ذلك تدخل رجال الشرطة للقيام بدورهم في حفظ الامن والنظام ومنع المتجمعين من القيام باعمال العنف".

وبدأت التظاهرات يوم الاثنين 17 كانون الاول/ديسمبر بعد وفاة شاب بحريني اثر تنشقه الغاز المسيل للدموع الذي اطلقته قوات مكافحة الشغب البحرينية لتفريق تظاهرة صغيرة غرب العاصمة المنامة دعت اليها "لجنة الشهداء وضحايا التعذيب" التي يقودها ناشطون شيعة، فيما اعلنت مصادر امنية بحرينية ان الشاب توفي وفاة طبيعية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الوطن اولا
نور حسين -

الاحداث حدثت بسبب ازمة معلقة بين الشعب والسلطة ولكن الحلول لانهاء الازمة يجب ان تكون بلحوار والعقل والحكمة ولاتكون باستخدام القوة المفرطه من قبل السلطات لان الوضع في البحرين سينفجر ويزداد احتقانا اذا لم تقوم الحكومة بلحكمة باطلاق سراح المعتقلين وازمة غياب الشفافية والديمقراطية الحقيقية ستظل الازمة تتازم بين فترة واخري ..

إيلاف حكومية !!!
حسين علي -

إيلاف للأسف تأخذ بالجانب الحكومي وما يلمع حكومة آل----أما عن سبب هذه الاضطرابات وما خلفياتها فهي تبتعد كل البعد عنها.لماذا؟لأن نصر المجالي مقرب من ----؟للأسف توجد حقائق مغيبة كثيرًا في هذا الخبر وفي كل الأخبار الخاصة بالبحرين ولكنها تستقي الخبر من مصدر حكومي أو من مصدر مقرب مقرب منها وتبتعد عن مصادر المعارضة أو المطالبين بحقوقهم.إحراق سيارة وبكمين من وزارة الداخلية وبمعية قواتها الأجنبية من الأردن وسوريا وبعث العراق وبلوشستان والهندواليمن مخطط يُراد منه العبث بالقضية الأساس التي خرج من أجلها المتظاهرون وهو مقتل شاب على يد قوات الشغب الغاشمة،وقد أقامت الحكومة الدنيا بل وكررت ومسرحيات أمن الدولة ،بتلفيق سرقة سلاح ومحاولة قتل وضرب حرق.وأكبر دليل على عقلية الأمن التعامل مع شعب البحرين بمنطق الغاب! فهل الهجوم الليلي على منازل الآمنين وترويع الأهالي للقبض على الناشط السياسي دون إذن النيابة العامة، بل وضرب المعتفل أمام أهله وتكسير محتويات المنزل من الدخول الهمجي وانتهاء بسحب المعتقل وتلقينه صنوف العذاب والضرب المبرح؟

لابد من سبب
محمد العماري -

احداث البحرين ماكانت تحدث لو لم يكن هناك سبب لان الكثير مهمشون ولاحياة لهم واصبح للغرباء حقوق وليس لهم اي حق على حكومة البحرين ان تحل المشكلة من الجذر والسجن لن ولم يحل المشكلة بل يؤدي الى فقدان الثقة عندها يفقد المواطن وطنيته

المحب للبحرين وشعبها
بوخالد -

اي ازمه التي تتكلمين عنها بين الشعب والسلطه؟! واي حكمه التي تتكلمين عنها؟!واي قوه مفرطه اختي الفاضله؟! اهي ازمة الحفاظ على أمن واستقرار وطننا وحعل اسمه عالياً في شتى المحافل اهي الحكمه في ترويع الآمنيين وتعريض حياة الناس للخطر في ذروة فرحتهم باجمل ايام تمر بها مملكتناالحبيبه اهي في اتلاف المال العام من قبل اشخاص يكادون ان يكونون شباب مضللين بكل معنى الكلمه.

لا للتخريب
خالد العازمي -

نشكر ايلاف لوقوفها معالحق ، يخرج الينا مخربون كل يوم والثاني لكي يرهبو الناس ويخيفوهم ويضربو اقتضاد الوطن وسمعته وهذه الافعال لايقوم بها الا الانسان البعيد كل البعد عن المواطنه الاصليه فكيف تقبل نفس اي مواطن بان يقوم بتكسير الممتلكات العامة او يطاوعه قلبه للقيام بمثل هذه الافعال الصبيانيه ، صراحتا نحن في مازق مع المخربين كل يوم يخرج الينا محرض من محرضيهم ويامرهم بتخريب البلاد وهم مع الاسف ينصاعون لامره دون اي تفكير وكانهم لايملكون عقول يفكرون بها وعندما يتم ايقافهم او منعهم من افعالهم يتم التعدي على رجال الامن وتهامهم بتهامات باطله لعيده كل البعد عن الحقيقه .نحن نعيش في البحرين ومواطنيها نعرف شرطة البحرين خصوصا واننا في مناطق يختلط فيها السنه والشيعه لم نرى الشرطه قد اعتدت عليهم قط ولم نراهم قط تجاهلو حقوقهم . ان ما يقوم به المخربون ومناصريهم لاهو تشويه لسمعة البحرين في كل ما تصله ايديهم الملطخه بيخيانت الوطن . نسأل الله ان يوفق حكومتنا الرشيده وقوات الامن في حفظ امن وامان الوطن والمواطنين

ماذا يريدون
mohaa -

شى غريب ماذا يريدون من يتسببون في هذه المشاكل مجموعه غوغائيه تريد ان تنال من استقرار وتنمية البحرين ادعو الله ان يثبت حكم ال خليفهوان يعطي الملك العافية ورئس الوزراء وان يثبت حكمهم مدي الحياة

العدل أيها الملك
عربي خليجي -

ياأخي الأكثرية من الشعب يكاد يموت من الجوع والبطالة وصلت اٌقصى مدى والشباب يعيش بطالة وخصوصا الشيعة منهم في الوقت الذي يجنس فيه الآف المرتزقة ويوظفون في الجيش والشرطة كجيوش انكشارية ستنقلب يوما على الحكومة إن لم تتدارك الوضع وتصلح أمورها بشفافية وعدل معمواطنيها الأكثريةوالجزيرة صغيرة لاتستوعب سكانها الأصليين وتقوم الحكومة وبطانة السوء فيها بالإشارة للمتنفذين بالتجنيش لتغص البلد بهم وكأنها قفص سينفجر بهؤلاء السكان المحشورين في الجزيرة .. فالرحمة أيها الملك الشاب بشعبك واصلح بطانتك وسترى حب أبناء بلدك لشخصك وهو من سيقفون معك والدليل أن الشعب رفع على الأكتاف فرحا في أول جولة إصلاحيةومصالحة فهل أقتنعت أم مستشاروك كتبوا لك شيئا آخر .. حفظك اللهأيها الملك سارع لإصلاحها قبل أن تستفحل ؟

قبل ان نحترق
نور حسين -

رداعلي (بوخالد ) لماذا تغمض عينيك عن مايجري من تهميش الي المواطن البحريني في وازرة الدفاع والداخلية ولماذا تجلب الحكومة المجنسين من انحاء العالم من اراذل الدول والشعوب اني خوفي علي وطني اطالب بلحكمة والشفافية لان القمع والقوة المفرطة لن ينفع ابدا حتي لايحترق الوطن ولنا نموذج في تاريخ الدكتاتوريات اين صدام واين الشاة واين الطواغيت كلهم ولوا في مزبلة التاريخ دع عنك (يابوخالد )لان يقولون النار ماتحرق الا واطيها

محرومون
سماوة عبد الصمد -

لماذا يتظاهر البحرينيون ، لأنهم محرومون من حقوقهم الرئيسية و جوعى و هم يعيشون على برك نفطية و غرباء في وطنهم و مظلومون مغيبون .مطالبهم مطالب الشعوب الأخرى و سينالونها كاملة.

الامن في البحرين
الحزين -

كانت البحرين بلد الامان ............اما الان فنحن خائفون من ساعة الصفر ، ساعة الندم.والحقيقة ان البحرينيين قد بدأوا بشراء البيوت خارج دولة البحرين،،،فعلى ماذا يدل ذالك ان صح؟؟؟؟

كاتب الموضوع أدري
abo rashid -

كل يوم يطلع كاتب الموضوع ليخبرنا بما يعجز عنه صحافيي البحرين عن الاطلاع عليه؟ ولكن اذا علمتم أن كاتب الموضوع من المجنسين الذين تجنسوا خلاف القانون والمنطق سيبطل العجب والا هل توجد دولة عربية تستقدم الطبالة وتجنسهم غير البحرين ولكن الشكوى لله رب العباد.

الوهابيةأساس البلاء
صالح -

نحن المصريون أصبحنا على ثقة تامة بأن الوهابيون هم أساس البلاء في هذه المنطقة وبلاؤها اشد من اسرائيل ووجودها مع العذر من بعض الوهابيون المخلصين لهذه الأمة

مايمدح السوق
صالح العوامي -

اعتقد تكملة العنوان معروفة للجميع. صدقوني يا اخوان ان العدل والمساواة هي اساس الحكم. كونوا واقعيين شعب محروم من ابسط حقوقه وهو المواطنة. هل يعقل يا اخوان هندي (رفيق) وباكستاني واردني وفلسطيني ومغربي يعني بالعربي مرتزقة يعيشون في فلل ورواتب عالية والشعب اللي اختار آل خليفة لحكم البلاد في الأستفتاء المعروف تاريخيا للجميع يعيشون الفقر والعوز. هل هذه منجزات البلاد ورقيها. اقولها بكل امانة نحن لا نرضى بزعزعة الأمن في اي دولة من دول الخليج العربي لكن لن يستقر الأمان إلا بالعدل والمساواة ياجلالة الملك. ونحن نعلم انه لايوجد عدل في مملكتك الموقرة. وارجو قبول مداخلتي لأنها الحقيقة فلقد مكثت في البحرين فترة طويلة بحكم عملي وهذا ما رأيت والجميع يعلم الأسباب وراء التدهور الأمني. وسيأتي اليوم الذي لن ينفع فيه المرتزقة من حماية البلاد ولا حتى الأسطول الأمريكي في الجفير سيحميكم. فهذه نصيحة.

شاب سعودي
غالي ياوطن -

غريب أمر وزارة الداخلية في البحرين فهي لم تعد قادرة على التمييز بين شاب أو حدث حيث أن الشاب السعودي الذي قبض عليه ماهو الا صبي لم يتجاوز الثالثة عشر من عمره حيث تم القبض عليه وهو يلعب في الحي الذي يقطنه بعد ان قامت قوات الشغب بصدمه وهو يلعب بدراجتة الهوائية وهو لا يعرف عن السعودية شيئا حيث يعيش مع امة البحرينية

المشكلة هي .........
ابو محمد -

الأخ عربي خليجي المحترم ( ممكن )نحن اهل البحرين و نحن اعلم بما فيها. هؤلاء الذين يتكلمون عن البطالة السبب في عدم توظيفهم هو سجلاتهم عند الشرطة. و بالأخص الشيعة الذين لا امان لهم. كم مرة سمعتم عن احداث الشغب التي كانت تحصل؟ هل كان سني واحد مشتركاً فيها؟ لا و ألف لا.و السبب في عدم توظيفهم في الشرطة او الجيش فالأحداث التي حصلت في الجيش العراقي قبل فتح بغداد هي اعظم دليل على انهم اناس لا يؤتمنون.و معروف على انهم موالون لإيران و تابعون لهم في كل شيء و قد رأيت ذلك بعيني.

كلنة حق
احمد سالم -

فئه اغلبيه و مهمشه ما دا تنتظرون ان تعمل - نظام حكم يعتمد على الطائفيه لتكريس نظام حكمه نحن نقول قبلنا بحكم الملكيه و لاكن ان يعامل ابناء شعبه على قدم المساواة - طائفه الشيعه هم الفقراء و هم فى ادنى الوظائف ان حصلت و هم محرومون من الخدمات و من كافة مقومات الحياة بالمقابل يقوم نظام الحكم باستيراد المستوطنون من هنا و هناك و يوزع عليهم خيرات الشعب فقط نكاية بالشيعه هده حقائق - اعقدوا مقارنه مع الوضع فى العراق و انظروا كيف قامت و لا زالت الفئه السنيه تقتل ابناء العراق للاحتجاج على الحكومه و تتلقى الدعم الخليجى المادى و المعنوى على افعالها اما فى البحرين العكس صحيح لمادا ؟؟؟؟؟؟؟؟ ادن اصمتوا عندما يقوم الشيعه بالاستقواء بايران المزعوم - الاصوت المستنكره للاحتجاج هى اصوات المستوطنون و العملاء الذين سياتى يوم يندمون على افهالهم .

ماذا يريدون
جمال -

الحقيقة :-ليسة البطاله السبب او الفقر ولم يعد هناك بطاله او فقر ولكن هناك غباء وضعف في الوعي لديهم والسبب يعود غلى ولاية الفقية الذي يعمم عليهم . الوهابيه لم يحرقوا حاويات القمامة ويعتدون على الشرطة .المشكلة هي الايدلوجية الفكرية والولاء لغير الوطن وعدم إحترامهم للاخرين بل واباحت دمائهم واعراضهم فكيف تريد توظيف رجل امن بهذه المواصفات بالله عليكم ؟ وبعدين فليكن اثبت التجارب عدم كفائتهم للعمل بهذا المجال للخيانة المتبطنه في طياتهم .