أخبار

اجتماع تشاوري لوزراء الخارجية العرب غدًا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة - الدوحة: يعقد وزراء الخارجية العرب اجتماعًا تشاوريًا يوم غد بناءً على دعوة وزير الخارجية المصري أحمد ابو الغيط لبحث مجموعة من القضايا المطروحة على جدول اعمال الدورة 127 للمجلس الوزاري للجامعة التي تعقد الأحد المقبل في مقر الجامعة.

وقال مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية ومندوب مصر الدائم لدى الجامعة، السفير هاني خلاف في تصريح صحافي، إن اجتماع المندوبين الدائمين للجامعة الذي عقد أمس رفع عددًا من القضايا للاجتماع الوزاري. واشار خلاف الى الاتصالات بين وزارات الخارجية في الدول المعنية باجتماع دول الجوار العراقي ومصر، المقرر عقده في العاشر من الشهر الحالي في بغداد لايزال مستمرًا.

من جانبه قال المتحدث باسم الامين العام لجامعة الدول العربية علاء رشدي إن عددًا من وزراء الخارجية العرب المشاركين في اجتماعات مجلس الجامعة وصلوا اليوم الى القاهرة ومنهم وزير الخارجية المغربي محمد بن عيسى ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في جيبوتي احمد علي يوسف ووزير العمل الجزائري الطيب لوح.

وذكر رشدي أن مجلس وزراء الخارجية العرب سيبحث اخر تطورات الوضع في المنطقة خاصة في العراق ولبنان وفلسطين ودارفور والصومال إلى جانب الغعداد للقمة العربية المقبلة والمقرر عقدها نهاية شهر آذار (مارس) الجاري في الرياض.

وكان قد وصل إلى القاهرة اليوم المفوض السامي للامم المتحدة لشؤون اللاجئين انطونيو غوتيريس في زيارة يلقي خلالها كلمة امام وزراء الخارجية العرب حول اوضاع اللاجئين العراقيين. كما يلتقي غوتيريس في اطار زيارته لمصر التى تستمر ثلاثة ايام عددًا من المسؤولين المصريين لبحث اوضاع اللاجئين العراقيين في مصر كما يوجه الدعوة للدول العربية للمشاركة في المؤتمر الدولي حول اللاجئين العراقيين المقرر عقده في جنيف في ال17 من الشهر المقبل.

حمد بن جاسم الى الوزاري العربي والوزاري الخليجي في الرياض

على صعيد متصل، ذكر مصدر دبلوماسي قطري هنا اليوم أن النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ حمد بن جاسم بن جبر ىل ثاني سيتوجه غدًا الى القاهرة للمشاركة في اجتماعات مجلس الجامعة العربية. وقال المصدر ان الشيخ حمد بن جاسم سيترأس الوفد القطري المشارك في اجتماعات الملجس الوزاري الخليجي، والذي يعقد دورته العادية الثانية بعد المئة يوم، الاثنين المقبل في الرياض بدلاً من يوم السبت وفق ما كان قد قرر في السابق.

من جانبه اكد الامين العام لمجلس التعاون الخليجي عبدالرحمن العطية من الرياض ان جدول اعمال الاجتماع الوزاري الذي يترأسه وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل سيبحث في العديد من القضايا الإقليمية والدولية. وأشار العطية إلى انه في مقدمة هذه القضايا الوضع المتأزم في العراق وتطورات الاوضاع على الساحة الفلسطينية واللبنانية والملف النووي الايراني وعلاقات دول المجلس مع طهران الى جانب مسيرة العمل الخليجي المشترك.

وحول رؤية مجلس التعاون للحوار الايراني السوري الاميركي بشأن العراق اعتبر العطية اتفاق الاطراف الثلاثة على اتمام هذا الحوار تطورًا مهمًا مشيرًا إلى ان دول مجلس التعاون تشارك باستمرار في اجتماعات دول الجوار العراقي منذ انطلاقها قبل ثلاث سنوات.

ورأى العطية ان هذا الحوار الذى سيبدأ على مستوى وكلاء وزارات الخارجية والخبراء في دول الجوار إلى جانب الطرق الثلاثة من شأنه ان يسهم في تحقيق الاستقرار والامن والتوافق بين العراقيين.

واوضح ان دول مجلس التعاون تعمل دومًا على كل ما من شأنه تكريس وحدة العراق وسيادته واستقلاله وهويته العربية ورفض دعاوى التجزئة والتقسيم والتدخل في شؤونه الداخلية باعتبار ان ذلك هو الضمان لبقاء العراق واستعادة امنه.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف