أخبار

قبلان: نتمنى أن تثمر المساعي السعودية الايرانية عن نتائج ايجابية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة -بيروت: اعرب نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الاعلى الشيخ عبد الامير قبلان اليوم عن امله في ان "تثمر المساعي السعودية الايرانية عن نتائج ايجابية تنعكس انفراجا للازمة السياسية في لبنان" مباركا هذه الجهود التي تصب في مصلحة اعادة الاستقرار واعادة الثقة المفقودة بين المعارضة والموالاة. وقال قبلان في بيان صادر عن مكتبه الاعلامي ان "المطلوب في هذه الايام حبس الانفاس لتهدئة الخواطر والبعد عن المطبات الخطرة التي تعكس الاساءة الى هذا الوطن وعلينا ان نجرب انفسنا باستراحة المقاتل ونفكر مليا وبهدوء لمعالجة الامور وحل المشاكل وتجاوز الصعاب".

واضاف ان " لبنان يطلب من بنيه ان يهدأوا و يلتزموا الخطاب العاقل والهادئ والرصين وعلينا ان نتعلم من التجارب ونأخذ العبر من السنين الماضية حتى نعيد اللحمة بين فرقاء الشعب اللبناني ونضع الحلول التي تخدم الانسان ومصلحته ومستقبله".

ودعا السياسيين اللبنانيين الى مواكبة مساعي التهدئة والتمهيد لها بإشاعة مناخات التهدئة من خلال الخطابات المعتدلة المتزنة البعيدة عن الانفعال والارتجال.

وشدد على ضرورة عدم وضع العراقيل امام الحلول الداخلية والاقليمية والدولية طالما انه لا يوجد في لبنان فريق يريد أن يلغي الآخر او الحلول مكانه.

وطالب السياسيين ب"ان يضعوا مصلحة البلد نصب اعينهم فيكون مستقبل لبنان الزاهر في صلب توجهاتهم وتحركاتهم". واستبعد الشيخ قبلان حصول حرب طائفية في لبنان "لان الخلاف سياسي بامتياز وكل محاولات تحويله الى مذهبي ستبوء بالفشل لان ارادة اللبنانيين اقوى من كل المؤامرات الساعية الى بث الفتن والنعرات المذهبية واللبنانيون متفقون في ما بينهم على إبعاد شبح الحرب والفتنة عن ساحاتهم".

الجامعة العربية: لقاءات تسوية بين الأطراف اللبنانية

على صعيد متصل، ذكر مدير مكتب الأمين العام لجامعة الدول العربية السفير هشام يوسف اليوم أن الحكومة والمعارضة في لبنان أكدتا استعدادهما للتحرك لإجراء لقاءات مباشرة من أجل الوصول الى تسوية. وذكر يوسف للتلفزيون المصري انه " عندما تكون هناك اتصالات ولقاءات مباشرة تنتفي الحاجة الى أن تتم الاتصالات وتبادل الرسائل من خلال وسائل الاعلام كما كان الوضع خلال الفترة الماضية ".

واشار الى ان تواصل محاولة اقامة الاتصالات المباشرة بين الأطراف اللبنانية ضمن الجهود التي بذلتها الجامعة العربية موضحا ان هناك تدخلات من جانب بعض الأطراف الدولية. وشدد يوسف في هذا الاطار على أهمية استخدام نفوذ جميع الأطراف باتجاه واحد بما يؤدي الى تحقيق تسوية منبها الى ان هناك اتصالات بالفعل مع أطراف دولية لها تأثير في الساحتين الاقليمية واللبنانية للوصول الى التوافق بهذا الخصوص.

ولفت الى أن موسى سبق ان زار لبنان ثلاث مرات في اطار جهود الجامعة العربية لبحث الأوضاع في لبنان وكيفية الخروج من الأزمة.

وكان موسى أكد أخيرا أن مبادرته الخاصة بلبنان لم تصل الى طريق مسدود وأنه على اتصال مع مختلف الأطراف المعنية مشيرا الى ان موضوع عودته الى لبنان " أمر قيد الدراسة".

وزار يوسف لبنان في الاونة الاخيرة موفدا من الجامعة العربية حيث أجرى محادثات مع مختلف الاطراف اللبنانية بهدف المساعدة في حل الازمة السياسية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف