أخبار

أولمرت يزور تركيا لبحث النزاع مع الفلسطينيين والنووي الإيراني

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

القدس: يقوم رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت اليوم الأربعاء بزيارة رسمية الى تركيا أبرز حلفاء اسرائيل في العالم الاسلامي، تتمحور حول النزاع الفلسطيني الاسرائيلي والبرنامج النووي الايراني. وقالت المتحدثة باسم اولمرت، ميري ايسين ان "اسرائيل وتركيا تقيمان علاقات استراتيجية مهمة على كل الاصعدة. وتقوم تركيا بوصفها جمهورية معتدلة تعد غالبية من المسلمين، بدور ايجابي جدا على المستوى الاقليمي". واضافت "ان اسرائيل تأمل زيادة دور تركيا في مجال البحث عن حل للنزاع مع الفلسطينيين، وكعامل توازن مع ايران الدولة المسلمة المتطرفة".

ومن المقرر ان يجري اولمرت، خلال زيارته التي تستمر يومين، مباحثات مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان ووزير الخارجية التركي عبد الله غول. وكانت تركيا التي ترتبط بعلاقات جيدة مع السلطة الفلسطينية، عرضت في الماضي وساطتها من اجل إجراء مباحثات سلام فلسطينية اسرائيلية ومن اجل إعادة اطلاق محتمل لحوار سياسي بين سوريا واسرائيل.

كما ان تركيا منخرطة في مشروع ينص على اعادة فتح المنطقة الصناعية في ايريز على مدخل قطاع غزة، يتم إعفاء المنتجات المصدرة عبرها الى الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة ودول الخليج من الرسوم. ويتوقع ان يوفر هذا المشروع عشرة الاف فرصة عمل للفلسطينيين.

ويخشى ان ترخي الحفريات المثيرة للجدل التي بدأتها السلطات الاسرائيلية الاسبوع الماضي قرب باحة المسجد الاقصى، بظلالها على المباحثات التركية الاسرائيلية. وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان شجب الثلاثاء الاشغال التي كانت بدأتها اسرائيل قرب المسجد الاقصى في القدس قبل ان تعلقها الاثنين، مشيرا الى انه سيبحث هذا الامر مع اولمرت. وقال اردوغان امام كتلة حزبه "العدالة والتنمية" في البرلمان "لا يحق لاحد ان يتبع سياسة تقوم على اساس +لقد قررت ونفذت+".

وحث اردوغان الحكومة الاسرائيلية على "تجنب الخطوات الأحادية الجانب التي يمكن ان تشكل مصدر قلق" وعلى السعي الى "توافق" في كل مبادراتها المتعلقة بالاماكن المقدسة في القدس. وقال رئيس الوزراء "نتوقع من اسرائيل ان تعتمد موقفا يحترم قداسة الاماكن وان تمنع تصاعد التوتر".

وسعت المتحدثة باسم اولمرت الى التقليل من الجدل بشأن هذه الحفريات. وقالت "سنشرح للمسؤولين الاتراك ان هذه الاشغال تجري خارج جبل الهيكل (باحة المسجد الاقصى) وانه ليست لدينا ادنى نية للاضرار بالاماكن الاسلامية المقدسة".

واعلنت بلدية القدس الاثنين تعليق هذه الاشغال التي اثارت احتجاجا كبيرا لدى الفلسطينيين وفي العالم العربي الاسلامي، دون ان تتمكن من تبديد غضب السلطات الاسلامية التي تطالب بوقف الحفريات للتنقيب عن آثار. واضافت المتحدثة ان المباحثات بين البلدين تهدف الى تعزيز العلاقات الثنائية من خلال زيادة حجم المبادلات التجارية والتعاون في مجال السياحة كما تتناول المباحثات المكانة الاستراتيجية التي تحتلها تركيا في تزويد اسرائيل بالطاقة.

وترتبط تركيا واسرائيل بعلاقات اقتصادية وعسكرية مهمة. وتشارك تركيا في القوة الدولية الموقتة في لبنان (يونيفيل) التي شكلت بموجب القرار 1701 الذي كان وضع حدا لمعارك الصيف الماضي في لبنان بين الجيش الاسرائيلي ومقاتلي حزب الله الشيعي اللبناني.

أولمرت: ثمة إمكانية لاجراء مفاوضات مع الفلسطينيين

من جهة ثانية اعتبر رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت الذي يستعد للقاء مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ووزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس، في تصريحات صحافية اليوم الاربعاء "انه ثمة امكانية لإجراء مفاوضات مع الفلسطينيين". وقالت صحيفة "يديعوت احرونوت" ان اولمرت ادلى بهذه التصريحات خلال مشاورات اجراها الثلاثاء مع وزيري الدفاع عمير بيريتس والخارجية تسيبي ليفني بحضور مسؤولي الموساد والشين بيت (جهاز الامن الداخلي) والاستخبارات العسكرية الاسرائيلية.

واجرى اولمرت هذه المشاورات التي استمرت ثلاث ساعات قبل القمة التي سيشارك بها في 19 شباط/فبراير مع عباس ورايس. وافادت وسائل الاعلام الاسرائيلية ودبلوماسيون غربيون ان القمة ستعقد في القدس. واوضحت صحيفة "هآرتس" ان القمة ستعقد في فندق كبير.

وقال اولمرت ايضا كما نقلت عنه الصحيفة ان "الاتفاق حول تشكيل حكومة وحدة فلسطينية يكتسي اهمية استراتيجية للمنطقة لا تقل عن فوز حماس في الانتخابات (التشريعية) قبل عام تقريبا". وألمح اولمرت بذلك الى الاتفاق الذي ابرم الاسبوع الماضي في مكة المكرمة بين حركتي فتح بزعامة عباس وحركة حماس التي تترأس الحكومة الفلسطينية.

وقال اولمرت "يجب الا تعطي اسرائيل الانطباع بانها تمنع تشكيل حكومة فلسطينية كهذه". غير ان اولمرت اشار ، بحسب المصدر ذاته، الى انه ينوي الطلب من الفلسطينيين ان يحترموا "كليا" الشروط التي وضعتها اللجنة الرباعية الدولية (الولايات المتحدة وروسيا والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي) اي الاعتراف باسرائيل والاتفاقات الموقعة بين الدولة العبرية والفلسطينيين ونبذ العنف.

ونقلت "هآرتس" عن مصدر حكومي طلب عدم كشف هويته، ان اولمرت ينوي ان يطلب خلال القمة الثلاثية مع عباس ورايس، ان يعمل الرئيس الفلسطيني من اجل الافراج عن الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليت الذي خطفته مجموعات فلسطينية في 25 حزيران/يونيو الماضي.

غابي اشكينازي يتولى مهامه رئيسا لهيئة الأركان الاسرائيلية

وفي الشأن الداخلي الاسرائيلييتسلم الجنرال غابي اشكينازي رسميا اليوم الاربعاء مهامه رئيسا لهيئة اركان الجيش الاسرائيلي على ما افاد بيان صادر عن الجيش. ويصبح اشكينازي تاليا الرئيس التاسع عشر لهيئة الاركان الاسرائيلية. واوضح البيان ان الجنرال اشكينازي سيشارك في عدة مراسم ولا سيما في مكتب رئيس الوزراء ورئاسة الدولة في القدس فضلا عن وزارة الدفاع في تل ابيب.

وستكون ولاية رئيس هيئة الاركان اربع سنوات بدلا من ثلاث سنوات كما كانت الحال حتى الان. ويحل اشكينازي مكان الجنرال في سلاح الجو دان حالوتس الذي استقال من منصبه اثر الاخفاقات التي سجلت الصيف الماضي في الحرب مع حزب الله في لبنان. والجنرال اشكينازي كان حتى الان المدير العام لوزارة الدفاع. وولد العام 1954 وانضم العام 1972 الى لواء غولاني حيث تسلق سلم التراتبية ليصل الى قيادة لواء النخبة هذا من 1986 الى 1988.

وشارك العام 1976 في إنقاذ ركاب طائرة تابعة لشركة "اير فرانس" خطفها قراصنة جو الى عنتيبيه في اوغندا. عين العام 1988 قائدا لمنطقة الشمال العسكرية التي ضمت في تلك الفترة منطقة "الحزام الامني" التي احتلها الجيش الاسرائيلي في جنوب لبنان واصبح مساعدا لرئيس هيئة الاركان العام 2002. وغادر الجيش العام 2005 بعد منافسة مع الجنرال حالوتس على منصب رئيس هيئة الاركان.

وهو متزوج واب لولدين ويحمل شهادة في العلوم السياسية وخريج الاكاديمية العسكرية الاميركية للمارينز. ويحمل كذلك شهادة في ادارة الشؤون الدولية من جامعة هارفرد الاميركية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف