أخبار

واشنطن تريد مساعدة تركمانستان لتصبح اكثر ديموقراطية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك


عشق اباد:
صرح مساعد وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون آسيا الوسطى ريتشارد باوتشر اليوم الجمعة ان واشنطن تريد مساعدة تركمانستان لتصبح "اكثر ديموقراطية" وذلك في اطار زيارة يقوم بها لهذا البلد غداة انتخاب خلف للرئيس الراحل مدى الحياة صابر مراد نيازوف. وقال باوتشر في كلمة نشرتها السفارة الاميركية في عشق اباد الخميس "قلت للرئيس (قربان قولي) بردي محمدوف ان الولايات المتحدة مستعدة لمساعدة تركمانستان لتصبح امة اكثر ديموقراطية ومزدهرة ومستقلة".

واضاف متوجها لطلاب ومدرسين في المعهد التربوي في تركمان اباد (شمال) ان واشنطن ترغب في تنمية العلاقات الثنائية في "الاقتصاد والتجارة والديموقراطية وحقوق الانسان (...) وخصوصا التربية". ولفت باوتشر الذي سبق وزار تركمانستان في كانون الاول/ديسمبر لحضور جنازة نيازوف، الى ان "الاصلاحات والتحسينات" في المجال التربوي ضرورية "لتنمية المجتمع".

وقال الدبلوماسي الاميركي ايضا "نريد ان نتأكد انكم تملكون الحرية والاعداد.. والمنفذ الى الخارج لتحضير طلابكم للحياة في مجتمع حديث". ويرغب الغربيون في انفتاح تركمانستان، البلد الذي يملك احتياطات هائلة من الغاز تثير المطامع، ويحظى بموقع استراتيجي على الضفة الشرقية لبحر قزوين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف