أخبار

مباحثات عراقية سعودية لإعادة فتح منفذ جديدة عرعر

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الرياض: تجرى حاليًا مباحثات بين العراق والسعودية لإعادة فتح منفذ جديدة عرعر بهدف إيجاد منطقة تجارية آمنة لتبادل السلع، بحسب مسؤولين عراقيين. وقد قال ممثل الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي ومجلس القضاء العالي في العراق القاضي فتحي الجواري لصحيفة / الوطن / السعودية إن إقامة المنطقة التجارية تستهدف إلى جانب الأهداف الأمنية سرعة وسهولة وصول السلع من دول الجوار إلى العراق بطريقة نظامية تضمن عدم تهربها من الرسوم الجمركية.

وأكد الجواري أن المستهلك العراقي يفضل البضائع السعودية أكثر من غيرها بما في ذلك المنتجات الأوروبية، وأرجع ذلك إلى جودة المنتجات، لكنه لفت إلى أن معظم المنتجات السعودية تصل إلى السوق العراقية عن طريق تجارة إعادة التصدير من دول مجاورة أخرى مما يرفع سعرها. وقال إنه مع تعزيز العلاقات التجارية المباشرة بين البلدين وبوصول السلع السعودية مباشرة ستتحقق ميزة أكبر للمستهلك العراقى والتاجر السعودي.

وحول زيارة وفد إقتصادي عراقي إلى السعودية الأسبوع الجارى، أوضح الجواري أن العراق يرغب فى الإستفادة من تجربة مفاوضات انضمام السعودية إلى منظمة التجارة العالمية. من جهته كشف مدير عام الهيئة العامة للجمارك العراقية عبدالسلام الفكيكى عن مباحثات جادة بين الجانبين السعودي والعراقي لإعادة فتح منفذ جديدة عرعر. وأعرب عن أمله فى أن يتحقق ذلك فى القريب العاجل، وقال إن بلاده تسعى لإيجاد منطقة تجارية آمنة كإجراء أولي لتبادل السلع مع الدول المجاورة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف