أخبار

شيوخ عشيرة عراقية يقاضون قناة الشرقية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

رغد تتجاهل للمرةالثانية توجيه الشكر للأردن

ملك البحرين يجدد دعمه لامن العراق

عبد الرحمن الماجدي من أمستردام: تقدم شيوخ عشيرة الحواتم العربية القاطنة في محافظة النجف جنوب بغداد بشكوى ضد قناة الشرقية الفضائية العراقية على خلفية نشر الفضائية بيان يحوي اسماء افراد من العشيرة يكذب البيانات الرسمية التي اعلنت عقب العملية العسكرية في منطقة الزركة شمال النجف التي راح ضحيتها نحو 300 قتيل من عناصر جماعة جند السماء وقائدهم قاضي السماء ضياء الكرعاوي الذي ادعى انه مساعد للمهدي المنتظر واخبر اتباعه بظهور المهدي في العاشر من شهر محرم (30 كانون الثاني الماضي) الذي شهد العمليات العسكرية ضد الجماعة المسلحة.

صور لبيان عشيرة الحواتم واتهم بيان وزعته العشيرة في مدينة النجف ونشر هذا اليوم على شبكة الانترنيت ووصلت لايلاف نسخة منه فضائية الشرقية بانها شوهت سمعة العشيرة العراقية ووصف البيان الفضائية بدعمها للارهاب. وجاء فيه: ان عشيرة الحواتم تدين وبشدة الاخبار الكاذبة والملفقة التي اذاعتها قناة الشرقية"واعتبرتها "اساءة الى العشيرة وتشويه لسمعتها وهي من العشائر الوطنية" واكد البيان الذي ذيل بتوقيع الشيخ ثاقب حسن وهام شيخ عموم عشائر الحواتم في العراق واثنا عشر من شيوخ الافخاذ فيها اقامتهم دعوى قضائية ضد قناة الشرقية.

وكان الشيخ ثاقب حسن وهام الحاتمي شيخ عشائر عموم الحواتم افاد لوسائل اعلام محلية قبل ايام بان (الاشتباك دار في منطقتنا وليس لعشيرتنا علم بها لكننا سارعنا بعد المعرفة بالحادث الى مساندة القوات العراقية وفي كافة المجالات، عشيرتنا معروفة ودورها كبير في الدفاع عن ارض العراق، اما بعض وسائل الاعلام التي شوهت صورة عشيرتنا فأننا سنلجأ الى القضاء لأخذ حقوقنا بشكل حضاري منها).

قناة الشرقيةالتي تعود ملكيتها للصحافي العراقي المقيم في لندن سعد البزاز من جانبها انتقدت الاتهامات ضدها وحذرت محافظ النجف "من التشجيع على استخدام اوصاف تحريضية غير دقيقة ضد القناة بعد قيام المكتب الاعلامي في المحافظة بتوزيع رسالة وقعها اشخاص وصفت الشرقية بانها قناة ماجورة وداعمة للارهاب". وكان محافظ النجف أسعد أبو كلل وصف في تصريحات تلفزيونية محلية قناة الشرقية بالبعثية والداعمة للارهاب.

وقال ناطق باسم القناة ان القناة ستلاحق الذين اطلقوا هذه الاوصاف حتى يبرهنوا من يستأجرها وانها داعمة للارهاب ويحددوا كيف يجري ذلك.

واضاف ان القناة ستستمر في نشر الحقائق عن ما يجري في العراق خاصة عندما يتعلق الامر بارتكاب مجازر جماعية كما حصل في منطقة الزركة قرب النجف الاشرف.

ولم تنف القناة المعلومات التي نشرتها بعيد احداث منطقة الزركة والتي اوردت اسماء 19 شخصا من افراد عشيرة الحواتم تقول العشيرة انهم لاوجود لهم.
ويرى متابعون عراقيون ان تكون قناة الشرقية وقعت ضحية نشرها بيان وزع على شبكة الانترنيت يقدم تفسيرا مغايرا لوجهة النظر الرسمية حول احداث منطق الزركة وجند السماء.. لكن مواقع عراقية على شبكة الانترنيت قريبة من الحكومة العراقية ترى ان قناة الشرقية تعارض الحكومة دائماوهو ماتنفيه القناة.

وكان بيان وزع بكثرة عبر شبكة الانترنيت وصف عشيرة الحواتم بالمعارضة للحكومة وانها مستهدفة من ايران بسبب انتماء عدد من افرادها لحزب البعث العربي الاشتراكي وانها حزنت على اعدام الرئيس العراقي السابق صدام حسين وماحصل في الزركة كان عقابا للعشيرة على مواقفها السابقة ونشرت فضائية الشرقية جزءاً منه وهي معلومات نفتها العشيرة بشدة واعلنت مساندتها للحكومة العراقية الحالية مكذبة في تصريحات صحفية وتلفزيونيةمن قبلشيوخها صحة وماورد في البيان الانترنيتي.

يذكر ان مكتب قناة الشرقية في بغداداغلق من قبل وزارة الداخلية العراقية مطلع العام الحالي بتهمة "تحريفها بيانات وزارة الداخلية وتحريضها على العنف الطائفي" كما ورد في بيان الوزارة وقتئذ. ولدى القناة مكتب في دبي واخر في لندن.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف