أخبار

وزارة الدفاع الاميركية تعلن تسليم 10 معتقلين في غوانتانامو الى السعودية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: اعلنت وزارة الدفاع الاميركية اليوم نقل عشرة معتقلين في معتقل غوانتانامو الاميركية الى المملكة السعودية. وقال بيان للوزارة "ان عملية التسليم هذه تظهر رغبة الولايات المتحدة في عدم استبقاء معتقلين اكثر من الفترة الضرورية" مشيرا الى ان هذا القرار اتخذ اثر "سلسلة كاملة من عمليات الفحص" لملفات المعتقلين.

وكانت وزارة الدفاع حددت 60 معتقلا في غوانتانامو يمكن الافراج عنهم او تسليمهم مشيرة الى ان رحيلهم "يخضع لمباحثات جارية بين الولايات المتحدة ودول اخرى".

وكان العسكريون الاميركيون دشنوا في كانون الثاني/يناير 2002 معتقلا للمساجين في قاعدتهم في غوانتانامو (كوبا) لتجميع معتقلين يشتبه بتهديدهم امن الولايات المتحدة واعتقلوا في عدة دول اثر اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001.

وبحسب البنتاغون "هناك نحو 275 معتقلا حاليا في غوانتانامو" واوضحت الوزارة الى ان نحو 500 معتقل تم نقلهم تدريجيا الى دولهم.
وكررت واشنطن مرارا عزمها على غلق هذا السجن. وفي آب/اغسطس اكد الرئيس الاميركي جورج بوش ان هذه المهمة ليست سهلة وان بعض الدول لا ترغب في استقبال بعض من رعاياها المعتقلين في غوانتانامو لان "الكثير من الناس لا يرغبون في وجود قتلة في بلدانهم".
وتنتقد منظمات الدفاع عن حقوق الانسان بشدة اعتقال مساجين في غوانتانامو وتندد بانتهاك حقوق الانسان وسوء معاملة هؤلاء المعتقلين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف