أخبار

حفريات الأقصى: العاهل المغربي يوجه نداء الى مجلس الامن

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بشار دراغمه من رام الله، الرباط: أعلن مصدر رسمي اليوم السبت في الرباط ان العاهل المغربي الملك محمد السادس دعا، بصفته رئيس لجنة القدس الاسلامية، البلدان الخمسة الدائمة العضوية في مجلس الامن الى المبادرة لوقف "الحفريات غير الشرعية" التي تقوم بها اسرائيل قرب المسجد الاقصى. وقد وجه العاهل المغربي هذه الدعوات الى الرؤساء الاميركي والفرنسي والروسي والصيني، والى رئيس الوزراء البريطاني. ووجه الدعوة ايضا الى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ورئاسة الاتحاد الاوروبي التي تتولاها المانيا في هذا الوقت.

وكتب العاهل المغربي "يتعين على المجموعة الدولية وخصوصا مجلس الامن العمل على الوقف الفوري للحفريات غير الشرعية في محيط المسجد الاقصى، كما ينص على ذلك احترام الشرعية الدولية والمعاهدات والاتفاقات المتعلقة بمسألة" القدس. وتضم لجنة القدس الاسلامية التي يرأسها العاهل المغربي وزراء خارجية 15 دولة اسلامية اضافة الى ممثل السلطة الوطنية الفلسطينية وهي مكلفة الحفاظ على التراث الثقافي والمعماري لمدينة القدس المحتلة.

واعرب العاهل المغربي من جهة ثانية عن اقتناعه بأن "الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي تركا معالجة مسألة القدس الى مرحلة المفاوضات حول الوضع النهائي، لانهما يدركان الطبيعة الحساسة والمعقدة" لهذه المسألة. وكان العاهل المغربي دعا اسرائيل في السادس من شباط/فبراير الى الوقف الفوري للاعمال التي بدأتها قرب المسجد الاقصى.

وفد إسلامي للقاء مسؤولي دول عربية

توجه الليلة وفد الحركة الإسلامية في مناطق الداخل الفلسطيني إلى العاصمة الأردنية عمان، وذلك استعدادا للقاء كل من السفير الإماراتي في الأردن، وسفير قطر، والسفير البحريني، كل على حدة، صباح غد الأحد، وذلك لبحث موضوع الحفريات التي تقوم بها السلطات الإسرائيلية مؤخرا في موقع باب المغاربة في الأقصى المبارك، وقضايا العرب الفلسطينيين في الداخل الفلسطيني ومواضيع أخرى.

ويرأس الوفد كل من الشيخ إبراهيم عبد الله رئيس الحركة الإسلامية ورئيس القائمة العربية الموحدة والعربية للتغيير، والشيخ عباس زكور عضو الكنيست عن الحركة الاسلامية، والشيخ كامل ريان رئيس جمعية الأقصى لرعاية الأوقاف والمقدسات الإسلامية، وعدد من الاخوة.

ومن المتوقع أن تدعو الحركة الإسلامية سفراء الدول العربية إلى أخذ دور أكثر فعالية بشأن ما يحدث في الأقصى المبارك، بحيث تضغط حكوماتهم على إسرائيل لوقف عمليات الحفريات بشكل فوري في باب المغاربة، وفي كل محيط الاقصى المبارك.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف